اخبار اليمن اليوم الاثنين 24/9/2018 الصحافة اليوم : #الحـوثي يكثف انتهاكاته ويخسر كبار قادته ب#الحـديدة .. و المؤتمر يستأنف جهود توحيده لمواجهته

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الاثنين 24/9/2018

تايم - رصد خاص :
عدن تايم/ رصد خاص

أبرزت الصحافة العربية في تناولات الشأن اليمني, اليوم الاثنين, استعداد قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام للدخول في مفاوضات خلال الايام المقبلة في العاصمة المصرية القاهرة, من أجل مواجهة وحزب الذي ينفذ أجندة أجنبية لصالح الجهات الداعمة له.
وأهتمت أخرى على تحرير مناطق جديدة في محافظة البيضاء، بعد تكبيدها المليشيا الإيرانية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد, وتمكن ، من استعادة أسلحة ثقيلة متنوعة كانت بحوزة مليشيا الحوثي جنوب محافظة .

ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية.
***

المؤتمر الشعبي العام يستأنف جهود توحيده لمواجهة الإخوان والحوثي

البداية من صحيفة العرب اللندنية" التي قالت تستعد قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام في الخارج، للدخول في جولة جديدة من المشاورات المستمرة منذ شهر مايو الماضي سعيا للمّ شمل الحزب وإنهاء بعثرته.
وقالت مصادر مطلعة لـ”العرب” في العاصمة المصرية القاهرة، إن المفاوضات المقرر انطلاقها خلال الأيام المقبلة تناقش تمكين قيادات الحزب بشكل أكبر داخل الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا في مواجهة حزب الإصلاح الذراع السياسية لجماعة الإخوان المسلمين في اليمن، والذي يعمل على تنفيذ أجندة أجنبية لصالح الجهات الداعمة له.
وأضافت المصادر ذاتها أن قيادات القاهرة تلقت إشارات إيجابية تشي باقتراب تجاوز الخلاف حول وضعية الرئيس داخل الحزب وعدم طرحها للنقاش مرة أخرى خلال جولة المحادثات المقبلة، والذهاب باتجاه توحيد قيادات الخارج للحفاظ على الوضعية السياسية للحزب في ظل المتغيرات الحالية والتي يسعى خلالها حزب الإصلاح وميليشيا الحوثي إلى تفتيته لصالح هيمنة كل منهما على الوضع السياسي في البلاد.
وتعد الاجتماعات المقبلة فرصة للتوافق بين الجانبين، في وقت تستعد فيه قيادات الحزب بالقاهرة لعقد اجتماع موسع لقيادات اللجنة العامة المتواجدين في والبالغ عددهم 24 قيادة بمشاركة قيادات الصف الثاني وأعضاء اللجنة الدائمة للاتفاق على قيادة موحدة للحزب في الخارج، لأن قيادة القاهرة ترغب أن يأتي ذلك ضمن اتفاق، ولو ضمني، مع قيادات .
***

تحرّر مواقع جديدة في البيضاء

قالت صحيفة البيان" إن قوات الشرعية تمكنت من تحرير مناطق جديدة في محافظة البيضاء، بعد تكبيدها المليشيا الإيرانية خسائر فادحة في الأرواح والعتاد.
وحرّرت قوات الجيش الوطني مسنودة بطيران العربي، أمس، مواقع جديدة في جبهة قانية بمحافظة البيضاء، وإلحاق خسائر بشرية ومادية كبيرة في صفوف الميليشيا، بعد شنّها هجوماً عنيفاً استهدف مواقع تتمركز فيها .
وقال قائد اللواء 117 مشاة العميد صالح العرادي، إنّ قوات الجيش الوطني نفذت هجوماً واسعاً، تمكنت خلاله من تحرير عدد من المواقع المهمة في جبهة اليسبل ومنها: تحرير مواقع خدار العرجى، وصولاً إلى موقع الخدار السود ومخابئ القردعي. وأضاف العرادي، أنّ المعارك لا تزال مستمرة حتى اللحظة، وسط تقدم ثابت لقوات الجيش باتجاه منطقة الوهبية، وانهيار كبير في صفوف ميليشيا الحوثي، مؤكداً أنّ المعارك أسفرت عن سقوط قتلى وجرحى وأسرى من عناصر الميليشيا بينهم قيادات ميدانية، إلى جانب خسائر أخرى في المعدات.

***

الحوثي يكثف انتهاكاته للمدنيين ويخسر كبار قادته بالحديدة

ذكرت صحيفة عكاظ" أن الميليشيا الحوثية كثفت من انتهاكاتها لحقوق الإنسان في اليمن خلال الأيام القليلة الماضية، حيث نفذت أمس (الأحد) اختطافات واعتداءات بحق مدنيين في محافظات ريمة وحجة والحديدة.
وقال مصدر محلي، إن الميليشيا داهمت عدداً من المنازل في مديرية خضم الجبين واعتدت على المدنيين، كما أحرقت منزل محمد الأحمدي الذي واجه تلك الحملة بالرفض واشتبك معها وتمكن من قتل 20 مسلحاً حوثياً في الأيام الماضية ليتم أسره أمس بعد أن أصيب بقدمه ولم تستطع عائلته تهريبه من المنطقة.
من جهة أخرى، قتل مدني على الأقل وأصيب 9 آخرون بنيران المضادات الأرضية التي تطلقها الميليشيا من وسط الأحياء المدنية في مدينة الحديدة.
وقالت مصادر طبية، إن قذائف المضادات الأرضية التي أطلقتها الميليشيات أدت إلى مقتل مدني وإصابة آخرين في أحياء متفرقة من المدينة، الأمر الذي أثار هلعا في أوساط المدنيين.

***

القوات المشتركة تستعيد أسلحة ثقيلة من جنوب الحديدة

وبحسب موقع اليمن العربي" تمكنت القوات المشتركة، من استعادة أسلحة ثقيلة متنوعة كانت بحوزة مليشيا الحوثي جنوب محافظة الحديدة.
وقال بيان صحفي للمقاومة الوطنية، إن تشكيلات عسكرية من قوات التأمين في مديرية التحيتا نفذت هجوما مباغتا على مواقع المليشيا في المزارع المتاخمة لمدينة زبيد التاريخية، ما أسفر عن مصرع وجرح عدد من عناصر المليشيا.
وأفاد البيان، بأن قوات المقاومة ، وبمشاركة من مدفعية التحالف العربي، تمكنت من استعادة ناقلة جند مدرعة من نوع "إم 113"، وعدد من الأسلحة المختلفة التي نهبتها المليشيا من مخازن اليمن إبان انقلابها على الشرعية الدستورية.

إعادة سبعة أطفال إلى ذويهم بعد تجنيدهم في

وفي خبر لصحيفة الخليج" أعادت السلطة المحلية بمحافظة ، أمس، سبعة أطفال إلى ذويهم، بعد أن زجت بهم ميليشيا الحوثي الانقلابية للقتال في جبهات القتال، كانوا قد وقعوا في الأسر بيد الجيش الوطني.
وينتمي هؤلاء الأطفال، الذين تم إعادتهم إلى أسرهم، بعد فترة إعادة تأهيل استمرت شهراً كاملاً، إلى محافظات صعدة، إب، ذمار، والحديدة، وجرى التسليم في الإدارة العامة لشرطة المحافظة، بحضور وكيل المحافظة الدكتور عبد ربه مفتاح ومدير عام شرطة المحافظة العميد عبدالملك المداني، وممثلي عدد من المنظمات الحقوقية.

المشاريع الصغيرة والمتوسطة تكبّدت خسائر اقتصادية كبيرة

من جانبها قالت صحيفة الحياة اللندنية" إن المشاريع الصغيرة والمتوسطة في اليمن تعرضت منذ آذار (مارس) 2015 لأضرار وخسائر كبيرة، من بينها أضرار مادية لحقت بأصول الإنتاج والبنية التحتية وفقدان في الأرواح والإصابات، إلى جانب تدنّي كبير في قاعدة المستهلكين وفقدان اليد العاملة الماهرة وقيود الحصول على التمويل وانقطاع التيار الكهربائي وغيرها من الخدمات الأساس.
وأظهرت دراسة أصدرتها «منظّمة العمل الدولية» خلال الشهر الجاري أن بيئة الأعمال أصبحت محفوفة بالمصاعب والتحديات لمعظم نشاطات الأعمال التجارية، إلا أن أشدّ هذه المشاريع معاناة هي تلك التي لحقت بها أضرار مباشرة بفعل الحرب التي أشعلتها الميليشيات الحوثية الانقلابية.
***

الميليشيات تحتفي بانقلابها وسط سخط اليمنيين

اما صحيفة الشرق الأوسط" قالت : واصلت الميليشيات الحوثية احتفالاتها في وبقية المناطق الخاضعة بالذكرى الرابعة لاقتحام صنعاء وانقلابها على الشرعية اليمنية فيما تسميه «ثورة 21 سبتمبر» ويسميه اليمنيون «النكبة الكبرى».
وأفادت مصادر محلية وحزبية لـ«الشرق الأوسط» بأن الجماعة الحوثية أجبرت السكان والموظفين على حضور احتفالاتها في أكثر من محافظة ومديرية، على الرغم من حالة السخط الشعبي وتدهور الأوضاع المعيشية وانعدام الوقود والغاز المنزلي.
ورد الناشطون اليمنيون على مواقع التواصل الاجتماعي، بالسخرية من احتفالات الميليشيات باليوم الذي عدوه «نكبة اليمن المعاصرة»، الذي يصادف 21 من سبتمبر (أيلول)، الذي قررت الجماعة إعلانه إجازة رسمية لأتباعها على قدم المساواة مع الأيام الوطنية الرسمية الأخرى.
وفي حين أطلق الناشطون حملة على مواقع التواصل الاجتماعي تدين يوم انقلاب الجماعة الحوثية على الشرعية واقتحام صنعاء، نشروا الشعارات والصور التي تحتفي بيوم 26 سبتمبر، الذي يصادف الثورة اليمنية في 1962 ضد الحكم الإمامي الذي تحاول الجماعة إعادته بنكهة حوثية.

***
الحكومة الشرعية تدين عودة الاغتيالات في عدن

وفي الخبر الأخير من موقع 24الإماراتي" حيث أدانت الحكومة الشرعية المعترف بها دولياً، مساء الأحد، عودة الجرائم والاغتيالات المتكررة في العاصمة المؤقتة عدن.
وقالت الحكومة في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، إن "مسلسل الاغتيالات المستمر يستهدف عقل عدن وقلبها وروحها المفعمة بالإخاء والمحبة والسلام، وتنال حقداً من وحدة نسيجها الوطني والتاريخي والإنساني وقدرتها على أن تكون مدينة السلام والإخاء لكل اليمنيين".
وأضافت أن "مسؤولي ومنفذي هذه الجرائم البشعة سيلقون جزاءهم العادل أمام القضاء الوطني، وفي محكمة التاريخ مهما طال الزمن".

اخبار اليمن اليوم الاثنين 24/9/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق