اخبار اليمن اليوم الأربعاء 26/9/2018 تقرير خاص- تطهير آخر معاقل القاعدة في #شبـوة وأبين

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الأربعاء 26/9/2018

تايم/ وائل القباطيواصلت قوات النخبة والحزام الامني بدعم من العربي بقيادة المملكة العربية السعودية دحر تنظيم القاعدة والجماعات المتشددة من محافظتي أبين وشبوة، ففي حين اعلنت الأولى انتهى" ام المعارك" مع التنظيم ودحره، تخوض الأخيرة ممثلة بقوات النخبة الشبوانية معركة سحق لبقايا اوكار القاعدة في منطقة خورة الجبلية حيث كان دور التحالف العربي عامل رئيسي في نجاح الحملة الامنية وبسط السيطرة على عدة معاقل ومقتل واسر عدد من العناصر الإرهابية.
ورغم تطهير اجزاء واسعة من محافظة ، ظلت الجماعات الإرهابية تتخذ من منطقة خورة بمديرية مرخة معقلا لمعسكرتها، ومنطقة عبور بين محافظة شبوة ومحافظة البيضاء، ومنطلق لتنفيذ عملياتها الإرهابية.

مقتل قيادي

ويوم الجمعة الماضي نفذت قوات النخبة الشبوانية عملية خاطفة بقيادة النقيب وجدي باعوم الخليفي قائد معسكر الشهداء، من مداهمة وكر لتنظيم القاعدة في منطقة خورة ومطاردة فلولهم في مديرية مرخة محافظة شبوة، حيث تمكنت خلالها من قتل القيادي في تنظيم القاعدة نايف طرموم الدياني، الذي سبق ان شارك وخطط للعديد من العمليات الإرهابية الجبانة وخاصة في مناطق الصعيد، وعتق، والمصينعة، كما تم مداهمة عددا من اوكار العناصر الإرهابية في المنطقة والعثور متفجرات وعبوات ناسفة وقنابل فيها. 

مداهمة معسكر اخر

وتاليا السبت الماضي داهمت قوات النخبة الشبوانية معسكر لتنظيم القاعدة في أعالي منطقة خورة بمديرية مرخة، خلال الحملة التي قادها الرائد أحمد محسن السليماني أركان محور الصعيد، من مداهمة معسكر لتنظيم القاعدة في وادي امعزيفة بأعلى منطقة خورة على تخوم محافظة البيضاء وقتل القيادي في تنظيم القاعدة ابو القعقاع  وسبعة إرهابيين آخرين خلال اشتباكات خاضها رجال النخبة معهم، وتدمير المعسكر والسيارات التابعه لهم والاستيلاء على ما فيه من أسلحة وذخائر، حيث أستشهد خلال المداهمة ثلاثة جنود وأصيب ثلاثة آخرين.

باعوم يؤكد نجاح الحملة

وأكد المقدم وجدي باعوم الخليفي قائد محور الشهداء بقوات النخبة الشبوانية أن الحملة العسكرية لقوات النخبة الشبوانية لتطهير وادي خورة من أوكار الجماعات الإرهابية والتي انطلقت يوم الجمعة الموافق 2018/9/21م بإشراف و إسناد مباشر من التحالف العربي ممثلاً بدولة الإمارات العربية المتحدة حققت كامل أهدافها ، المتمثلة بتطهير وادي خورة التابعة لمديرية مرخة من الجماعات الإرهابية .
وأضاف المقدم باعوم أن الحملة حققت كامل أهدافها ، مشيراً إلى أن قوات النخبة الشبوانية قد تمكنت من تطهير ومداهمة جميع أوكار الجماعات الإرهابية في وادي خورة و شعابه ذات التضاريس الجبلية الوعرة .
وأوضح باعوم أن منطقة خورة والتي تبعد 150 كيلو متر عن مدينة عتق مركز المحافظة ، كانت تعد مستنقع للجماعات الإرهابية لتضاريسها الجبلية الوعرة وتوفر مصادر المياة وهو ماجعلها امر مساعد للإرهابيين من إجل بناء معسكرات للتدريب والتاهيل والانطلاق لتنفيذ عملياتهم الإجرامية التي تهدف لزعزعة الأمن والاستقرار في المحافظة ،
وأضاف باعوم أن حملة تطهير وادي خورة من الجماعات الإرهابية تأتي ضمن خطة النخبة الشبوانية لتطهير وتأمين كافة أرجاء شبوة من تلك الجماعات الإرهابية ، واردف قائلاً أن العناصر الإرهاب تكبدت خسائر كبيرة فقد قتل 15 عنصر من ضمنهم القيادي "نايف طرموم الدياني ، والقيادي "ابو القعقاع العولقي" ومجموعة من الجرحى والأسرى وتم ايضاً ضبط أجهزة و أسلحة و أحزمة وعبوات ناسفة و ألغام ووثائق مهمة .
واكد أن قوات النخبة الشبوانية لن تتوقف عن عملياتها العسكرية والأمنية حتى تطهير اخر شبر من أرض شبوة الطاهرة وترسيخ الأمن والإستقرار فيها، مثمنا دعم التحالف العربي ممثلاً بدولة الإمارات العربية المتحدة على التواصل والدعم والإشراف المباشر الذي أسهم بشكل كبير في نجاح المهمة و إنهائها بأقل الخسائر .

تغيير الصورة

من جانبه الناشط صالح الدويل يرى ان المحافظة لم تشهد حملات جادة وصادقة لاجتثاث الإرهاب كالتي يقوم بها رجال النخبة الشبوانية بدعم دول التحالف العربي، لاجتثاث الإرهاب ومحو الصورة النمطية للمحافظة بأنها ملاذ للإرهاب غير آمنة والتي ظل نظام يكبرها إعلاميا ويسهل الملاذات والاحتماء بها أمنيا وعسكريا ، ما حرم المحافظة من المصالح التنموية.  
واكد ان نجاح هذه الحملة مرهون بتعاون الأهالي باقناع المغررين من أبنائهم والاحداث الصغار الذين يستقطبهم الارهاب بأن المرحلة لم تعد في صالحهم وان لا حماية أو غض طرف رسمي كما كان الحال في العقود الماضية وحملاتها التي كانت تقوم بتدوير الإرهاب وليس محاربته،  فالحرب هذه المرة جدية ولم يعد هناك من مهادنة له.

 تأمين مدينة نصاب 

وعلى ذات الصعيد قامت قوات النخبة الشبوانية بتأمين مديرية نصاب بمحافظة شبوة وإقامة مواقع عسكرية ونقاط تفتيش على مداخل المدينة.

ونفذت قوات النخبة الشبوانية بقيادة عميد ركن سالم حنتوش العولقي_ قائد محور الصعيد_ وأركان المحور احمد محسن السليماني، هذه العملية في خطوة تهدف إلى بسط الأمن، وفرض عوامل الاستقرار ومحاربة الإرهاب، وتأمين المواطنين وتحسين الوضع الأمني، في هذه المدينة التي تشهد بين فترة وأخرى أعمال مسلحة راح ضحيتها الكثير من الأبرياء. 

ورحب أهالي مدينة نصاب بمحافظة شبوة، بقوات النخبة الشبوانية معتبرين ذلك خطوة نحو تعزيز الأمن وترسيخه، مؤكدين أنهم سيكونون سندا وعونا لقوات النخبة في تثبيت الأمن والاستقرار في مدينة نصاب بشكل وشبوة بشكل عام.

نجاح أم المعارك

وتأتي الحملة الأمنية في شبوة، عقب نجاح  معركة" أم  المعارك" بدعم دول التحالف وإسناد من  قوات دولة الإمارات، والتي نفذتها  قوات الحزام الأمني في محافظة  أبين  وأسفرت عن مقتل بعدد من قيادات تنظيم القاعدة و هروب  بعض العناصر الى محافظة شبوة، حيث ارجعت المصادر تلقي قوات النخبة معلومات استخباراتية  من قيادات  الحزام الأمني بقيادة  عبداللطيف السيد عن العناصر الإرهابية الفارة. 

وخاضت القوات المحلية مدعومة من الجيش الاماراتي انتصارات كبيرة ضد الارهاب، عقب تحريرها كلا من مدن عدن ولحج وابين وشبوة وقبلها عملية ، عاصمة محافظة ، التي ظلت لسنوات معقلًا لفرع تنظيم القاعدة في اليمن، المعروف باسم "القاعدة في جزيرة العرب"، الذي تعتبره الولايات المتحدة الأخطر بين أفرع التنظيم، قبل ان يتم تحريرها عام 2016 من سيطرة القاعدة، لتشكل تلك العملية ضربة موجعة للتنظيم الذي كان يربح مليارات الريالات من إيرادات الميناء، في خطوة أجهضت مشروع التنظيم لإنشاء إمارة متشددة في اليمن. 

وعمل التحالف العربي على تدريب قوات نخبة محلية، كان لها دور حاسم في محافظات عدن ولحج وحضرموت وشبوة وابين، للقضاء على تنظيم القاعدة بفضل التدريب النوعي لهذه القوات والدعم المستمر لها من قبل التحالف.

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 26/9/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق