اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 1/1/2019 تقرير خاص- عودة الحياة لمسرح عدن لأول مرة منذ الحرب الأخيرة

عدن تايم 0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الثلاثاء 1/1/2019

تقرير/فاطمة تصوير/ دنيا حسين:
أقيم في أول عرض مسرحي على مستوى الجزيرة العربية، في عام 1917، بعنوان "القط والفأر"، وهو من تأليف الروائي الهندي "دماندرهم"، حيث يعود تاريخ ظهور المسرح في عدن عام 1904م حين قدمت آنذاك فرقة تمثيل برئاسة شخص يدعى “جملة شاه” مصطحبة معها عدداً من الموسيقيين والفنيين، وكانت الفرقة في طريقها إلى أفريقيا، حين رست السفينة للتزويد بالفحم الحجري من ميناء عدن.

وعدن هي السباقة في هذا الفن ولكن مع الأحداث التي مرت بها البلاد كافة وعدن خاصة تراجع المسرح ونسبة العروض والمشاهدات فيه , ومع اندلاع الحرب الأخيرة في جنوب اليمن شهد المسرح كغيرة من الفنون تراجع ملحوظ وبدا في الفترة الأخيرة باستعادة عافيته شيا فشيا إلى أن أتت الهيئة العربية للمسرح بطلب المشاركة في المهرجان العربي المقام في الشارقة , ليحدث نقلة نوعية في تاريخ المسرح بعدن

واحتضنت العاصمة المؤقتة عدن المهرجان الأول على مستوى اليمن , بدعم الهيئة العربية للمسرح في العربية المتحدة , برعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور /معين عبدالملك سعيد وتنظيم من وزارة الثقافة والسلطة المحلية بعدن .

تقييم الأعمال :
وضعت لجنة لتقيم الأعمال المعروضة في المهرجان , وخصصت اللجنة وقت ما بعد العرض لوضع نقاط الضعف والقوة لكل مسرحية حتى يسهل الاختيار بينها لتكريم الأعمال في أخر المهرجان , كذلك وضعت اللجنة تقييم للمسرحيات خاص للمتابعين وهي وضع ملخص صغير عن المسرحية وكيفية الأداء وما هي ابرز النقاط والقضايا التي انفردت بها كل مسرحية , ثم يوزع ذلك الملخص للجمهور في اليوم الثاني , والهدف من ذلك هو تعريف الجمهور المتابع ما هو رأي التحكيم في الأداء والعرض , كذلك تعريف الجمهور الجديد بما دار في مسرحية اليوم الماضي .

مشاركات :

عينت الهيئة لجنة خاصة لاستقبال المشاركات من مختلف المحافظات اليمنية , وبحسب مصادر انه تقدم مئات النصوص المسرحية للجنة من عدة محافظات مختلفة .
وكان الاختيار بينها حسب توفيه الشروط ليس حسب كل محافظة أي بمعنى ان الأعمال اختيرت حسب الأفضلية واختيرت ست مسرحيات من محافظة عدن ومسرحية من محافظة ومسرحية من أبين وأخرى من وتعز .
وكانت من بين ابرز شروط اللائحة , أن يكون المؤلف والمخرج يمني الجنسية , كذلك أن لا تزيد مدة العرض عن ساعة واحدة فقط , وتأتي بعد ذلك شروط أخرى كمحاكاة الواقع وقرابة في التعبير عن الواقع وغيرها من الشروط
واختيرت لجنة انتقاء النصوص 10 نصوص مسرحية لتشارك في المهرجان باعتبار مسرحية واحدة في اليوم الواحد تعرض في مسرح حافون من 10_20 ديسمبر 2018م

إحياء للغة العربية :

ضمن الشروط الأساسية التي حددتها الهيئة العربية للمسرح , أن تكون كافة المسرحيات باللغة العربية الفصحى, وذلك لإحياء مكانة اللغة العربية في الوطن العربي .

خاصة إن الأعمال الفائزة من كل بلد عربي ستلتقي في مهرجان الشارقة , وستعرض فيه كافة المسرحيات على نطاق واسع وسيشهده جمهور من مختلف البلدان العربية .

وحتى يتسنى فهم النصوص المسرحية كانت اللغة الأم للعرب هي الشرط الأساسي لنجاح المهرجان , ثم يأتي ميزات البلد وابرز ما فيه مترجما للمشاهد واضعا روح خاصة لكل بلد .

وستنقل الأعمال المشاركة في سيدي إلى الهيئة وبحسب مصادر خاصة "لعدن تايم" أن المسرحية الفائزة ستشارك في مهرجان الشارقة .

تكريم الأفضلية:

كرمت مسرحية "ميس" ممثلة عن محافظة بجائزة أفضل عمل مسرحي متكامل في الحفل الختامي للمهرجان الوطني, من حيث الفكرة والتنفيذ و الاكسسورات والديكور والأداء الإبداعي الذي تميزت به المسرحية وهي من تأليف هائل المذابي، ومعالجة نصية عبدالخالق سيف وإخراج أحمد جبارة، كما جسدت مسرحية "ميس" لوحة استعراضية مميزة جمعت بين الغناء والرقص الاستعراضي والتمثيل بمشاركة أكثر من 40 ممثلاً وممثلة.

"ميس" هي مسرحية اجتماعية تعبيرية تحكي قصة صراع طويلة بين الخير والشر، وبين الملكة ميس التي تحكم بالعدل والحكمة وبين الشيطان الذي يحاول زرع الفتن والشر، وتنتهي المسرحية بنهاية سعيدة لأنصار الحب والحكمة، كما نالت المسرحية إعجاب الجمهور بالأداء الباهر الذي أظهر مدينة تعز بمظهر لائق ومكانتها الطبيعية، متجاوزاً بذلك ظروف ومعاناة حرب ميليشيا جماعة الانقلابية الإيرانية.

وفاز المؤلف خالد القحوم بأفضل تأليف ونص مسرحية (إغراء السنابل) محافظة حضرموت , هي مسرحية تاريخية من المسرح الأكاديمي تناولت قصة ابو زيد الهلالي القائد العربي المحنك وتدور أحداثها بديار بني هلال خلال معاناتهم بمرار الجفاف .
وجائزة أفضل سنوجرافيا للمخرج الدكتور عبدالسلام عامر مسرحية (انسى) محافظة أبين، الذي حياة المواطنين من خلال سرد تفاصيل حياة زوجين وتفاصيل مصارعة الأحداث اليومية , وكيفية حاولة تاقلم الزوج"انسي" في المسرحية بعد ان وجد نفسه لاجي خارج وطنه بعيدا عن كل شي حتى أبناءه ونهايته مع الأسى والحزن الذي آصاله بعد ترك زوجته ورحيله عنها .
وجائزة أفضل إخراج للمخرج عمر مكرم مسرحية (زبد) محافظة عدن، محاولة لعرض وقائع الأحداث التي شهدتها الساحة العربية خلال مرحلة الربيع العربي وما عانته الشعوب العربية من تبدلات لمسارات هذه الثورات بفعل التداخلات الكثيرة التي حرفت مساراتها وجسدت هذه الأشياء عن طريق مجموعة من الأشخاص داخل سفينة واحدة تحاصرهم الأمواج والطوفان والأجواء العاصفة في إشارة للأحداث التي تعرضت لها الأمة العربية جراء التدخلات الأجنبية وتنتهي المسرحية في طلب الجيل الجديد أن تتغير كل هذه الأشياء ويتوقف كل ما يحدث من حولهم من فوضى ودمار ويحصلون على السلام وكيان لأنفسهم.

المسرحية من تأليف وإخراج الممثل القدير عمر مكرم الذي تمكن من خلالها بشرح الوضع الحالي في الوطن العربي بتسلسل أحداث دارت بين أشخاص على نفس السفينة وكل شخص قام بشرح معاناته بشكل جميل ولامس جميع الحاضرين وانتهت المسرحية بمشهد مؤثر من ممثل يعبر عن الجيل الجديد يريد أن يتمسك بص يتمسك بصوت الحق وينهي هذه المسرحية والعبث.
وجائزة أفضل ممثلة مناصفة بين الممثلة سوسن مسرحية (انسى) محافظة أبين والممثلة أفراح محمد جمعة خان مسرحية (إغراء السنابل) محافظة حضرموت
و جائزة أفضل ممثل مناصفة بين الممثل أحمد علي يافعي مسرحية (اللقاء العظيم) محافظة عدن والممثل خالد حمدان عن مسرحيتي (هاملت يستيقظ متأخراً) محافظة الحديدة , تحكي أزمة المثقف وكيف بدلا أن يكون في مقدمة ركب السفينة أصبح متأخر وهذا العمل يتم تقديمه بطريقة المنبر الذي هو مسرح المضطهدين ويختلف عن المسرح التقليدي بمعني للعمل جزأين الجزء الأول.. العرض المسرحي والجزء الثاني التفاعل مع الجمهور و تحول من جمهور متلقي إلي جمهور مشارك بمعني يصبح المشاهدين من أبطال المسرحية وهذه تجربة جديدة في مسرحنا الوطني.
وفي حديث للمثل احمد اليافعي مع "عدن تايم" قال شاركت في المهرجان الوطني للمسرح في اولى دوراته بمسرحية اللقاء العظيم للمخرج الكبير علي اليافعي والكاتب علي احمد باكثير , وهناك الكثير من الأشياء التي ممكن أن تكون محبطة لنا كمبدعين بخصوص الإنتاج الدرامي الفني والثقافي ولكن طموحنا اكبر وأقوى من أي شي وعملنا باقل وابسط الإمكانيات

المسرح يعود :
بعد الركود الذي أصاب المسرح بسبب الحرب عاد انتعاشه واستدال الستار بأعمال أبهرت الجمهور وعروض تنافس على مستوى عربي .
ومن الأسباب التي جذبت الجمهور إلى المسرح ومشاهدة المهرجان , الدعوة العامة التي وجهت كذلك انتقاء العروض التي تحاكي الواقع , الأمر الذي جعل المسرح يستعيد عافيته

اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 1/1/2019

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 1/1/2019 تقرير خاص- عودة الحياة لمسرح عدن لأول مرة منذ الحرب الأخيرة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق