اخبار اليمن اليوم الأربعاء 18/7/2018 الصحافة اليوم: استعداد حوثي لتسليم ميناء #الحـديدة للأمم المتحدة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الأربعاء 18/7/2018

تايم/ رصد خاصركزت الصحافة الخارجية في تناولات الشأن اليمني اليوم الأربعاء, على زعيم في اليمن الذي أعلن أنه مستعد لتسليم السيطرة على مرفأ الرئيسي إلى الأمم المتحدة، إذا ما أوقفت القوات الموالية للحكومة والمدعومة من الذي تقوده السعودية هجومها، وفق صحيفة فرنسية.
ورصدت" عدن تايم" أبرز تناولات الصحف والمواقع الخارجية.

الإمارات تكثف المساعدات للشعب اليمني

البداية من صحيفة البيان" التي قالت إن دولة الإمارات العربية المتحدة عززت مبادرات الهلال الأحمر الإماراتي على الساحة اليمنية بتكثيف العمليات الإغاثية والمشاريع التنموية في أشد المناطق تأثراً وأكثرها احتياجاً للدعم والمساندة، خاصة المناطق المحررة حديثاً في الساحل الغربي وتنفيذ البرامج التي من شأنها تخفيف الآثار المترتبة على حجم الضرر الذي لحق بالأشقاء جراء الحرب التي تشنها الإيرانية.
وأكد سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة رئيس هيئة الهلال الأحمر الإماراتي اهتمام دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة بمجريات الأوضاع الإنسانية الراهنة للمتأثرين من الأحداث في اليمن.
وقال سموه إن الإمارات آلت على نفسها الوقوف بتجرد بجانب الأشقاء والتصدي لتداعيات الظروف الاستثنائية الناجمة عن تلك الأحداث، وذلك من خلال تبني المبادرات الإنسانية التنموية التي تحدث فرقا في مستوى الخدمات الضرورية التي يحتاجها الأشقاء.

الحكومة ترفض تجزئة الحل

وفي صحيفة الشرق الأوسط" أكدت الحكومة الشرعية، على لسان وزير خارجيتها خالد اليماني، رفضها تجزئة حل الأزمة اليمنية، وطرحت مبادرة جديدة للحديدة تشمل خروج الميليشيات الانقلابية من جميع مناطق الساحل الغربي، بما في ذلك مدينة الحديدة وميناؤها وميناءا الصليف ورأس عيسى.
وقال اليماني خلال لقاء مع إعلاميين في إن المبادرة تتحدث عن خروج كامل للميليشيات، وأن تحل مكانها قوات الشرطة التي تخضع لإشراف مباشر من وزارة الداخلية والسلطات الشرعية، إضافة إلى تحويل كل الموارد المالية إلى البنك المركزي. وشدد على أنه في حال رفضت الميليشيات الانقلابية الانسحاب فإن قوات الشرعية لن يكون أمامها خيار سوى الاستمرار في تحرير المناطق المتبقية بما في ذلك على غرار ما فعلت في عدن.

الجيش الوطني يستعيد مواقع استراتيجية جديدة

وفي محافظة ذكر موقع العربية" أن قوات الجيش الوطني، أحرزت الثلاثاء، تقدماً كبيراً في مديرية خدير جنوبي شرق محافظة تعز، بعد معارك عنيفة تكبّدت خلالها الانقلابية خسائر في العتاد والأرواح.
وأكد مصدر عسكري أن قوات الجيش تمكنت من تحرير عدد من المواقع الاستراتيجية ومنها: مواقع الخيامي والمشجب والشط والظبة والرصفة وأجزاء من جعيشان وصولاً إلى سائلة موقعة.
وذكر المصدر أن هذا التقدم الذي أحرزته قوات الجيش سيمكنها من قطع خطوط إمداد الميليشيات الانقلابية المتمركزة في جبهة حيفان والقبيطة.
وأضاف أن المعارك متواصلة، لافتاً إلى أن ميليشيات الحوثي الانقلابية تكبدت خسائر كبيرة في العتاد والأرواح.

إيران و«حزب الله» سبب إطالة الحرب

بدورها قالت صحيفة الاتحاد" أكد رئيس الوزراء أحمد عبيد أن سبب إطالة أمد الحرب في اليمن، هي التدخلات الإيرانية وميليشيا «حزب الله» الإرهابي، ودعم الانقلابيين بالسلاح والمقاتلين، مطالباً المجتمع الدولي القيام بمسؤولياته بتنفيذ قراراته ووضع حد للتدخل الإيراني في المنطقة عامة وفي اليمن خاصة.
وشدد ابن دغر خلال لقائه السفير البريطاني لدى اليمن مايكل أرون، أمس، على ضرورة تنفيذ قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2216 والمتضمن انسحاب الميليشيات وتسليم السلاح وعودة السلطة الشرعية إلى صنعاء وإطلاق كافة الأسرى والمعتقلين.

إيران و«حزب الله» يقودان معارك الحوثي

كشف المتحدث باسم محور تعز العقيد عبدالباسط البحر لـصحيفة عكاظ" رصد الاستخبارات العسكرية للجيش الوطني عناصر إيرانية، ومن ميليشيا «حزب الله» اللبنانية في الأطراف الشرقية للمدينة يتولون القيادة والسيطرة والإشراف على الاتصالات.
وأكد البحر أن العمليات العسكرية في تعز لم تتوقف، وما يجري في جنوب شرقي تعز يهدف إلى تحرير أهم منطقة اقتصادية وصناعية (الحوبان) وقطع الإمدادات عن الميليشيا في شمال غرب بما يؤدي إلى سرعة تطهيرها.

الحوثيون يفجّرون منزل شيخ قبلي بعد مواجهات مع أنصاره في إب

من جانبه قال موقع إرم نيوز" فجّر مسلحو جماعة الحوثي، الثلاثاء، منزل شيخ قبلي بمحافظة إب، بعد مواجهات مع أنصاره.
وقال موقع “سبتمبر نت”، التابع للجيش الوطني، إن مسلحي الحوثي اعتدوا على منزل الشيخ “صادق القاضي”، بمديرية السبرة شرقي محافظة “إب”، دون أن يوضح الأسباب.
وأضاف الموقع أن الحوثيين قاموا بتفجير منزل “القاضي”، الذي تمكن من الانسحاب مع زوجته وأطفاله ومرافقيه، بعد مواجهات، أسفرت عن مقتل 7 حوثيين، وأحد مرافقي الشيخ، وإصابة آخرين.

زعيم الحوثيين يبدي استعداده لتسليم السيطرة على مرفأ الحديدة للأمم المتحدة

قالت صحيفة القدس العربي" أعلن زعيم الحوثيين في اليمن، أنه مستعد لتسليم السيطرة على مرفأ الحديدة الرئيسي إلى الأمم المتحدة، إذا ما أوقفت القوات الموالية للحكومة والمدعومة من التحالف الذي تقوده السعودية هجومها، وفق صحيفة فرنسية.
وقال عبد الملك الحوثي في مقابلة مع صحيفة “لوفيغارو” نشرت على موقعها الالكتروني الثلاثاء: “قلنا لمبعوث الأمم المتحدة مارتن غريفيثس إننا لا نرفض دور الإشراف والدور اللوجستي الذي ترغب الأمم المتحدة القيام به في المرفأ، لكن بشرط أن يتوقف العدوان على الحديدة”.

إفلاس حوثي جديد.. السطو على جيوب التجار لتمويل المعارك

وفي الخبر الأخير من موقع سكاي نيوز" حيث قال مع ازياد تضييق الخناق عليهما يوما بعد يوما، تلجأ ميليشيات الحوثي الإيرانية في اليمن إلى ممارسات تترجم إفلاسها وعدم قدرتها على الصمود أمام الضربات المتواصلة للقوات اليمنية المشتركة بدعم من التحالف العربي.
وتمثل آخر فصول هذا الإفلاس في إجبار الميليشيات المتمردة رجال الأعمال والتجار في عدد من المناطق في صنعاء على دفع الأموال لهم، وتقديم مواد غذائية لمسلحيهم في جبهات القتال.
وقالت مصادر في صنعاء، إن أفرادا من الميليشيات الموالية لإيران وموظفين موالين لها في المكاتب التنفيذية بمديريات المحافظة، فرضوا على التجار تقديم مواد غذائية وتموينية.
كما ذكرت المصادر أن المتمردين الحوثيين فرضوا على ملاك الصيدليات والشركات الموردة للأدوية تقديم الأدوية، فضلا عن إجبار محلات بيع اللحوم تقديم العشرات من المواشي.

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 18/7/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق