اخبار اليمن اليوم الأربعاء 1/8/2018 الصحافة اليوم: هدنة بحرية حوثية تفاديا لمعاقبتها

عدن تايم 0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الأربعاء 1/8/2018

تايم/ خاصركزت تناولات الصحافة الخارجية على الشأن اليمني, اليوم الأربعاء, على عرض القيادي البارز في الجماعة محمد علي هدنة بحرية مدفوعا بمخاوف جماعته من تبعات تهديدها طريق الملاحة في البحر الأحمر.

الحوثي يعرض هدنة بحرية لتفادي معاقبته على تهديد الملاحة

قالت صحيفة الشرق الأوسط" عرض القيادي البارز في الجماعة محمد علي الحوثي هدنة بحرية مدفوعا بمخاوف جماعته من تبعات تهديدها طريق الملاحة في البحر الأحمر.
ويرجح متابعون للشأن اليمني أن يكون العرض الحوثي للهدنة البحرية محاولة لاستباق الخطوات الأمنية والعسكرية التي تحضر لها الحكومة اليمنية الشرعية والتحالف الداعم لها لتأمين البحر الأحمر من خطر الميليشيات الحوثية. ورأى هؤلاء المتابعون أن العرض الحوثي للهدنة يعد بمثابة مراوغة تهدف إلى امتصاص الغضب الدولي المتصاعد جراء الاستهداف الحوثي المتكرر لإمدادات النفط والتجارة العالمية المارة من مضيق باب المندب.

تقرير سرّي أممي: إيران تسلح بالصواريخ

بدورها قالت صحيفة البيان" قدمت لجنة خبراء تقريراً سرياً لمجلس الأمن في الأمم المتحدة، أمس، تقول فيه إن الحوثيين ما زالوا يتزودون بصواريخ باليستية وطائرات بلا طيار من إيران بعد فرض الحظر على الأسلحة في العام 2015. وتمكن فريق الخبراء من فحص حطام عشرة صواريخ، وعثر على كتابات تشير إلى أصلها الإيراني، بحسب ما جاء في التقرير الذي يغطي الفترة الممتدة من يناير إلى يوليو 2018.
ووفق ما أكده التقرير، ما زالت الإيرانية تتزود بصواريخ باليستية وطائرات بلا طيار «لديها خصائص مماثلة» للأسلحة المصنعة في إيران.
وفي هذا التقرير السري المقدّم إلى مجلس الأمن، تقول لجنة الخبراء إنها «تواصل الاعتقاد» بأن صواريخ باليستية قصيرة المدى، وكذلك أسلحة أخرى، قد تم إرسالها من إيران إلى اليمن بعد فرض الحظر على الأسلحة في العام 2015.
وجاء في التقرير الذي يقع في 125 صفحة، أن أسلحة استخدمها الحوثيون وتم تحليلها في الآونة الأخيرة - بما في ذلك صواريخ وطائرات بلا طيار - «تُظهر خصائص مماثلة لأنظمة أسلحة معروف أنها تُصنع في إيران».

هدنة حوثية لإنجاح وساطة بن علوي في واشنطن

وعلى الصعيد الدولي قالت صحيفة العرب اللندنية" لم يكن عرض التهدئة الذي قدمه الحوثيون أمس إجراء لبناء الثقة مثلما يحاول أن يحصل على ذلك المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، ولكن في سياق مواز تماما يقوده وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي الذي يزور واشنطن منذ أيام في وساطة تهدف إلى تجنيب إيران تصعيدا غير مدروس مع الولايات المتحدة ومحاولة لإنقاذ ذراعها في اليمن جماعة “أنصارالله”.
وقال الحوثيون، الثلاثاء، إنهم مستعدون لوقف الهجمات من جانب واحد في البحر الأحمر لدعم جهود السلام. لكن هذه المبادرة ستظل مجرد ورقة دعائية ما لم تتم في سياق القنوات الرسمية ويقبل بها العربي والحكومة اليمنية.

تهديد الملاحة يؤكد أهمية تسليم للشرعية

وذكرت وكالات عربية" أن مجلس الوزراء السعودي عقد اجتماعه الدوري برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، في مدينة نيوم بمنطقة تبوك شمال غربي المملكة.
وأدان الاجتماع العدوان الذي تعرضت له ناقلة نفط سعودية بالمياه الدولية غرب ميناء الحديدة أخيرا.
ونقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن وزير الإعلام عواد بن صالح العواد القول إن الاجتماع «أكد أن الهجوم الإرهابي الذي تعرضت له إحدى ناقلات النفط السعودية بالمياه الدولية غرب ميناء الحديدة من قبل الميليشيا الحوثية الإرهابية التابعة لإيران يثبت بما لا يدع مجالاً للشك خطر هذه الميليشيا ومن يقف خلفها على الأمن الإقليمي والدولي». وشدد على أن «تهديدات ناقلات النفط الخام تؤثر على حرية التجارة العالمية والملاحة البحرية في مضيق باب المندب والبحر الأحمر، وعلى أهمية تسليم محافظة الحديدة ومينائها للحكومة اليمنية الشرعية لمنع استخدامه قاعدة عسكرية تنطلق منها الهجمات الإرهابية ضد خطوط الملاحة والتجارة العالمية».

تقدم كبير في الدريهمي بالحديدة

وفي العين الإخبارية" أعلنت قوات ألوية "العمالقة" عن تقدم نوعي في اليوم الأول من انطلاق عملية تحرير مركز مديرية الدريهمي، جنوبي محافظة الحديدة ، بإسناد من قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن.
وقال الناطق باسم ألوية العمالقة وضاح الدبيش، في تصريح خاص لـ"العين الإخبارية"، إن عملية تحرير مديرية الدريهمي من مليشيا الانقلاب بدأت فعليا، إثر هجوم واسع لقوات العمالقة والمقاومة المشتركة، الأربعاء، نحو مركز المديرية التي تعد مفتاحا لعملية تحرير مدينة الحديدة ومينائها الاستراتيجي.
وذكر الدبيش أن الاشتباكات لا تزال محتدمة في محيط الدريهمي، عقب هجوم واسع شنته ألوية العمالقة مسنودة بطيران التحالف العربي، في الأجزاء الشمالية الغربية لمركز المديرية، بالقرب من إدارة الأمن.

ألغام الحوثي منهجية إيرانية تهدد خطوط الملاحة وتستدعي التدخل الدولي

قالت صحيفة الوطن" بينما استهدفت الميليشيات الحوثية في اليمن الملاحة الدولية، وعمدت إلى زراعة الألغام البحرية في الممرات المائية، للإضرار بحركة السفن، وعرقلة وصول الإغاثات الدولية الصحية والغذائية إلى اليمنيين المحتاجين، الذين تتربص بهم الآفات وتتفشى بينهم الأمراض، أكد مراقبون أن هذا المنهج التهديدي ليس إلا توجيها إيرانيا لجعل المنطقة على صفيح ساخن، وتهديد الاستقرار فيها.
أكد المحلل السياسي مبارك آل عاتي لـ»الوطن» أن الاعتداءات التي تقدم عليها الميليشيات الحوثية الإيرانية، وآخرها الهجوم الإرهابي الفاشل على الناقلة السعودية العملاقة «أرسان» هي حلقة من سلسلة تهديدات وهجمات شنها الحوثيون ضد السفن الأمريكية والسعودية والإماراتية خلال العامين 2016 و2017، طالت كذلك سفن الشحن المدنية العابرة من باب المندب، وقال، طالما استمرت سيطرة المتمردين الحوثيين على أي جزء من سواحل اليمن، فإن ذلك يعني استمرار الخطر الذي يتهدد حركة الشحن والملاحة الدولية في الممرات والمضايق المائية، ولذا لا بد من إبعاد الميليشيات الحوثية الإيرانية عن سواحل البحر الأحمر والمناطق المطلة والمحيطة به لجعل باب المندب ومنافذه الحيوية آمنة أمام حركة الملاحة البحرية.

اليمن يستأنف صادراته النفطية بـ 500 ألف برميل من شبوة

من جانبه قال موقع روسيا اليوم" أعلنت الحكومة الشرعية تصدير أول شحنة من النفط الخام عبر ميناء "رضوم" النفطي بمحافظة شبوة .
ونقلت وكالة الأنباء اليمنية "سبأ" عن وزارة النفط والمعادن، أن أول عملية تصدير للنفط الخام بلغت 500 ألف برميل عبر ميناء "رضوم"، بعد إعادة إنتاج النفط من قطاع "إس2 " بمنطقة العقلة في محافظة شبوة.
وأوضحت الوزارة أنه تم تصدير الكمية بعد التسويق لها عالميا، حيث شاركت 35 شركة عالمية في المزايدة الدولية، التي جرى الإعلان عنها وفازت بها الشركة الصينية "كاتي بتروليم"، وذلك بحسب أعلى سعر مقدم وفقا لبورصة برنت النفطية.
وأضافت الوزارة أن "محافظة شبوة حصلت على نسبتها البالغة 20% من إيرادات الحكومة من مبيعات النفط الخام المنتج في المحافظة، مثل ما هو معمول به في المحافظات النفطية الأخرى، والتي ستنعكس في مشاريع تنموية واستراتيجية هامة تخدم المحافظة، وسيتم تنفيذها تحت إشراف السلطة المحلية بالمحافظة".
وأكدت الوزارة أنها "ستواصل جهودها في إعادة تفعيل ما تبقى من حقول النفط في محافظات ومأرب وشبوة، وذلك في إطار مساهمتها لإعادة تطبيع الحياة في المناطق والمحافظات المحررة".

الشرعية تحرر مواقع بنهم وتحاصر الميليشيات في باقم

وفي الخبر الأخير من صحيفة الخليج" حرر الجيش الوطني مسنوداً بطيران التحالف مواقع استراتيجية جديدة بمديرية نهم شرق ، وسط انهيار كبير في صفوف الميليشيات.
وقال مصدر عسكري إن قوات الجيش الوطني مسنودة بطيران التحالف، استكملت تحرير سلسلة جبال البياض الاستراتيجية بالكامل، بعد معارك متواصلة، تكبدت خلالها ميليشيات الحوثي خسائر كبيرة في الأرواح والمعدات.
وأضاف المصدر أن المعارك أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 17 عنصراً من الميليشيات الانقلابية، وجرح آخرين، إضافة إلى خسائر في المعدات القتالية. وذكر المصدر أن مقاتلات التحالف شاركت بفعالية في المعركة، حيث استهدفت بعدة غارات تعزيزات للميليشيات، ومنها تدمير ثلاثة أطقم قتالية ومدرعة ومقتل جميع من كانوا على متنها.
وأعلن الجيش الوطني ، تمكن قواته من إحكام الحصار الخانق على من ثلاثة اتجاهات على مركز مديرية باقم شمال محافظة صعدة، معقل الميليشيات الانقلابية الحوثية المدعومة من إيران.

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 1/8/2018

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الأربعاء 1/8/2018 الصحافة اليوم: هدنة بحرية حوثية تفاديا لمعاقبتها في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق

اليمن العربي
بوابة حضرموت
عدن تايم
عدن الحدث
المندب نيوز
قناة اليمن اليوم
عكاظ | اليمن
قناة الغد المشرق
حضرموت 21
جولدن نيوز
المشهد العربي
الاقتصادي اليمني
الواقع الجديد
يافع نيوز
الأمناء نت
صدى عدن
يافع 24
الجنوبية نت
عدن لنج
يمن برس
جريدة الإتحاد
نبأ حضرموت
يمن فويس
ابابيل نت
التغيير نت
شعب اونلاين
صوت الحرية
صوت المقاومة
الوحدوي نت
يمن سكاي
ساه الاخبارية
تهامة برس
يمن جول
المجلس الانتقالي الجنوبي
فاست برس
اليمن السعيد
الراي برس
المشهد الجنوبي
بو يمن الاخبارية
اليمني اليوم
يمن جورنال
يماني نت
الحزم والامل
عدن حرة
نشر نيوز
عناوين بوست
حضرموت اليوم
الضالع نيوز
اخبار اليمنية
اخبار دوعن
يمني سبورت
العربية نت
السودان اليوم
بلقيس نيوز
الوئام
المواطن
صحيفة تواصل
هاي كورة
ارم الاخبارية
الكتروني
جريدة الرياض
سوريا مباشر
بوابتي
جول
صحيفة صدى
في الجول
البيان الاماراتية
المصريون
الكون نيوز
كلنا شركاء سوريا
اليوم السابع
كورة بوست
النيلين
عين اليوم
المرصد السوري
الامارات اليوم
الانباء الكويتية
سبورت النصر
سبورت الهلال
سبورت الاتحاد
سبورت الاهلي
اخبار ريال مدريد
مصر فايف
اخبار برشلونة
اخبار مانشستر سيتي
اخبار تشيلسي
عين ليبيا
اليوم 24
BNA
الوطن العمانية
عراقنا
ابو بس
اخبار ليبيا
الموجز المصرى
سي ان ان
سكاي نيوز
شؤون عمانية
السورية نت
صحيفة الصيحة
صحافسيون
وكالة عمون الاخبارية
جي بي سي
البوابة العربية للأخبار التقنية
عرب هاردوير
مزمز
ايتوس واير
المصري اليوم