اخبار اليمن اليوم السبت 8/12/2018 مشاورات السويد و عراقيل #الحـوثيون تتصدران اهتمامات الصحافة العربية اليوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار اليمن اليوم السبت 8/12/2018

عدن تايم - خاص :يرتكز هذه الايام إهتمامات الصحف والمواقع الخارجية في أخبار الشأن اليمني على مشاورات السلام المنعقدة في السويد
حيث أكد وفد الحكومة الشرعية المفاوض فى المشاورات ، أن الحكومة مستعدة لتنفيذ ما تم التوقيع عليه بخصوص المعتقلين، بالإضافة لفتح مطار صنعاء بشكل فوري، مشدداً فى الوقت ذاته على وجوب تسليم ميناء الحديدة بطريقة سلمية.
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية" اليوم السبت, والبداية من صحيفة العرب اللندنية" وتحت عنوان"
سقوف عالية في اليوم الثاني من محادثات السلام اليمنية بالسويد
قالت الصحيفة" شهد اليوم الثاني من مشاورات السلام اليمنية في السويد البدء بطرح الخطوات العملية المطلوب تنفيذها لإنهاء الصراع ووقف الحرب، ومعها لاح مدى اتساع الهوّة بين وفد الحكومة المعترف بها دوليا ووفد المتمرّدين الحوثيين وعلو سقف مطالب كلّ منهما.
ومثّلت إعادة فتح مطار صنعاء أولى الخطوات المطروحة وأيضا أول مدار جدّي للخلافات بين الطرفين، حيث كشفت حكومة الرئيس الانتقالي عبدربّه منصور هادي عن تصوّرها لفتح المطار، وهو تصوّر يقوم على تحويله إلى مطار داخلي حتى يتسنّى تفتيش جميع الرحلات القادمة إليه والمنطلقة منه، وهو ما رفضه الحوثيون الراغبون في جعل السفر عبر المطار نحو الخارج مباشرة ودون أي رقابة، عدا رقابة سلطاتهم الموازية على محتوى الرحلات.
وقال مروان دماج، وزير الثقافة في حكومة الرئيس هادي لوكالة رويترز، “نحن مع فتح مطار صنعاء وإنهاء معاناة المواطنين كاملة في ما يتعلق بالتنقل”.
وأوضح “مقترحنا بشأن المطار واضح وعملي، وهو أن يتحول إلى مطار داخلي يتم فيه نقل المواطنين من صنعاء إلى عدن ثم يغادرون نحو أي اتجاه دولي”.
وفي المقابل نقلت مصادر قريبة من محادثات السويد عن أعضاء في وفد الحوثي رفضهم القطعي لتصور حكومة هادي لطريقة فتح المطار، وإصرارهم على احتفاظه بطابعه الدولي وبتسيير الرحلات الجوية منه وإليه نحو الخارج مباشرة.
كذلك قدم وفد الحكومة اليمنية المشارك في مشاورات السويد، الجمعة، رؤيته في القضايا الست التي تبحثها المشاورات غير المباشرة مع الحوثيين.
وتبحث المشاورات، التي يقودها المبعوث الأممي مارتن غريفيث وانطلقت الخميس، ست قضايا وهي: إطلاق الأسرى، ووقف القتال في مدينة الحديدة، والبنك المركزي، وحصار مدينة تعز، وإيصال المساعدات الإنسانية للمتضررين ومطار صنعاء المغلق.
وبشأن الملف الأكثر تعقيدا والمتعلق بالحديدة على الساحل الغربي اليمني، فقدم الوفد الحكومي مقترحا يقضي بانسحاب الحوثيين من ميناء ومدينة الحديدة وتسليم الميناء إلى وزارة النقل في الحكومة المعترف بها دوليا وتسليم المدينة لقوات وزارة الداخلية بالتعاون من الأمم المتحدة. كما طالب الوفد بتحويل واردات الميناء إلى البنك المركزي في عدن، العاصمة المؤقتة بجنوب البلاد.
تنظيم 11 عرساً جماعياً في اليمن خلال  عام زايد 
قالت وكالة وام" أنه بتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ومتابعة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان، ممثل حاكم أبوظبي في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي.. نظمت الهيئة 11 عرسا جماعيا خلال  عام زايد  في عدد من المحافظات اليمنية استفاد منها 2400 شاب وفتاة في كل من الحديدة وحضرموت وشبوة وأبين وعدن وأرخبيل سقطرى.
وفي هذا الإطار، اختتمت الهيئة أمس، الأعراس الجماعية بتنظيم العرس الـ 11 في محافظة الضالع والذي استفاد منه 200 شاب وفتاة.
حضر العرس، اللواء الركن علي مقبل صالح محافظ الضالع وعدد من المسؤولين اليمنيين ووفد الهيئة الذي أشرف على الترتيبات الخاصة بالحفل، إلى جانب العرسان وأسرهم ومعارفهم وجمع غفير من أهالي المحافظة.
الحوثيون انقلبوا على أجندة المحادثات
وبحسب صحيفة عكاظ" أعلن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الجمهورية اليمنية محمد آل جابر، أنه إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده الأمين، وصلت الدفعة الثانية من المشتقات النفطية لتشغيل محطات الكهرباء بـ60 مليون دولار إلى ميناء عدن.
وأشار آل جابر أمس (الجمعة) عبر �تويتر�، إلى عبور 3 رافعات لموانئ عدن والمكلا عبر منفذ الوديعة، فضلاً عن مجموعة من الباصات لطلاب وطالبات المدارس، وعدد من وايتات مياه للسقيا.
من جهة ثانية، عرقلت الميليشيات المتمردة محادثات السلام في السويد أمس (الجمعة)، برفضها طلب وفد الحكومة اليمنية إلى محادثات السويد، الانسحاب من مدينة الحديدة.
سندخل الحديدة إذا رفض الحوثي الانسحاب
وفي خبر لصحيفة اليوم السابع" أكد وفد الحكومة الشرعية المفاوض فى المشاورات اليمنية بالسويد، أن الحكومة الشرعية مستعدة لتنفيذ ما تم التوقيع عليه بخصوص المعتقلين، بالإضافة لفتح مطار صنعاء بشكل فوري، مشدداً فى الوقت ذاته على وجوب تسليم ميناء الحديدة بطريقة سلمية.
مسعف  يروي فظائع تعذيب مرعبة بسجون الحوثي
قالت صحيفة الخليج" إن خطيئة فاروق بعكر الوحيدة أنه التقط لنفسه صورة ذاتية (سيلفي). كان ذلك المسعف اليمني في دوامه بمستشفى الرشيد، في اليوم الذي وصل فيه رجل ينزف إلى غرفة الطوارئ بالمستشفى مصاباً بجروح جراء طلقات نارية وعلامات تعذيب، كان قد ألقي به إلى جانب إحدى الطرق السريعة، بعد احتجازه في سجن يديره المسلحون الحوثيون. وتعرض الرجل للجلد على ظهره والتعليق من رسغيه لأيام.قضى بعكر ساعات يزيل فيها الرصاص وعلاج أمعاء الرجل التي تمزقت. كان يمر على غرفة تعافي المريض طيلة ثمانين يوماً، وفي النهاية وافق على أن يلتقط سيلفي معه.
قائد في الجيش الوطني يتوعد بالدخول إلى عمق صعدة
   
توعد قائد في الجيش الوطني، بالتوغل إلى عمق محافظة صعدة، معقل زعيم ميليشات الحوثي الانقلابية، حال أفشلت الأخيرة المشاورات الجارية في السويد.
وقال قائد ألوية العروبة العميد عبدالكريم السدعي، حسبما أوردت وكالة الأنباء السعودية، إنه "إذا لم تخرج محادثات السويد، بتسليم ممتلكات الدولة، والانسحاب من جميع المحافظات التي تسيطر عليها تلك الميليشيا الانقلابية، فانه سيكون لا خيار لنا سوى الحسم العسكري".
وأضاف العميد السدعي، أن قوات لواء العروبة على أهبة الاستعداد للدخول في عمق صعدة وتحريرها وتطهيرها من ميليشيات الحوثي المدعومة من إيران.
الشرعية تدرج ملف تعز في مشاورات السويد
وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" تمكنت الحكومة اليمنية من فرض ملف تعز في الأجندة الخاصة ببناء الثقة، واعترضت على نقاش مسألة الحل السياسي الشامل، أو كما يسميه المبعوث  الاتفاق الإطاري .
ويقول حمزة الكمالي، وهو وكيل وزارة الشباب والرياضة اليمني:  هناك اختلاف في وجهات النظر، وهناك عدم فهم أو التزام من الأمم المتحدة بأجندة المشاورات؛ ميليشيات الحوثي تبحث عن أن تكون جزءاً من السلطة، وتبحث عن المناصب والمكاسب، بينما الحكومة الشرعية تعمل في المقام الأول من أجل تخفيف الأزمة الإنسانية، وتخفيف وطأة انقلاب الحوثيين على الجانب الإنساني في اليمن ، مضيفاً:  هنا يكمن الاختلاف ببين من يهمه اليمن وشعبه، وأعني الحكومة اليمنية، ومن تهمه مصالحه الشخصية، وأعني هنا الميليشيات الحوثية .

اخبار اليمن اليوم السبت 8/12/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق