اخبار اليمن اليوم السبت 1/9/2018 تقرير خاص- انهيار اقتصادي وشيك جراء التراجع غير المسبوق للريال

عدن تايم 0 تعليق 30 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم السبت 1/9/2018

تايم /تقرير خاصتواصل الإنهيار الغير مسبوق في العملة اليمنية ، والتي تخطى فيها الدولار الواحد حاجز 600 ريال يمني ، في تدوالات اليوم، بحسب مصادر مصرفية لعدن تايم ، وهو ما بات ينذر بانهيار وشيك للاقتصاد، رغم انه لم تمضي بعد عدة اشهر على ايداع السعودية ملياري ريال لدعم العملة المحلية.
وانعكس هذا الإنهيار الذي بلغ أعلى مستوى له ، سلبا على حياة المواطن المعيشية في مختلف الجوانب، حيث يعاني المواطن في العاصمة عدن الأمرين جراء هذا الإنهيار المتسارع.

ارتفاع العملات

وبلغ متوسط اسعار الشراء والبيع في العملة مقابل وذلك كالتالي: ( : شراء 160 ، والبيع 163) ، (الدولار :شراء 605 ، والبيع ،620) ، (الجنيه الاسترليني:شراء 710 ، والبيع 740) ، ( الدرهم الإماراتي :شراء 162 ، والبيع 165).
إلى ذلك يشهد السوق مضاربة باسعار العملات ، حيث يقوم بعض ملاك محلات الصرافة بشراء الدولار مقابل 620 ريال والسعودي 165 ريال، فيما يمتنعون عن بيعهما.

إرتفاع المشتقات النفطية

وعلى إثر هذا الإنهيار المتسارع للعملة المحلية تشهد العاصمة عدن أزمة خانقة في المشتقات النفطية ، حيث رفعت محطات الوقود - التي لا يزال يتوفر فيها الوقود - سعر بيع اللتر الى 400 ريال ، أي أن سعر الدبة 20لتر بلغ 8000ريال ، واكتظت بعض محطات الوقود بالسيارات في خط عدن لحج رغم هذا الإرتفاع ، فيما السعر المحدد من قبل الشركة 6600.
وعلمت عدن تايم أن العديد من المحطات في العاصمة عدن انعدم فيها الوقود ، وأصبحت مغلقة ، فيما بلغ سعره الوقود في السوق السوداء خصوصا مادتي الديزل والبترول ما بين 10000 إلى 12000 ريال للدبة سعة 20لتر ، وتباع في عددا من تقاطعات مدينة عدن.

ارتفاع جنوني في الأسعار

الانعكاسات السلبية جراء إنهيار العملة ، والتي يتكبد المواطن معاناتها ، كونها تمس حياته المعيشية ، باتت مع هذا الإنهيار الغير مسبوق أشد ، وتتمثل أبرز تلك الانعكاسات السلبية في العاصمة عدن ، بالارتفاع الجنوني في أسعار مختلف السلع وعلى رأسها المواد الغذائية ، واضطر بعض ملاك محلات الجملة في عدن لاغلاق محلاتهم والامتناع عن البيع ، فيما يربط البعض الآخر البيع مقابل العملة الصعبة.
وما يتعب كاهل المواطن هو الإرتفاع الجنوني في أسعار السلع هذا اليوم والتي تصل إلى حوالي 30% لمختلف السلع وسيما المواد الغذائية.
إلى ذلك أفاد مصدر خاص لعدن تايم إرتفاع في أسعار المواصلات الداخلية يومنا هذا بالعاصمة عدن بنسبة تصل إلى أكثر من 30% ، وحسب المصدر فقد ارتفعت أجرة النقل الداخلي لخط الشيخ - كريتر إلى 300ريال ، بزيادة 100ريال عن التعرفة السابقة.

اخبار اليمن اليوم السبت 1/9/2018

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم السبت 1/9/2018 تقرير خاص- انهيار اقتصادي وشيك جراء التراجع غير المسبوق للريال في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق