اخبار اليمن مباشر اليوم - " عدن تايم " ترصد أبرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني صباح اليوم ( خاص )

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الأربعاء 13/3/2019

تايم - خاص :
تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار المتعلقة في الشأن اليمني في اعدادها الصادرة, اليوم الأربعاء, وركزت على تحركات المجتمع الدولي والأمم المتحدة لإنقاذ اتفاقات السويد والحيلولة دون انهيار وقف إطلاق النار في بصورة شاملة مع تزايد الخروقات الحوثية وتلويح الحكومة باستئناف مسار الحسم العسكري.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من موقع العربية" وتحت عنوان"
نقل مقر شركة الاتصالات العامة من إلى عدن

قال" أعلن وزير الاتصالات وتقنية المعلومات ، لطفي باشريف، عن نقل مقر الشركة الدولية للاتصالات "تيليمن" الحكومية إلى العاصمة المؤقتة عدن.
جاء الإعلان في اجتماع الجمعية العمومية للشركة عقد في عدن ثمن فيه الوزير الجهود التي بذلت من قبل وزارة الصناعة والتجارة والجهات المعنية لتسهيل إجراءات النقل.
ولفت إلى أن الشركاء الأساسيين في شركة تيليمن هما المؤسسة العامة للاتصالات بنسبة 75% والهيئة العامة للتوفير البريدي بنسبة 25%.

مجلس الأمن يضغط لإنقاذ اتفاق الحديدة

وبحسب صحيفة العرب اللندنية" عاود المجتمع الدولي والأمم المتحدة تحركاتهما لإنقاذ اتفاقات السويد والحيلولة دون انهيار وقف إطلاق النار في الحديدة بصورة شاملة مع تزايد الخروقات الحوثية وتلويح الحكومة اليمنية باستئناف مسار الحسم العسكري.
وعبر بيان صادر عن سفراء الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن لدى اليمن، الثلاثاء، عن قلق (بريطانيا والولايات المتحدة والصين وفرنسا وروسيا) من تعثر الاتفاقات التي تم التوصل إليها في ستوكهولم في ديسمبر 2018 والتي لم ينفذ أي من بنودها المتعلقة بإعادة الانتشار في الحديدة، وتبادل الأسرى والمعتقلين، وتعز.
وجدد البيان دعم جهود المبعوث الخاص للأمم المتحدة، “لضمان أسرع تنفيذ ممكن للترتيبات المتفق عليها في ستوكهولم لإعادة الانتشار من موانئ ومدينة الحديدة”. كما دعا البيان جميع الأطراف إلى “ضمان قيام بعثة المراقبة التابعة للأمم المتحدة بأداء عملها بأمان ودون تدخل”.

يشعل أزمة النفط برفع الأسعار

ذكرت صحيفة عكاظ" أن مليشيا الحوثي فرضت أمس (الثلاثاء) زيادة جديدة على أسعار المشتقات النفطية في المناطق الواقعة تحت سيطرتها ليصل سعر لتر البنزين إلى 365 ريالا يمنيا، بواقع 7300 ريال لكل 20 لترا، فيما ارتفع سعر السولار ليصل إلى 430 ريالا يمنيا للتر الواحد، بواقع 8600 ريال لعدد 20 لترا. وازدحمت محطات الوقود بالسيارات عقب إعلان شركة النفط التي تخضع للمليشيات التسعيرة الجديدة، وسط مخاوف كبيرة في أوساط المدنيين من اختفاء البنزين وعودة انتشاره في السوق السوداء. واتهم سكان محليون بالتحضير لأزمة مشتقات نفطية جديدة، غير أن الحوثيين برروا رفع الأسعار بارتفاع أسعار النفط عالمياً.

مواجهات عنيفة غرب دمت وسط قتلى وجرحى في صفوف مليشيا الحوثي

وفي خبر لموقع اليمن العربي" لقي العديد من مليشيا الحوثي مصارعهم في مواجهات مع قوات الجيش غرب مدينة دمت شمال محافظة .
وقالت مصادر محلية أن معارك عنيفة دارت غرب مدينة دمت بعد قيام مليشيا الحوثي بشن هجوما على مواقع الجيش في منطقة الاثلة ومعرش غرب دمت، محاولة استعادة مواقع خسرتها خلال الأسابيع الماضية.
وذكرت المصادر أن قوات الجيش تمكنت من التصدي وإحباط الهجوم، مشيرا إلى أن قتلى وجرحى حوثيين سقطوا خلال المعارك.

تدعو لتكثيف جهود مواجهة الخطر الإيراني

أوضحت صحيفة الخليج" أن الحكومة الشرعية دعت عبر وزير الأوقاف والإرشاد أحمد عطية، إلى ضرورة تكثيف الجهود وتوحيد صفوف اليمنيين لمواجهة الخطر الإيراني.
إلى ذلك، أكد مصدر مسؤول في الحكومة اليمنية، أن هناك التفافاً واضحاً ومستمراً على كل الاتفاقات الدولية «من قبل وآخرها اتفاق استوكهولم». وقال ماجد فضائل وكيل وزارة حقوق الإنسان: «رفضت ميليشيات الحوثي تنفيذ اتفاق الأسرى والمعتقلين وإطلاق سراح الكل مقابل الكل على الأقل». وأضاف، أن «ميليشيات الحوثي رفضت تنفيذ الاتفاق وأرادت تجزئة الاتفاق والإبقاء على المعتقلين كورقة ابتزاز مستمرة».

منظمة التعاون الإسلامى تبدى رغبتها لفتح مكتب لها بالعاصمة عدن

من جانبها قالت صحيفة " إن منظمة التعاون الإسلامى أعربت عن استعدادها فتح مكتب إنسانى لها فى العاصمة المؤقتة عدن لتقديم الدعم الإنسانى والتنسيق من خلاله لتوفير الاحتياجات الإنسانية وفق ما سيتم الاتفاق عليه مع الجانب اليمنى بهذا الخصوص.
جاء خلال لقاء وزير الخارجية اليمنى خالد اليمانى أمس الثلاثاء مع مديرة إدارة الشئون العربية بمنظمة التعاون الإسلامى نورية الحمامي، حيث تطرقا لمناقشة آليات تفعيل عمل المنظمة فى المجال الإنسانى فى اليمن، وفقا لوكالة الأنباء اليمنية.

غريفيث يُطلع مجلس الأمن على الصعاب أمام اتفاق الحديدة

بدورها قالت صحيفة الشرق الأوسط" إن مجلس الأمن يعقد ، اليوم (الأربعاء)، جلسة مغلقة من خارج جدول الأعمال، يستمع خلالها إلى إحاطة جديدة من المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، بشأن الأسباب التي حالت حتى الآن دون تنفيذ المرحلة الأولى مما جرى التوافق عليه بين الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً وجماعة الحوثي المدعومة من إيران، طبقاً لاتفاق استوكهولم.
وكشف دبلوماسي غربي لـ«الشرق الأوسط»، أن أسباب عدم تنفيذ المرحلة الأولى من اتفاق الحديدة تتعلق «بانعدام الثقة عند الحوثيين، وهناك جهود لا تزال جارية لإعطاء تطمينات كافية للأطراف المعنية بغية تطبيق هذه المرحلة الحيوية من الاتفاق».
ألغام الميليشيات الحوثية تقتل 6 مدنيين في البيضاء

وفي الخبر الأخير من موقع 24 الإماراتي" حيث قتل 3 مدنيين وأصيب 3 آخرون، جراء انفجار لغمين أرضيين وعبوة ناسفة زرعتها الإرهابية المدعومة من إيران، بمديريتي القريشية وناطع بمحافظة البيضاء.
وأكد مصدر محلي لموقع "نيوزيمن" الإخباري استشهاد مواطنين يمنيين جراء انفجار لغم زرعته مليشيا الحوثي في وادي الدباهية بمديرية القريشية.
وأضاف المصدر أن مسناً آخر استشهد في حادثة منفصلة جراء انفجار لغم زرعته الميليشيات الحوثية شرق مديرية مكيراس.
وذكر أن اللغم انفجر في طريق عام جنوب غرب قرية ذروة وأدى إلى استشهاد مواطن.

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 13/3/2019


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق