اخبار اليمن اليوم الخميس 5/7/2018 الصحافة اليوم: غارات التحالف تمهّد تحرير #الحـديدة

عدن تايم 0 تعليق 60 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

اليوم الخميس 5/7/2018

تايم/ رصد خاصرصدت عدن تايم" أهم تناولات الصحافة الخارجية لشأن اليمني في اعدادها الصادرة اليوم الخميس, التي ركزت فيها على إخفاق المبعوث الأممي مارتن غريفيث في زيارته الرابعة لصنعاء في انتزاع أي وعود من ميليشيا الانقلاب بشأن خطته لتسليم ومينائها، باستثناء إعلانه الغامض قبيل مغادرته العاصمة اليمنية أمس (الأربعاء)، أنه أجرى «محادثات مثمرة» مع زعيم المتمردين عبد الملك .

ندعم جهود غريفيث لتحقيق انسحاب الحوثي من الحديدة

نقلت وكالات إخبارية " تأكيد وزير الخارجية خالد اليماني موقف الحكومة والتحالف الذي يدعو إلى ضرورة انسحاب الميليشيا الحوثية من مدينة الحديدة حفاظاً على حياة المدنيين فيها وعلى البنية التحتية، وما تبقى من مؤسسات الدولة في المدينة منذ سيطرة الميليشيا عليها.

وجدد اليماني، خلال لقائه سفير المملكة المتحدة لدى اليمن مايكل آرون، موقف الحكومة والتحالف العربي الداعم لجهود المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن من أجل التوصل لاتفاق يقضي بانسحاب من الحديدة.

غارات تمهّد تحرير الحديدة

من جانبها قالت صحيفة البيان" كثفت مقاتلات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، غاراتها على مواقع الإيرانية، تزامناً مع وصول تعزيزات عسكرية كبيرة للمقاومة المشتركة ضمن التحضيرات لعملية عسكرية كبيرة بهدف تحرير مدينة وميناء الحديدة، فيما وجه بتفعيل جبهات القتال في محافظة إب.

وقتل العشرات من مسلحي ميليشيا الحوثي الإيرانية في اشتباكات مع القوات المشتركة، بإسناد من التحالف العربي، في جبهات الساحل الغربي. وتجددت الاشتباكات بالأسلحة الثقيلة والخفيفة بين القوات المشتركة والحوثيين في منطقة النخيل ووادي الرمان جنوب غربي مركز مديرية الدريهمي.

وقصفت مقاتلات التحالف العربي تجمعات وأهداف للمتمردين قرب الساحل في مدينة الحديدة، في حين شن المتمردون قصفاً مدفعياً مكثفاً من مواقعهم في الأحياء الجنوبية للحديدة على مواقع القوات المشتركة في محيط المطار.

وردت مقاتلات التحالف بغارات عدة على مواقع وتجمعات الحوثيين في شمال وشرق وجنوب مدينة الحديدة، واستهدفت مواقع متحركة لهم في مديرية زبيد بالحديدة. وأكدت مصادر عسكرية وطبية مصرع عشرات الحوثيين في المواجهات والغارات الجوية في جبهة الساحل الغربي خلال الأيام الثلاثة الماضية. وذكرت مصادر ميدانية أن الميليشيا الإيرانية شيعت 35 شخصاً من مسلحيها فقط من أبناء مديرية همدان بمحافظة ، كانوا قد لقوا مصرعهم في جبهات الساحل الغربي.

في السياق، قال مسؤولون عسكريون في قيادة قوات العمالقة والجيش الوطني أن استعدادات كبيرة لإطلاق حملة عسكرية باتجاه مدينة الحديدة. وقال مصدر عسكري إنه متوقع للحملة العسكرية أن تستأنف صوب مدينة الحديدة خلال ساعات.

التواطؤ الأممي يتجذر.. الحوثي يتحايل.. و«غريفيث» يشكره

قالت صحيفة عكاظ" أخفق المبعوث الأممي مارتن غريفيث في زيارته الرابعة لصنعاء في انتزاع أي وعود من ميليشيا الانقلاب بشأن خطته لتسليم الحديدة ومينائها، باستثناء إعلانه الغامض قبيل مغادرته العاصمة اليمنية أمس (الأربعاء)، أنه أجرى «محادثات مثمرة» مع زعيم المتمردين عبد الملك الحوثي، المتواري عن الأنظار والذي لا يخاطب جمهوره إلا عبر الشاشة.

واكتفى غريفيث بالقول للصحفيين في مطار صنعاء «أتقدم بالشكر إلى عبدالملك الحوثي الذي التقيت به (الثلاثاء) جراء دعمه والمحادثات المثمرة التي أجريناها»، في أول إعلان من نوعه عن لقاء بينهما منذ تعيين المبعوث الدولي في منصبه في فبراير الماضي. وأضاف «التقيت خلال زيارتي قادة وممثلين عن الحوثيين، وأنا مطمئن إلى حد كبير بفضل الرسائل التي تلقيتها والتي جاءت إيجابية وبناءة». والمثير للجدل والذي يكشف عن تواطؤ المنظمة الدولية أن غريفيث لم يقدم ما يشفع له بشكر زعيم التمرد، كما لم يكشف عن أية مضامين إيجابية قدمها قادة الميليشيا خلال المحادثات التي وصفها بـ«المثمرة».

وعلمت «عكاظ» أن المبعوث الأممي عاد من صنعاء «خالي الوفاض»، وأفصحت مصادر مطلعة في صنعاء أن زعيم الانقلاب طلب منه بعض الوقت للرد على خطته الرامية إلى التوصل لتسوية سياسية تجنب الحديدة الحرب. وحذرت المصادر من الاستجابة لمثل هذه المطالب الهادفة إلى كسب الوقت والدفع من قبل الميليشيا بمزيد من التعزيزات نحو الحديدة، استعداداً للمعركة القادمة.

حزب الاصلاح اختطف الشرعية اليمنية

تناولت صحف خارجية" عرض قناة الحرة حلقة خاصة مع نائب الرئيس ورئيس الحكومة السابق خالد بحاح تحدث فيها عن معركة الحديدة معتبراً أن المعركة باتت في حكم المحسومة عسكرياً وإنما هي مسألة وقت فقط، وان الكرة باتت في ملعب المبعوث الاممي مارتن غريفيث لسيتثمر الفرصة المواتية لخلق اجواء مناسبة لتحقيق اختراق في عملية السلام ، واكدضرورة اعادة ترتيب وضع الجيش في سياق وطني مؤكداً ان الفساد تسبب في تسجيل قوائم تجاوزت الخمسمائة ألف جندي مما يعزز فساد واسع في منظومة الجيش الوطني.
كما اكد على ضرورة تعزيز ودعم المقاومة التهامية لتلعب دور في تحرير حفظ أمن الحديدة بعد إتمام عملية التحرير .
ودافع بحاح عن موقفه معتبراً أنه لا يحق له او للرئيس هادي التوقيع على تأجير جزيرة معتبراً افتعال الأزمة في الجزيرة سببها حزب التجمع اليمني للاصلاح الذي حاول زراعة مليشيا تابعة للحزب دربت في ، وقال بأن لا خلاف بين السعودية والامارات على كل المستويات في اليمن إجمالا.

رجل “ميت” يقتل 4 أشخاص في اليمن

وفي خبر لموقع إرم نيوز" تسبب سائق سيارة “ميت”، أمس الأربعاء، في مقتل 4 أشخاص بينهم طفل في شارع الزراعة بصنعاء.
وفي التفاصيل، دهس سائق السيارة امرأة وطفلها، ومضى في السير بسرعة كبيرة في الشارع المكتظ بالناس ليدهس رجلًا وامرأة مسنين، بحسب شهود عيان.
وانتهى مسلسل الدم حين اصطدم السائق بعدة سيارات حتى توقفت السيارة، وفقًا لمصادر محلية.
وتبيّن لاحقًا، أن السائق أصيب بجلطة وهو يقود السيارة، ما تسبب بتلك الكارثة الكبيرة.
وتوضح المعلومات أيضًا أن السائق زار أمس أحد المستشفيات يشكو من آلام في صدره.

«الهلال»: 1000 سلة غذائية لأهالي «الحيمة» في الحديدة

وفي الجانب الإنساني قالت صحيفة الاتحاد" وزعت هيئة الهلال الأحمر الإماراتية 1000 سلة غذائية، إضافة إلى السلع الأساسية على أهالي منطقة الحيمة التابعة لمديرية التحيتا في محافظة الحديدة استفاد منها 7 آلاف مواطن، وذلك ضمن حملة توزيع المساعدات الإنسانية والغذائية العاجلة على أهالي المناطق المحررة في الساحل الغربي للتخفيف من وطأة معاناتهم ومساعدتهم على تجاوز الظروف المعيشية الصعبة التي يمرون بها جراء حصار ميليشيات الحوثي الموالية لإيران.

وجاء توزيع المساعدات الإنسانية والغذائية ضمن جسر إغاثي بري وجوي وبحري موجه من إلى سكان محافظة الحديدة للتخفيف من معاناتهم ومساعدتهم على تجاوز المرحلة الصعبة التي يمرون بها. وقال ممثل «الهلال الأحمر» الإماراتية في الساحل الغربي سيف الظاهري، إن توزيع المساعدات الإنسانية الإغاثية على أهالي المناطق المحررة في محافظة الحديدة يأتي في إطار الحرص المستمر للإمارات على دعم الشعب اليمني والوقوف إلى جانب الأشقاء وإعانتهم على مواجهة التحديات المعيشية التي تسبب فيها حصار ميليشيات الحوثي، ورفع المعاناة عنهم في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تعاني منها معظم الأسر اليمنية.

اخبار اليمن اليوم الخميس 5/7/2018

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر اخبار اليمن اليوم الخميس 5/7/2018 الصحافة اليوم: غارات التحالف تمهّد تحرير #الحـديدة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مسئولية صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق