اخبار اليمن مباشر اليوم - خبير اقتصادي: هذه هي اسباب عودة ارتفاع اسعار الصرف في عدن

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم السبت 2/2/2019

تايم / خاصتحدث خبير اقتصادي عن اسباب عودة ارتفاع اسعار صرف العملات الاجنبية مقابل بالعاصمة عدن .

ويرى الدكتور مساعد القطيبي ان سبب ذلك يعود الى توقف الحملة الامنية التي نفذها البنك المركزي قبل اشهر واغلق بموجبها محلات صرافة غير مرخصة ، فضلا عن اغلاق محلات اخرى غير ملتزمة بأسعار الصرف التي يحددها البنك المركزي .

وقال القطيبي في منشور على صفحته بفيسبوك : "منذ شهرين تقريبا قامت القوات الأمنية بتنفيذ حملة أمنية لضبط المضاربين والمتلاعبين بأسعار الصرف بالإضافة الى إلزام شركات الصرافة في عموم مديريات العاصمة عدن بتداول العملات وفقا وأسعار الصرف التي حددها البنك المركزي حينها، حيث قامت بإغلاق شركات الصرافة التي حاولت التداول بأسعار صرف تفوق الأسعار المحددة من قبل البنك المركزي (وهي الأسعار التي اعتبرها أسعار عادلة لصرف الريال اليمني آنذاك)".

واضاف ان الحملة "واستمرت الى قبل أيام قليلة، حيث تم توقيف تلك الحملة الأمنية دون معرفة أسباب لذلك حسب ما بلغني من بعض الجنود المشاركين في تلك الحملة الأمنية التابعة لقوات الأمن الخاص التي يقودها العميد فضل باعش...".

واوضح القطيبي انه "منذ توقف تلك الحملة عادت أسعار صرف العملات الأجنبية الى الارتفاع حيث بلغ سعر صرف الدولار يومنا هذا السبت حوالي ٥٨٠ ريال، كما بلغ سعر صرف ١٥٥ ريال يمني، ويبدو أن أسعار الصرف في اتجاهها نحو المزيد من التدهور...".

واكد ان "الحملة الأمنية استطاعت أن تفرض السعر الذي حدده البنك المركزي اليمني ونجحت بذلك خلال ما يزيد عن شهرين تقريبا، وهذا يبين الدور الفاعل للجهات الأمنية في المرحلة الراهنة في المساعدة على فرض حالة من الاستقرار الاقتصادي. فالسياسات المالية والنقدية وغيرها من الاجراءات التي تم اتخاذها من قبل البنك المركزي أو الحكومة غير كفيلة بمعالجة مشكلة أسعار الصرف ما لم تصاحبها اجراءات أمنية صارمة".

واختتم القطيبي منشوره بالقول ان : "كل ما سبق يؤكد إن العوامل غير الاقتصادية ما زالت هي المتحكم الرئيسي في اتجاهات أسعار الصرف بالسوق المحلية (صعودا أو هبوطا)، وهذا ما سبق وأكدنا عليه مرارا وتكرارا...".

اخبار اليمن اليوم السبت 2/2/2019

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن مباشر اليوم - خبير اقتصادي: هذه هي اسباب عودة ارتفاع اسعار الصرف في عدن في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق