اخبار اليمن اليوم الخميس 2/8/2018 الصحافة اليوم: هدنة شهر وجولة مفاوضات في جنيف

عدن تايم 0 تعليق 20 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الخميس 2/8/2018

تايم/ خاصأهتمت الصحافة الخارجية في تناولات أخبار الشأن اليمني في أعددها الصادرة اليوم الخميس, بالمشاورات المرتقبة التي ستعقد في جنيف مطلع سبتمبر (أيلول) المقبل ., بعد أن قرر غريفيث إعادة المشاورات إلى المدينة السويسرية بحسب مصادر دبلوماسية.

ورصدت عدن تايم" أبرز التناولات الصحفية لهذا اليوم, والبداية مع صحيفة الشرق الأوسط" التي اردت تحت عنوان:

المشاورات اليمنية تعود إلى جنيف مطلع سبتمبر

قالت الصحيفة إن مصادر دبلوماسية كشفت عن أن المشاورات اليمنية المرتقبة ستعقد في جنيف مطلع سبتمبر (أيلول) المقبل. وبهذا يبدو أن المبعوث الأممي لليمن مارتن غريفيث قرر إعادة المشاورات إلى المدينة السويسرية، حيث كانت الجولة الأولى قد عقدت هناك عام 2015 قبل أن تعقد الجولتان اللاحقتان في بييل (سويسرا) ثم الكويت.
ورجّحت المصادر أن تدوم اللقاءات في الجولة المقبلة ما بين 3 إلى 4 أيام وليتخذ غريفيث تكتيكاً مغايراً لما كان يتخذه سلفه إسماعيل ولد الشيخ أحمد فيما يتعلق بطريقة عقد اللقاءات.
ومن المقرر أن يعلن المبعوث الأممي اليوم، الموعد المحدد للمشاورات وملامح خطته للتسوية اليمنية خلال إحاطة إلى مجلس الأمن. وستكون المرة الثانية التي يحضر فيها غريفيث شخصياً إلى المجلس بعد إحاطتين سابقتين شارك خلالهما عبر الفيديو، وإحاطة أولى كانت في الأول من أبريل (نيسان) الماضي.

أداة إيرانية لزعزعة استقرار المنطقة

وفي صحيفة عكاظ" أكد وزير الخارجية خالد اليماني أن جهود الأمم المتحدة الهادفة لضمان انسحاب الميليشيات من ومينائها جزء من تنفيذ القرار 2216 الذي ينص على إنهاء مظاهر الانقلاب والانسحاب من المدن والمؤسسات الحكومية. واتهم اليماني خلال لقائه ممثل السويد إلى اليمن بيتر سيمنبي أمس في الرياض، بالمراوغة لكسب الوقت، وزيادة معاناة اليمنيين واستغلال الملف الإنساني لتحقيق مكاسب سياسية.
وأضاف أنه في الوقت الذي كان المبعوث الأممي في لمناقشة مبادرة الحديدة مع قيادات في الميليشيا وفي ظل إيقاف الجيش الوطني والتحالف للعمليات العسكرية في الساحل الغربي والحديدة، ارتكب الحوثيون عملاً إجراميا يهدد ممرات التجارة العالمية ويعرقل تدفق الطاقة من خلال استهداف ناقلة النفط السعودية.
ولفت إلى أن هذه الحادثة جاءت بعد يوم واحد فقط من تهديدات إيران بغلق الممرات المائية أمام التجارة العالمية، ما يؤكد أن إحدى الأدوات الإيرانية لزعزعة استقرار المنطقة، مطالباً بموقف دولي يدين ممارسات الميليشيا ونشرها للألغام البحرية.

هادي يدعو أبناء المهرة إلى الابتعاد عن الخلافات

وبحسب تناولات الوكالات الخارجية" وضع الرئيس عبد ربه منصور هادي حجر الأساس لـ8 مشروعات جديدة في محافظة المهرة، بكلفة إجمالية 133 مليون دولار وبإشراف وتمويل المملكة العربية السعودية في إطار مشاريع البرنامج السعودي لإعادة إعمار اليمن في أنحاء الجمهورية اليمنية كافة، ودعا الرئيس الذي وصل المهرة في أول زيارة له أبناء المهرة للحفاظ على أمنها واستقرارها والابتعاد عن الخلافات القبلية والسياسية والتركيز على تنميتها وجعلها نموذجاً للتعايش المثمر.
وبشر هادي بأن اليمن قادمة على خير وستنتصر إرادة اليمنيين الأحرار على العصابات الإجرامية ومن وراءها. وأضاف «وسنبني اليمن الاتحادي العادل من المهرة إلى صعدة». وتحدث مخاطباً أبناء المهرة: إخوانكم بالجبهات يبذلون دماءهم وأرواحهم بإسناد بقيادة السعودية.
تأتي المشروعات التي وُضع حجر أساسها انطلاقاً من حرص قيادة السعودية، واستمراراً لدعمها الدائم لليمن في المجالات كافة، وتلامس مختلف القطاعات ذات الأولوية والأهمية في حياة اليمنيين، وذلك في مجالات في البنى التحتية والخدمات الأساسية، للتنمية ولتنشيط الاقتصاد وتوفير فرص العمل.

ألوية العمالقة تقتحم مدينة الدريهمي

من جانبها قالت صحيفة البيان الإماراتية" اقتحمت ألوية العمالقة بدعم وإسناد من التحالف مدينة الدريهمي وحررت أجزاء واسعة منها.
وذكرت مصادر عسكرية أن ألوية العمالقة حررت أجزاء واسعة من مركز مديرية الدريهمي ابتداء من المتنزه السياحي ومروراً بالمزارع المجاورة لمركز المديرية، كما سيطرت على ثكنات عسكرية كانت ميليشيا الحوثي تتمترس فيها، حيث وصلت هذه القوات إلى المدينة. وحسب موقع وزارة الدفاع فإن ألوية العمالقة وبإسناد من مروحيات الأباتشي التابعة لقوات التحالف ألحقت بميليشيا الحوثي هزيمة قاسية سقط خلالها أعداد كبيرة من القتلى كما تم أسر عدد منهم وفرار الباقين إلى أحياء مدينة الدريهمي لتتحصن بمنازل المدنيين.
وأوضحت المصادر أن العمالقة استعادت كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر وتواصل تقدمها لاستكمال السيطرة على المدينة، فيما تقوم الفرق الهندسية بنزع عشرات الألغام من المتنزه السياحي والطرقات الأساسية للمدينة.

هدنة شهر وجولة مفاوضات في جنيف

كشفت مصادر دبلوماسية لـصحيفة ”العرب اللندنية” عن الخطوط العريضة التي ستتضمنها الإحاطة التي سيقدمها المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث لمجلس الأمن الدولي في اجتماعه، الخميس.
وقالت المصادر إن غريفيث سيطالب في إحاطته للمجلس بتجميد العمليات العسكرية في اليمن لمدة شهر ودعوة الفرقاء اليمنيين لعقد جولة مشاورات جديدة في جنيف مطلع شهر سبتمبر القادم.
ولفتت المصادر إلى أن المبعوث الأممي يكثف من تحركاته بهدف الحصول على غطاء إقليمي ودولي لدعم جهوده الرامية للتخفيف من حدة المواجهات العسكرية على الأرض والبدء في تنفيذ إجراءات سياسية وإنسانية تمهّد الطريق أمام استئناف المشاورات بين الحكومة الشرعية والمتمردين الحوثيين.
ومن بين الإجراءات التي يعتزم غريفيث إتمامها بعد تقديم إحاطته لمجلس الأمن الدولي، العمل على إنجاز أكبر عملية لتبادل الأسرى واتخاذ إجراءات تضمن وصول المساعدات الإنسانية إلى مختلف مناطق اليمن.

الحكومة الشرعية تؤيد إجراءات التحالف لحماية الملاحة

قال موقع العربية" أعلنت الحكومة الشرعية، تأييدها جهود التحالف لدعم الشرعية، لاتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لحماية الملاحة البحرية في منطقة جنوب البحر الأحمر وباب المندب الاستراتيجية.

وجاء بيان الحكومة، في أعقاب البيان الذي أصدرته قيادة التحالف، والذي نص على اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة لردع تهديدات الميليشيات الحوثية للملاحة الدولية، ووقف مخاطر استمرار ممارساتها بدفع من النظام الإيراني، التي قد تتسبب في حدوث كارثة بيئية كبرى.

إسرائيل تهدد إيران برد عسكري إذا حاولت إغلاق باب المندب

وعلى الصعيد الدولي قالت وكالة رويترز" إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال يوم الأربعاء إن إسرائيل ستنشر جيشها إذا حاولت طهران إغلاق مضيق باب المندب الذي يربط البحر الأحمر بخليج عدن.
وفي الأسبوع الماضي علقت السعودية مرور ناقلات النفط عبر المضيق بعدما هاجم المسلحون الحوثيون المتحالفون مع إيران ناقلتين في الممر المائي.
وقال الحوثيون، الذين هددوا في السابق بإغلاق المضيق، الأسبوع الماضي إنهم يملكون القدرة على ضرب موانئ سعودية وأهداف أخرى في البحر الأحمر.
ولم تهدد إيران بإغلاق باب المندب لكنها قالت إنها ستغلق مضيق هرمز إذا تم منعها من تصدير النفط.
وقال نتنياهو ”إذا حاولت إيران إغلاق مضيق باب المندب فأنا متأكد من أنها ستجد نفسها في مواجهة تحالف دولي سيكون مصمما على الحيلولة دون حدوث ذلك، وهذا التحالف سيشمل أيضا كل الأفرع العسكرية لإسرائيل“.

عدن تغلق شركات صرافة لحماية

وفي الخبر الأخير من صحيفة الاتحاد" التي قالت أغلقت قوات الأمن أمس، عدداً من شركات الصرافة المخالفة للقانون وغير المرخصة في عموم مديريات محافظة عدن لإيقاف تدهور العملة المحلية أمام العملات الأجنبية.
وأشارت إدارة أمن عدن إلى أن تنفيذ حملة الإغلاق جاء بتوجيهات مباشرة من وزير الداخلية والنائب العام، وبإشراف مباشر من مدير أمن عدن للحفاظ على سعر صرف الريال أمام العملات الأخرى، حيث بلغ سعر صرف الدولار 530 ريالاً يمنياً.
جاء ذلك، في وقت أقرت إدارة البنك المركزي سحب الدفعة الأولى من الوديعة السعودية لتغطية الاعتمادات البنكية للمواد الأساسية بمبلغ وقدره 20 مليوناً، و428 ألف دولار، إلى جانب تنفيذ نزول ميداني للفرق الفنية للتفتيش على محال الصرافة، وإغلاق جميع المحال المخالفة، وإحالتهم إلى الجهات المختصة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية بحقهم.
ودعا مجلس إدارة البنك المركزي جميع المواطنين والتجار لعدم الانجرار وراء الدعاية التي تعمد البعض نشرها، والمغالاة في أسعار العملات الأجنبية، ما يسبب أضراراً اقتصادية كبيرة في أنحاء اليمن.
وأكد التزام البنك بتغطية الاعتمادات المستوفاة للشروط للمواد الأساسية المحددة بتمويل من الوديعة السعودية البالغة ملياري دولار والصادرة بموجب مرسوم ملكي من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز بهدف مساعدة كافة أبناء الشعب اليمني كموقف أخوي وإنساني متميز ودائم من قيادة وشعب المملكة. كما أكد أن جميع آليات الصرف من الوديعة السعودية أصبحت منفذة وتتسم بالسهولة واليسر، في إطار الشروط الموضوعة من قبل البنك المركزي، وبتعاون وتفاهم مشترك مع وزارة المالية ومؤسسة النقد العربي السعودي.

اخبار اليمن اليوم الخميس 2/8/2018

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الخميس 2/8/2018 الصحافة اليوم: هدنة شهر وجولة مفاوضات في جنيف في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

اليمن العربي
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن الحدث
المندب نيوز
قناة اليمن اليوم
عكاظ | اليمن
قناة الغد المشرق
حضرموت 21
جولدن نيوز
المشهد العربي
الاقتصادي اليمني
الواقع الجديد
يافع نيوز
الأمناء نت
صدى عدن
يافع 24
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
جريدة الإتحاد
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
المجلس الانتقالي الجنوبي
فاست برس
اليمن السعيد
الراي برس
المشهد الجنوبي
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
نشر نيوز
عناوين بوست
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
يمني سبورت
العربية نت
السودان اليوم
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
بوابتي
جول
صحيفة صدى
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
مصر فايف
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
مزمز
ايتوس واير
المصري اليوم