اخبار اليمن اليوم الخميس 9/8/2018 لماذا تذكر البنك المركزي "فجأة" أن عليه التدخل لإنقاذ الريال اليمني؟

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 9/8/2018

تايم / خاصأعلن البنك المركزي اليمني بعدن وللمرة الأولى وبشكل مفاجئ عن تدخله المباشر لإنقاذ العملة المحلية والحد من تدهورها الناتج عن عمليات مضاربة غير مشروعة في السوق .

وقال البنك المركزي أنه سيعمل على ضخ دفعات من العملة الأجنبية لتلبية حاجات السوق منها وعلى الأخص طلبات القطاع التجاري وبما يحقق وقف المضاربات وضمان استقرار الأسعار، وأشار أن ذلك يأتي في سياق خطته الشاملة في إصلاح السياسات النقدية وتفعيل أدواتها ، مؤكداً عزمه على إبقاء تدخله المباشر مفتوحا وتطوير آليات هذا التدخل حتى تعود أسعار الصرف إلى مستوياتها الواقعية.

ووصل سعر صرف بحسب تداولات اليوم الخميس في عدن الى مابين 550 الى 555 ريال ، بينما بلغ سعر صرف 148 ريال يمني.

ومنذ أكثر من عام يطالب خبراء إقتصاديين باليمن البنك المركزي بتحمل مسؤلياته والتدخل المباشر لمنع تدهور العملة المحلية والقيام بواجبه كبنك للدولة والإشراف والمتابعة على السوق الحلية وإحتياجاته من العملات الأجنبية ، محذرين من إستمرار البنك في طباعة كميات جديدة وكبيرة من العملة المحلية تفوق التريليون ريال بدون غطاء نقدي من العملة الأجنبية .

وجاء إعلان مركزي اليمن يوم الخميس عقب ساعات من تعيين حافظ معياد الشخصية الإقتصادية المقربة من الرئيس السابق علي صالح وأحد قيادات حزب المؤتمر الشعبي العام ، مستشاراً للرئيس هادي ورئيساً للجنة الإقتصادية التي شكلها الرئيس اليمني مؤخراً لمعالجة تدهور الإقتصاد الوطني وإنهيار العملة المحلية .

وفاجئ ذلك الإعلان يوم الخميس الصادر من البنك المركزي ، الكثير من الناشطين والمتابعين باليمن ، خاصة وأن خطوة كهذه كان يفترض أن تتم قبل أكثر من عام وتحديداً عند طباعة أول دفعة من الأموال الحكومية الجديدة ، حينها كان سعر صرف الدولار لا يتجاوز 420 ريال يمني بالسوق السوداء و 370 ريال في التعاملات الرسمية بالبنك المركزي.

يقول ناشط يمني على تويتر ويدعى عمار علي أحمد : "بعد ما وصل الدولار الى 570 ريال ، البنك المركزي في #عدن صحى من النوم ،واعلن التدخل بضخ كمية من العملة الصعبة بالسوق ، مش عارف ان محلات الصرافة قدها اكثر من البقالات في #اليمن".

ناشط أخر يدعى عامر الدميني قال في تغريدة : "طيب ومن قبل أين كنتم، ولم تتدخلوا بشكل مباشر لإتخاذ هذه الاجراءات؟
وفي كل الأحوال بعد إعلانكم هذا ننتظر نتائج تدخلكم المباشر".

وقبل أسابيع من اليوم ، تمخض إجتماع بين البنك المركزي والغرفة التجارية والصناعية بعدن الى تحديد سعر صرف موحد للتجار الراغبين بفتح إعتمادات مستندية لإستيراد خمس سلع غذائية أساسية متفق عليها في الوديعة السعودية المقدمة من المملكة للبنك المركزي باليمن ، حيث تم تحديد سعر 470 ريال للدولار الواحد ، بينما إستمر إرتفاع أسعار الصرف في محلات وشركات الصرافة بالسوق وفقاً لقرار التعويم السابق الذي اصدره البنك المركزي والذي يتحدد بحسب العرض والطلب في السوق المحلية .

وأقدم البنك المركزي مؤخراً على إستخدام الإجراء الأمني للحد من تدهور العملة المحلية ، حيث أغلقت قوات أمنية أكثر من 500 محل وشركة صرافة غير مرخصة في عدن وبعض المحافظات المحررة ، والتي شجعت على عمليات المضاربة غير المشروعة في السوق ، لكن ذلك الإجراء لم يكن كافياً لمنع تدهور الذي واصل في إنهياره حتى تعدى سقف 550 ريال للدولار الواحد .

وتأتي تلك الإجراءات بينما تشهد عدن إحتجاجات شعبية غاضبة إحتجاجاً على تدهور الأوضاع الإقتصادية والإنسانية والخدماتية في المدينة فضلاً عن تدني مستوى الأجور ، حيث لم يشهد هيكل الأجور والمرتبات باليمن أي تسوية أو زيادة لمواكبة الإرتفاع الهائل في أسعار المواد الإستهلاكية ، منذ ما قبل العام 2011 وهو العام الذي كان سعر صرف الدولار فيه يبلغ 215 ريال فقط .

اخبار اليمن اليوم الخميس 9/8/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق