اخبار اليمن اليوم السبت 14/7/2018 جدل وسخرية من تصريح لوزير الكهرباء بشأن قيمة وقود مولدات الطاقة

عدن تايم 0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم السبت 14/7/2018

تايم - عدن :أثار أحدث تصريح صحفي لوزير الكهرباء  عبدالله الأكوع بشأن قيمة وقود مولدات الكهرباء في العاصمة عدن ، جدلاً واسعاً بين المواطنين على منصات التواصل الاجتماعي .
وقال الأكوع في تصريح صحفي امس الجمعة إن الحكومة تدفع مليونا ونصف المليون دولار يومياً لشراء مادة الديزل المشغلة لمولدات كهرباء عدن خلال اليوم الواحد فقط ، وهو الأمر الذي أثار الجدل والسخرية في ذات الوقت بين اليمنيين.
ويعادل مليون ونصف المليون دولار بحسب سعر الصرف السائد في السوق المحلية باليمن ما قيمته 744 مليون ريال يمني، في حين أن ساعات تشغيل الكهرباء في عدن تتراوح بين 10 الى 14 ساعة تشغيل في اليوم الواحد كحد أقصى ، بينما تنقطع بمعدل 10 ساعات يوميا.
وفتح تصريح الأكوع المجال لناشطين  للقيام بعمليات حسابية من باب التنذر والسخرية، إذ أن مبلغ 744 مليون ريال يدفع لشراء مادة الديزل لمولدات كهرباء تعمل في حدها الأقصى 14 ساعة تشغيل في اليوم أي ما يعادل 420 ساعة تشغيل خلال الشهر مقابل 300 ساعة إنقطاع ، ما يعني أن الحكومة تدفع بحسب تصريح الأكوع ما قيمته 22 مليار و 320 مليون ريال يمني شهرياً (45.000.000 دولار).
يقول المغرد كمال النعماني على “وزير الكهرباء يقول مليون ونصف المليون دولار كلفة كهرباء عدن يومياً، هذا والكهرباء طافية كيف ولو كانت الكهرباء مستمره يمكن تصل التكلفه 100 مليون دولار يومياً كفيله أن تغطي كهرباء اليمن والقرن الأفريقي “.
أم مغرد آخر يدعى محمد باوزير فقال”مليون ونصف مليون دولار بمعدل 744 مليون ريال يمني لتشغيل كهرباء عدن في اليوم الواحد وهي تشتغل أقل من 12 ساعة في اليوم كيف لو كانت ماتطفي كم باتسرقوا….”.
وأبدى حسين الروسي استغرابه من الرقم قائلا “مليون ونصف مليون دولار يوميا تكلفة وقود كهرباء عدن ؟ هل هذا معقول ؟ هذا والكهرباء طافية كيف لوكانت تشتغل الكهربا كم سيكون المبلغ بالدولار؟ عصابات مش حكومة “.
وعقد عادل الكليبي اليافعي مقارنة بسيطة قائلا “محطة كهرباء تعمل بالرياح بطاقة توليدية تصل إلى120 ميجا افتتحت بالمغرب بتكلفة إجمالية بلغت 170 مليون دولار!!!! ونحن في عدن تكلفة وقود تشغيل كهرباء عدن بواقع 10 ساعات يوميا تصل الى45 مليون دولار!!!!!(..)”
واختزل نوار هاشم المشهد بالقول “وزير الكهرباء: 22مليار و320مليون ريال يمني شهريا تكلفة وقود كهرباء عدن ..! بهذه المبالغ يمكن بناء محطات عائمة تولد الكهرباء للعالم كله”.

اخبار اليمن اليوم السبت 14/7/2018

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم السبت 14/7/2018 جدل وسخرية من تصريح لوزير الكهرباء بشأن قيمة وقود مولدات الطاقة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق