اخبار اليمن اليوم الأربعاء 19/9/2018 الصحافة العربية اليوم تتناولون بالتحليل تطورات العمليات العسكرية بعد فشل جهود المبعوث الاممي ولقاءاته ب#صنـعاء

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الأربعاء 19/9/2018

تايم/ رصد خاص :تناولت الصحافة والمواقع العربية اليوم الاربعاء, أخبار الشأن اليمني, وركزت على  تقدم الجيش الوطني في  جبال مران بمحافظة صعدة ، صوب مقر زعيم مليشيا الانقلابية، عبدالملك الحوثي، في وقت أعلن الجيش الوطني مقتل أكثر من 1300 من الانقلابيين خلال 10 أيام, ما دفع بميليشيا الحوثي الإيرانية الزج بعشرات الأطفال إلى جبهات القتال في صعدة والحديدة وسط انهيار دفاعاتها أمام بإسناد قوات .
ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية.
بهائيون يمنيون يواجهون الإعدام بتهم ملفّقة
البداية من صحيفة العرب اللندنية" حيث قالت حذّرت منظمة العفو الدولية الثلاثاء من أنّ أربعة وعشرين مواطنا يمنيا ينتمون إلى الطائفة البهائية، قد تصدر بحقهم أحكام بالإعدام في الخاضعة لسيطرة المتمردين على خلفية انتمائهم الديني.
ويدين الحوثيون بالولاء لإيران  سياسيا، ويطبّقون أيضا الكثير من تعاليم منهجها المتشدّد طائفيا وغير المتسامح دينيا، وهو ما يتجلّى في عداء الحركة الحوثية للبهائيين والمستمدّ أساسا من الموقف الإيراني المتشدّد إزاءهم.
وذكرت المنظمة في بيان أن البهائيين وبينهم ثماني نساء وفتاة، قد يدانون في محكمة بالتجسس لصالح دولة أجنبية.
لكن المنظمة الحقوقية شدّدت على أن السبب الحقيقي لاحتمال إدانة هؤلاء بالتجسس والحكم عليهم بالإعدام يعود إلى كونهم من أتباع الطائفة البهائية.
وقالت مديرة قسم الأبحاث التابع للمنظمة في منطقة الشرق الأوسط لين معلوف “هذه اتهامات ملفقة وإجراءات غير عادلة لمحاكمة أتباع الطائفة البهائية على خلفية ديانتهم”.
ودعت معلوف إلى إطلاق سراحهم فورا، مطالبة المتمردين الحوثيين المدعومين من إيران بوضع حد لتحكمهم بالنظام القضائي.
غريفيث يغادر صنعاء محبطاً والميليشيا تعتدي على نازحي
قالت صحيفة عكاظ" غادر مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن   صنعاء أمس (الثلاثاء) دون تحقيق أي نجاحات في مشاوراته مع الميليشيا الانقلابية وزعيمها عبدالملك الحوثي الذي رفض تسليم محافظة الحديدة والشروع في التشاور مع لوضع آلية زمنية لتنفيذ إجراءات بناء الثقة بما فيها تسليم المختطفين والأسرى.
وأوضحت مصادر في صنعاء   أن الميليشيا تمسكت باشتراطاتها التي منها فتح مطار صنعاء دون أي تفتيش والسماح لها بإخراج مسلحيها الجرحى للعلاج خارج البلاد بطائرات تستأجرها دون تدخل الأمم المتحدة أو التحالف العربي أو أي مؤسسات دولية محايدة للإشراف عليها ووقف العمليات العسكرية دون أي شرط.
وتتزامن مغادرة غريفيث مع قيام الحوثيين بتنفيذ حملة اعتداءات ضد نازحي محافظة الحديدة، حيث قامت بإغلاق بعض البسطات التي استحدثتها لمساعدتهم في تجاوز المعاناة ومساعدة عائلاتهم على العيش في ظل نهب الميليشيا للمعونات الإغاثية وطردهم من المدارس وبعض دور الإيواء التي استأجرها لهم رجال أعمال من سكان المحافظة. وقال ناشطون نازحون في صنعاء   إن الميليشيا نفذت أمس حملات ضد محلاتهم الصغيرة والبسطات ونهبتها، كما أودعت عددا من الشباب في السجون في محاولة لإخضاعهم للتجنيد في صفوفها بعد أن نهبت المعونات الإغاثية التي تقدم لهم. وأضافوا:  نحن لا نطالب إلا بأبسط حقوقنا السماح لنا بالعمل لمساعدة عائلاتنا أما أن تدمر ممتلكاتنا التي خسرنا كثيراً فهذا ظلم وجريمة جديدة ضدنا .
الحوثيون يفتعلون أزمة وقود وغاز في صنعاء
وبحسب صحيفة الخليج" تتواصل أزمة المشتقات النفطية في صنعاء لليوم الثالث على التوالي فيما انتعشت السوق السوداء، وأضحت المسيطرة. وتشهد صنعاء أزمة خانقة في الوقود والغاز المنزلي، أدت إلى شبه توقف للسير وانتعاش السوق السوداء من جديد، ومرد ذلك إلى سرقة الحوثيين المشتقات النفطية، لإحداث حالة من البلبلة بين السكان، وبالتالي استعطاف العالم، بعد ادعائهم أن المناطق الواقعة تحت احتلالهم لا تصلها المشتقات النفطية.
وحسب  العربية نت ، فقد وصل سعر جالون البترول سعة 20 لتراً في السوق السوداء إلى 16 ألف ريال، حيث كان سعره قبل ثلاثة أيام 8500، وبدت حركة السيارات ووسائل النقل في صنعاء شبه متوقفة، مع الانعدام النهائي للوقود.
الجيش الوطني يضيق الخناق على زعيم الحوثيين في معقله بصعدة
وفي المعارك الدائرة في صعدة قال موقع اليمن العربي" تمكنت قوات الجيش الوطني من التقدم في جبال مران بمحافظة صعدة شمالي البلاد، صوب مقر زعيم مليشيا الحوثي الانقلابية، عبدالملك الحوثي، فيما أعلن الجيش مقتل أكثر من 1300 من الانقلابيين خلال 10 أيام. 
وقال العميد عبدالكريم السدعي، قائد اللواء الثالث عروبة بالجيش الوطني، الثلاثاء، إن "قوات الجيش أحرزت تقدماً صوب جرف سلمان بشمال مران، والذي يتخذه زعيم المليشيا الانقلابية عبدالملك الحوثي مأوى ومقراً لإقامته".
وأضاف، بحسب الموقع الإلكتروني لوزارة الدفاع ، أن "قوات الجيش اقتربت من قبر حسين الحوثي، مؤسس المليشيا الانقلابية في منطقة الجميمة، بالتزامن مع الاقتراب من جرف سلمان".
ولفت إلى أن" زعيم المليشيا خسر خلال 10 أيام من المواجهات أكثر من 1300 قتيل، في سلسلة جبال مران فقط".
الحوثي يرفد تحصيناته المنهارة بحملة تجنيد للأطفال
من جانبها قالت صحيفة البيان الإمارتية" إن الإيرانية دفعت بعشرات الأطفال إلى جبهات القتال في صعدة والحديدة وسط انهيار دفاعاتها إثر العملية العسكرية المباغتة التي أطلقتها قوات التحالف والشرعية لتحرير مدينة الحديدة ومينائها، في وقت تواصل قوات الجيش الوطني تقدمها على جبهة صعدة، حيث كشفت حصيلة رسمية مقتل مئات العناصر من الميليشيا في سلسلة جبال مرّان.
ومع اتساع رقعة الانهيارات وتداعي الجبهات وفرار قيادات بارزة من جبهات القتال في الحديدة، بدأت ميليشيا الحوثي حملات تعبوية وتحشيدية واسعة في  صنعاء وعدد من المدن الواقعة تحت سيطرتها، سعياً منها لحشد مقاتلين جُدد من المغرر بهم لتعويض خسائرها الكبيرة في ميادين القتال وتحديداً جبهة الحديدة.
ميليشيا الحوثى تطلق قذيفة تجاه محافظة ظهران السعودية
قالت صحيفة " إن المتحدث الرسمى لمديرية الدفاع المدنى السعودى بمنطقة عسير العقيد محمد عبد الرحيم العاصمى  أعلن أن ميليشيات الحوثى أطلقت قذيفة عسكرية على إحدى قرى محافظة ظهران .
ونقلت قناة العربية الإخبارية الليلة عن العاصمى قوله إن رجال الدفاع المدنى باشروا مساء الثلاثاء بلاغا عن سقوط مقذوف عسكرى أطلقته عناصر الميليشيا الحوثية الإرهابية من داخل الأراضى اليمنية باتجاه إحدى القرى فى محافظة ظهران الجنوب.
وأشار إلى أنه نتج عن سقوط المقذوف تعرض مسجد ومنزل أحد المواطنين وكذلك بئر زراعية لأضرار مختلفة، دون أن يتسبب فى إصابة أحد.
جرائم الحوثي أمام مجلس حقوق الإنسان في جنيف
وفي الخبر الأخير من صحيفة الشرق الأوسط" حيث استعرض التحالف اليمني لرصد انتهاكات حقوق الإنسان (المعروف باسم تحالف رصد) أمس، على هامش أعمال الدورة الـ39 لمجلس حقوق الإنسان بمدينة جنيف السويسرية، التقرير نصف السنوي للانتهاكات التي طالت المدنيين في مختلف المدن والمحافظات اليمنية خلال الفترة من 1 يناير (كانون الثاني) حتى 30 يونيو (حزيران) 2018.
وقال مطهر البذيجي، الرئيس التنفيذي للتحالف اليمني لرصد الانتهاكات، خلال استعراضه التقرير، إن التحالف رصد ووثّق 34 حالة إعدام خارج إطار القضاء، إضافة إلى مقتل 36 حالة تحت التعذيب، مشيرا إلى أن الميليشيات الحوثية ارتكبت خلال الأعوام الأربعة كثيرا من الجرائم والانتهاكات للقانون الدولي الإنساني وقانون حقوق الإنسان، تنوّعت بين القتل والإصابة والتعذيب والاختطاف والاعتقال التعسفي والإخفاء القسري وتجنيد الأطفال وحصار المدن وتفجير المنازل. وأفاد بأن التحالف وثّق اعتقال واختطاف 1067 يمنيا بينهم 42 طفلا و23 امرأة و230 سياسيا وناشطا حزبيا وحقوقيا وإعلامياً.
ونالت صنعاء النصيب الأكبر من تلك الانتهاكات برصيد 152 حالة. كما وثّق �تحالف رصد� 199 حالة تعذيب في السجون السرية والخاصة التي تشرف عليها في أمانة العاصمة ومحافظات البيضاء وإب وصعدة وحجة والحديدة وذمار وصنعاء، بينهم 107 سياسيين و4 إعلاميين، وحقوقيان، مؤكدا أن التحالف وثق تجنيد الميليشيات 852 حالة تجنيد للأطفال، معظمها في صنعاء.

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 19/9/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق