اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 18/9/2018 الصحافة العربية اليوم تفرد تغطية موسعة لعملية #الحـديدة "المفاجئة".. وقائع الليلة الصعبة على #الحـوثيين ( رصد خاص )

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 18/9/2018

عدن تايم/ رصد خاص :تناولت الصحافة والمواقع العربية , اليوم الثلاثاء, العديد من الأخبار المتعلقة بشأن اليمني وركزت على زيارة المبعوث الأممي غريفيث لصنعاء من أجل عقد جولة جديدة من المشاورات.
وأهتمت أخرى بانطلاق العملية العسكرية لتحرير مدينة الحديدة من محاور عدة، التي أعلن عنها قائد قوات التحالف العربي في الساحل الغربي.

ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية.

***

مساعي غريفيث في صنعاء تصطدم بتعنت الحوثيين مجدداً

أفادت مصادر مطلعة في صنعاء لصحيفة الشرق الأوسط " بأن مساعي المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث من أجل عقد جولة جديدة من المشاورات اصطدمت من جديد بتعنت الميليشيات الحوثية التي تناور من أجل إطالة أمد الحرب وتتذرع بتداعيات الأوضاع الإنسانية.
وذكرت المصادر أن أعضاء وفد الجماعة الحوثية وقادتها أبلغوا المبعوث الأممي عدم موافقتهم على حضور الجولة المقبلة من المشاورات التي يجري التحضير لها في جنيف إلا في حال تم تنفيذ مطالبهم وفي مقدمتها وقف العمليات العسكرية الحكومية المسنودة من التحالف الداعم للشرعية باتجاه الحديدة، وفتح مطار صنعاء أمام الرحلات الجوية التجارية، وضمان عودة وفدها إلى صنعاء عبر الطيران الذي تختاره الجماعة.
وكشفت المصادر أن وفد الميليشيات الحوثية طالب بتوفير ضمانات أممية إضافية لجهة تأمين سفر الوفد المفاوض وضمان عودة أعضائه كاملا، مع نقل العشرات من جرحى الجماعة وقادتها على متن الطائرة التي ستقل الوفد إلى الخارج.
***

عشرات القتلى بقصف معسكر للحوثيين في حجة

ذكرت صحيفة الحياة اللندنية" أن مقاتلات للتحالف العربي شنّت غارات على معسكر لميليشيات الحوثيين في محافظة حجة ، في وقت أكد التحالف أن كل عملياته تجري وفق القانون الدولي والإنساني.
وقال مصدر لموقع «سبتمبر نت» إن غارات للتحالف استهدفت معسكر تدريب للحوثيين جنوب مديرية عبس (حجة)، مشيراً إلى مقتل عشرات من عناصر الميليشيات بتلك الغارت. وأشار إلى أن مقاتلات التحالف استهدفت بغارات أخرى تعزيزات للحوثيين في المديرية ذاتها.
***

معركة الحديدة ترسم آخر فصول تحرير اليمن

وفي المعارك الدائرة بالحديدة قالت صحيفة البيان" تشهد مدينة الحديدة معركة على درجة كبيرة من الأهمية في تحديد مستقبل اليمن، حيث تمثل السيطرة العسكرية على المحافظة منعرجاً مهماً في مسار الأزمة اليمنية، فهي ترسم الفصل الأخير من فصول تحرير اليمن باعتبار أن الحديدة هي بوابة استرجاع المحافظات الأخرى. حيث تتوسط محافظات الشمال اليمني، وتتربع على أراضٍ زراعية، وبساحل طويل يمتد على الضفة الشرقية للبحر الأحمر بطول 300 كيلومتر، يبدأ من مديرية اللحيَّة شمالاً حتى مديرية الخوخة جنوباً.
محور رئيسي
الحديدة تمثل محور الارتكاز الاقتصادي للحوثيين في الوقت الراهن، لما تلعبه من دور في اقتصاد سلطتهم واقتصاد الحرب، بالإضافة إلى دور مينائها في تهريب الأسلحة وتقنيات الصواريخ. فإن انتزاع هذه المدينة الساحلية من قبضة الحوثيين، قد يمهد خسارتهم لها، انفراط عقد سيطرتهم على بقية محافظات الوسط التي تمثل الخط الدفاعي الأول عن المركز.
***

عملية الحديدة "المفاجئة".. وقائع الليلة الصعبة على الحوثيين

من جانبها قالت صحيفة سبق السعودية" إن فور انطلاق عملية عسكرية مفاجئة للتحالف العربي من أجل تحرير مدينة الحديدة من محاور عدة، انهارت صفوف ميليشيات الحوثي في عدد من المناطق الاستراتيجية.
وجاءت العملية العسكرية، التي أعلن عنها قائد قوات التحالف العربي في الساحل الغربي، العميد علي الطنيجي، من خلال "خطط عسكرية استراتيجية مفاجئة لا تتوقعها عناصر الميليشيات، التي باتت في انهيارات متلاحقة أمام تقدم القوات والسيطرة على مواقع استراتيجية جديدة من قبضة الحوثيين في جبهة الحديدة"، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) عن المسؤول العسكري بالتحالف.
وبحسب العميد الطنيجي؛ فقد تمكنت قوات الجيش الوطني بإسناد من قوات التحالف، من السيطرة على منطقتي الكيلو 7 والكيلو 10 وتعزيز تواجد القوات في منطقة الكيلو 16.
***

إخوان اليمن يوجهون سلاح الدولة إلى صدور مسؤوليها

بدورها قالت صحيفة العرب اللندنية" تشهد محافظة تعز ، تصاعدا ملحوظا في عمليات ترهيب توصف بالممنهجة وتنسب لعناصر تابعة لجماعة الإخوان وتستهدف خصوم الجماعة ومعارضيها، بمن في ذلك بعض المسؤولين التابعين للجهاز الحكومي.
وأدانت كل من السلطة المحلية واللجنة الأمنية في المحافظة في اجتماعين استثنائيين لهما برئاسة المحافظ أمين محمود، حادثة الاعتداء التي تعرضت لها الحماية الخاصة بالمحافظ من قبل عناصر عسكرية مسلحة تابعة لجماعة الإخوان.
وطالب بيان صادر عن السلطة المحلية، الاثنين، الرئيس اليمني بالتدخل العاجل لوضع حد لمثل هذه الممارسات “حفاظا على ما تحقق من نجاحات باتجاه إعادة بسط سلطة الدولة في تعز”.
ووصف البيان الحادثة بأنها “اعتداء صارخ على مشروعية الدولة ومؤسساتها بما يمثله محافظ المحافظة من رمزية للشرعية”، إضافة إلى كونها “تمثل سابقة خطيرة في تعامل القيادات العسكرية مع السلطة المحلية ومؤشرا واضحا لوجود خلل في فهم المؤسسة العسكرية لطبيعة مهامها وحدود وظائفها”.
ووجهت اللجنة الأمنية في تعز بتشكيل لجنة تحقيق مع المتسببين بهذا الاعتداء وإحالتهم إلى الجهات المختصة، وجددت قرارها “بمنع تواجد أي قوات عسكرية داخل المدينة، وسحب القوات التابعة لأي وحدة عسكرية من أحياء الجمهوري والمجلية والجحملية وتسليم هذه الأحياء لقوات الأجهزة الأمنية والشرطة العسكرية وأفراد حماية المحافظ”.
***

الشرعية والتحالف يحرصان على حماية المدنيين من الحوثيين

وبحسب صحيفة الخليج" أكد وكيل وزارة حقوق الإنسان ، نبيل عبد الحفيظ، حرص الحكومة الشرعية والتحالف العربي الداعم لها، على حماية المدنيين من الانتهاكات التي ترتكبها ميليشيا الحوثي الانقلابية، منتقداً تقرير خبراء مجلس حقوق الإنسان، الذي اعتبره تقريراً سياسياً بامتياز، وتغافل كثيراً عن الانتهاكات التي ارتكبتها الميليشيات ضد المدنيين، فضلاً عن قيامها بزعزعة الأمن والاستقرار في اليمن ودول الجوار وتهديدها المستمر لأمن وسلامة الملاحة الدولية في البحر الأحمر.
واستعرض في الندوة التي نظّمتها المنظمة العربية لحقوق الإنسان، امس، في مدينة جنيف السويسرية، حول (الانتهاكات في مناطق النزاعات المسلحة) واقع حقوق الإنسان في اليمن في ظل الانتهاكات المستمرة التي ترتكبها ميليشيا الحوثي الانقلابية ضد المدنيين في مختلف المدن والمحافظات منذ انقلابها على الشرعية الدستورية في 21 سبتمبر 2014.
***

بوارج التحالف تدك تحصينات الحوثيين بالحديدة

وفي موقع العربية" أفادت مصادر عسكرية الثلاثاء بأن طيران تحالف دعم الشرعية في اليمن، شن غارات مكثفة على مواقع الميليشيات في الجهتين الجنوبية والشرقية من مدينة الحديدة .
وأكدت المصادر أنه تم قصف تحصينات الحوثيين في الجهة الشمالية بدعم من البوارج البحرية للتحالف.
كما أكد مصدر عسكري بأن هذه الضربات تأتي تمهيدا لعملية عسكرية لتطهير الحديدة ومينائها الاستراتيجي.
***

ستسلم الحديدة اليوم أو غدا للشرعية

وفي خبر لموقع اليمن العربي" قال محلل عسكري سعودي أنه الحديدة سيتم تسلميها للشرعية اليوم أو غدا بعد تحريرها من قبضة مليشيا الحوثي الايرانية.
وذكر المحلل زايد العمري، في تغريده له على حسابه، أنه ستسلم الحديدة للشرعية, اليوم او غدا بالكثير ان شاء الله، المهم ماذا اعدت الشرعية لهذا الحدث . ليس المهم فقط الاحتفال فلا يزال هناك معارك اخرى مع الحوثي واعوانه .
وأضاف:" المطلوب تأمين الحديدة واعادة الحياة الطبيعية اليها كما كانت بل افضل.
***
الجيش الوطني يسقط طائرة استطلاع حوثية.. ومصرع 22 انقلابياً ‏في البيضاء

وفي الخبر الأخير من صحيفة الرياض" لقي 22 عنصراً من مليشيا ‏الحوثي ‏الإنقلابية حتفهم وجُرح آخرين في مواجهات مع ‏الجيش ‏الوطني، ‏بجبهة قانية في محافظة البيضاء.‏
وقال مصدر عسكري : «مواجهات نشبت بين ‏الجانبين ‏تمكنت خلالها قوات الجيش ‏الوطني من استعادة ‏موقع شبكة ‏حوران للاتصالات والمواقع المحيطة به ‏بالكامل».‏
وأضاف المصدر، في تصريح لموقع سبتمبر نت التابع للقوات المسلحة ، ‏أنه في مديرية مكيراس بذات المحافظة قُتل أربعة من مليشيات الحوثي في ‏انفجار لغم من مخلفاتها في المديرية، كما أسفر انفجار اللغم عن إعطاب العربة التي كان يستقلها عناصر المليشيا.‏
كما أعلن الجيش الوطني، إسقاط طائرة استطلاع مسيرة، ‏تابعة لميليشيا الحوثي الانقلابية المدعومة من إيران، ‏شرقي
صنعاء.‏
وقال مصدر ميداني لسبتمبر نت: «قوات الجيش في مديرية نهم، ‏التابعة لمحافظة صنعاء أسقطت طائرة مسيرة تابعة ‏للميليشيا كانت تحلق في سماء منطقة حريب بمديرية ‏نهم».‏
وذكر المصدر أن الطائرة المسيرة إيرانية الصنع ‏وكانت تحمل متفجرات على متنها.‏

اخبار اليمن اليوم الثلاثاء 18/9/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق