اخبار اليمن مباشر اليوم - عدن تايم ترصد ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم ( رصد خاص )

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الثلاثاء 19/2/2019

تايم - خاص :تناولت الصحف والمواقع الخارجية العديد من الأخبار المتعلقة بشأن اليمني في اعدادها الصادرة, اليوم الثلاثاء, وركزت البعض منها على الاتفاق الجزئي بشأن الذي يلزم الانسحاب من مناطق المواجهات المنتظر تنفيذه على ارض الواقع بعد تعنت المليشيات على تطبيق اتفاق السويد, في وقت ارسلت الإيرانية، تعزيزات عسكرية إلى الحديدة، بعد ساعات من موافقتها على تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار من موانئ الحديدة.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية والبداية من صحيفة العرب اللندنية, وتحت عنوان"

اتفاق جزئي بالحديدة ينتظر التنفيذ على الأرض

قالت الصحيقة "قوبل إعلان الأمم المتحدة التوصل إلى اتفاق يحثّ القوات الحكومية ومقاتلي المتمردين على البدء في سحب القوات من ميناء الحديدة الرئيسي، بتفاؤل حذر في ضوء فشل اتفاقيات سابقة.
وقال مصدر أممي، الاثنين، إن طرفي النزاع في اليمن توصلا إلى اتفاق جزئي في مدينة الحديدة (غرب)، يقضي بسحب قوات الطرفين من بعض مناطق خطوط المواجهات، وانسحاب جزئي من ميناء المدينة الرئيسي وميناءي رأس عيسى والصليف.
وأعلن مصدر بالأمم المتحدة أن الجانبين اتفقا خلال المرحلة الأولى على إعادة فتح الطرق الرئيسية التي تربط الحديدة بالعاصمة التي يسيطر عليها الحوثيون، وبتعز ثالث أكبر مدينة يمنية.
وقال المصدر إنهما اتفقا كذلك على إتاحة الوصول إلى شركة مطاحن البحر الأحمر، التي يوجد بها نحو 50 ألف طن من الحبوب من برنامج الأغذية العالمي تكفي لإطعام 3.7 مليون شخص لمدة شهر.

شروط حوثية جديدة لعرقلة تنفيذ اتفاق الحديدة

قال موقع العربية" في حين ينتظر مساء اليوم الثلاثاء، أن يبحث مجلس الأمن تطبيق اتفاق السويد بين الأطراف اليمنية، حيث سيقدم مارتن غريفثس إحاطته من عمّان لأعضاء المجلس حول تطبيق بنود الاتفاق، أكد عضو وفد الحكومة اليمنية المفاوض عسكر زَعيل أن بدأت بعرقلة الاتفاق والمماطلة في تنفيذ مراحله الأولى في مدينة #الحديدة عبر وضع شروط جديدة.
وقال زَعيل مساء الاثنين، إن الفريق الحكومي في لجنة إعادة الانتشار بالحديدة أرسل موافقته على التنفيذ وفقا لما جاء في اتفاق ستوكهولم، نافياً ما تردده قيادات الميليشيات عن عرقلة الجانب الحكومي للتنفيذ.
وأشار إلى أن المرحلة الأولى التي تم الاتفاق عليها تتضمن انسحاب الميليشيات الحوثية من الموانئ في الحديدة، وهو ما تحاول المماطلة بشأنه عبر وضع شروط جديدة للتنفيذ.

مواقع الميليشيا تتهاوى أمام المقاومة في مرّان

وفي تناولات الوكالات" تمكنت قوات الجيش الوطني، من السيطرة على عدة قرى في مران، مسقط رأس زعيم الميليشيا بمحافظة صعدة. وبحسب موقع موقع «سبتمبر نت»، التابع للجيش اليمني، فقد أحكم الجيش الوطني سيطرته على قرى: السلام، وأم عقال، والمنعيرة، والجلاح، وصولاً إلى واديي المنزالة وليه، ومعسكر الكامب البريطاني، عقب مواجهات مع المتمردين الحوثيين في جبهة مران، بمحافظة صعدة.
وأضاف أن المواجهات أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى من الحوثيين، وتدمير عدد من الآليات التابعة لهم. ولفت إلى أن «الفرق الهندسية التابعة للجيش، طهرت وادي المشابيح، في الجبهة ذاتها بصعدة، من الألغام الأرضية والعبوات الناسفة، التي زرعها الحوثيون قبل فرارهم منه».

الميليشيا تحاصر «إعادة الانتشار» بحشود عسكرية في الحديدة
أوضحت صحيفة البيان" أن ميليشيا الحوثي الإيرانية، أرسلت تعزيزات عسكرية إلى الحديدة، بعد ساعات من موافقتها على تنفيذ المرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار من موانئ الحديدة، في وقت أكد العربي أن الانقلاب الحوثي على ، أدى إلى صعود التنظيمات الإرهابية في اليمن.
وذكرت مصادر عسكرية يمنية لـ «البيان»، أن مليشيا الحوثي الإيرانية، أرسلت تعزيزات كبيرة إلى جنوب الحديدة، بعد ساعات على القبول بالمرحلة الأولى من خطة إعادة الانتشار من موانئ الحديدة، وفتح منافذ المدينة، ما يكشف عن النوايا المبيتة للمليشيا في استخدام الاتفاق غطاء لإعادة تموضع مسلحيها، وإرسال تعزيزات وتكديس الأسلحة للانقضاض عليه.

مصرع 14 عنصرًا حوثيًا فى مديرية كشر بمحافظة

وفي خبر لصحيفة " لقى 14 عنصرًا من ميليشيات الحوثى الإرهابية المدعومة من إيران، مصرعهم وجرح عدد آخر، خلال تدمير تجمعات للمتمردين الحوثيين فى مديرية كشر بمحافظة حجة شمال اليمن.
وأكدت مصادر لوزارة الدفاع ، أن المقاومة الشعبية فى جبهة حجور، دمرت تجمعًا جديدًا للميليشيا على تبة بنى شهر، شمال مديرية كشر، مكبدةً الميليشيا خسائر فادحة، أسفر عن مصرع 14 عنصرًا من ميليشيا الحوثي، وإعطاب طقمين واغتنام كمية من الأسلحة والذخائر التابعة للميليشيا.

وجدنا أسلحة إيرانية بحوزة «القاعدة» باليمن

بدورها قالت صحيفة الخليج" إن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن جدد ، أمس، تأكيد سعيه إلى إنجاح الجهود السياسية، وإنهاء الانقلاب في اليمن، بالتوازي مع مواصلة عمليات الإغاثة؛ لدعم الشعب اليمني، والتعاون مع الأمم المتحدة والوكالات الدولية. وقال العقيد ركن تركي المالكي، المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن،: إن العمليات العسكرية النوعية متواصلة في ومناطق أخرى، مضيفاً: «وجدنا بعض الأسلحة إيرانية الصنع مع أعضاء تنظيم «القاعدة» في اليمن».
وأشار إلى أن التحالف نفذ عملية عسكرية نوعية على أحد المواقع المخصصة لتخزين الطائرات بدون طيار، التابع لميليشيات الحوثي في صنعاء، قائلاً: «الحوثيون يواصلون اتخاذ المدنيين اليمنيين دروعاً بشرية».

الحوثي يناور.. ولا نثق في التزامه

وفي صحيفة عكاظ" قلل وكيل وزارة الإعلام عبد الباسط القاعدي، من أهمية اتفاق المرحلة الأولى من إعادة الانتشار في الحديدة الذي وقعت عليه الشرعية مع مليشيا الحوثي أمس الأول، مؤكداً أن الحوثي يحاول الهروب من عقوبات متوقعة على قياداته بالموافقة الشكلية على الاتفاق دون تحديد زمن للتنفيذ. وقال القاعدي، في اتصال هاتفي مع «عكاظ»، إن الحوثي استشعر أنه في مواجهة مع مجلس الأمن إزاء مراوغاته واستغلاله الوقت لحشد مقاتليه فقرر ممارسة خدعة جديدة على الأمم المتحدة لإشعار مجلس الأمن بوجود تقدم، معتبراً أن إعلان الحوثي الموافقة أكذوبة وكمين للمجتمع الدولي.

غريفيث يغادر صنعاء بعد انتزاع التزام حوثي بالانسحاب من الحديدة

وفي الخبر الأخير من صحيفة " غادر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن صنعاء أمس بعد زيارة مفاجئة انتزع خلالها موافقة زعيم الجماعة الحوثية على الاتفاق الجزئي بشأن الانسحاب من الحديدة تنفيذاً لاتفاق السويد، وذلك قبل تقديم إحاطته لجلسة مجلس الأمن.
وكان مجلس الأمن الدولي قرر تأجيل الجلسة الخاصة باليمن أمس يوما واحدا، بناء على طلب من بعض الأعضاء، والتي من المقرر أن يدلي خلالها المبعوث الأممي إلى اليمن بإحاطة عن تطورات تنفيذ اتفاق السويد بين الحكومة اليمنية والجماعة الحوثية. ويشمل اتفاق السويد 3 ملفات رئيسية؛ الأول بشأن الحديدة وإعادة الانتشار من المدينة والموانئ الثلاثة على مرحلتين وتطبيع الأوضاع، والثاني بشأن تبادل الأسرى والمعتقلين، والأخير بشأن تشكيل لجنة مشتركة لفك الحصار عن .

اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 19/2/2019

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن مباشر اليوم - عدن تايم ترصد ابرز التناولات الصحفية العربية للشأن اليمني اليوم ( رصد خاص ) في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق