اخبار اليمن اليوم الأحد 27/5/2018 " عدن تايم" ترصد أبرز تناولات الصحافة للشأن اليمني اليوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الأحد 27/5/2018

تايم/ خاصركزت الصحف والمواقع الخارجية اليوم الأحد في أخبارها المتعلقة بشأن اليمني, على سير المعارك في محافظة سيطرت قوات العربي والمقاومة الشعبية بإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، على مناطق شاسعة وصولاً إلى منطقة الزهر، مواصلة تقدمها الميداني الكبير بعد مفرق زبيد جنوبي الحديدة، باتجاه مركز مديرية التحيتا، وسط انهيار دفاعات الموالية لإيران، التي انسحبت عناصرها من منطقة الحسينية
ورصدت" عدن تايم" أبرز تناولات الصحافة الخارجية للشأن اليمني.

«التحالف» يستهدف 4 قيادات حوثية في جبهة رازح

البداية من صحيفة الشرق" حيث أكد تحالف دعم في اليمن تدمير مواقع تخزين الطائرات من دون طيار للميليشيات الحوثية التابعة لإيران في محافظة صعدة ووصف استخدام الميليشيات الحوثية الطائرات من دون طيار بأسلوب انتحاري "كاميكازي"، بأنه عمل إرهابي، مشددا على أن الأعمال الإرهابية للميليشيات الحوثية يتم التعامل معها في حينه، وبحزم.
وكشف المتحدث باسم التحالف عن "ضربة موجعة ومؤلمة" تلقاها الحوثيون، باستهداف قادة ميدانيين في جبهة رازح، وهم أبو حسين غثوان، وليد صالح الغمري، علي قاسم قزان، حميد محمد راويه.

تحرير مواقع إستراتيجية في

من جانبها قالت صحيفة عكاظ" إن قوات الشرعية اليمنية حررت أمس (السبت) مواقع جديدة شرقي مدينة حرض في محافظة حجة. ونقل موقع «سبتمبر نت» التابع للجيش الوطني عن مصدر عسكري، أن قوات الجيش دحرت الانقلابية عن جبل الإشارة الإستراتيجي والجبال المطلة على الطريق الأسفلتي الرابط بين خط صعدة والمزرق.

وأوضح المصدر نفسه أن قوات الجيش الوطني حررت أيضا قرى المدب والغرزة شرقي حرض. وأضاف أن معسكر المزرق أصبح تحت مرمى نيران الجيش.

وأفاد بأن المعارك أسفرت عن تكبيد ميليشيا الحوثي الانقلابية خسائر بشرية كبيرة، إضافة إلى تدمير عدد من الآليات القتالية التابعة لها، مضيفا أن قوات الجيش استعادت كميات كبيرة من الأسلحة المتنوعة، فيما نزعت الفرق الهندسية التابعة للجيش عشرات الألغام الأرضية والعبوات التي زرعتها الميليشيا في محاولة فاشلة منها لتقدم الجيش الوطني.

المقاومة الشعبية تتقدم منتصرة للحديدة بإسناد إماراتي

وعلى الصعيد العسكري في محافظة الحديدة قالت صحيفة الخليج" بإسناد من القوات المسلحة الإماراتية، سيطرت قوات التحالف العربي والمقاومة اليمنية على مناطق المشرعي والتعلاف والمشيخي والجاح الأعلى والأسفل، وصولاً إلى منطقة الزهر، مواصلة تقدمها الميداني الكبير بعد مفرق زبيد جنوبي الحديدة، باتجاه مركز مديرية التحيتا، وذلك ضمن عمليات عسكرية واسعة بالساحل الغربي، وسط انهيار دفاعات ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، التي انسحبت عناصرها من منطقة الحسينية في محافظة الحديدة، في ظل تقدم قوات المقاومة اليمنية. ونجحت قوات التحالف والمقاومة في تحقيق تقدم جديد شمالي مفرق الجاح، والسيطرة على مناطق هامة في الساحل الغربي وباتت على مشارف الحديدة، بينما سقط عدد كبير من عناصر ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، بين أسرى وقتلى وجرحى وسط تقهقهر متسارع في صفوفها بعد انهيار تحصيناتها الدفاعية الرئيسية، التي كانت تعول عليها في مفرق زبيد والفازة.
وتواصل قوات المقاومة اليمنية بمختلف تشكيلاتها تقدمها الميداني بشكل متسارع باتجاه الحديدة ومينائها، وسط مواجهات مستمرة بين المقاومة ومسلحي الحوثي تكبدت على إثرها الميليشيات هزائم ساحقة، وخسائر فادحة في العتاد والأرواح، فيما فر العشرات من عناصرها من جبهات القتال بعد هجوم واسع لقوات المقاومة اليمنية، ومحاصرتهم من عدة محاور.
وتشهد صفوف ميليشيات الحوثي الموالية لإيران، تراجعاً ميدانياً في مختلف الجبهات تزامناً مع إطلاق عملية عسكرية واسعة باتجاه الحديدة لتطهيرها من مسلحي الحوثي، ودحر المخطط الانقلابي في اليمن، والذي باتت نهايته تقترب كثيراً، مع توسع رقعة سيطرة المقاومة والتقدم المستمر بجبهة الساحل الغربي.

ميليشيا الحوثي أبلغت الأمم المتحدة بقبول الانسحاب وتسليم السلاح

وفي خبر لصحيفة " أعلن وزير الخارجية خالد اليماني في أول مقابلة له بعد تعيينه أن ميليشيا الحوثي الإيرانية باتت في وضع صعب، وتقبل بالتعاطي مع مقترحات المسار السياسي، الذي تقوده الأمم المتحدة.

وكشف اليماني في تصريح لـ "العربية" أن الأمم المتحدة تلقت رسائل من تفيد بأنهم باتوا جاهزين لعملية السلام والانسحاب من المدن وتسليم السلاح إلى الدولة.

"الهلال الأحمر" يكثف برامجه الرمضانية في

قالت صحيفة البيان" كثفت هيئة الهلال الأحمر الإماراتي في محافظة حضرموت برامجها الرمضانية وواصلت تقديم وجبات الإفطار والسحور الجاهزة لآلاف الصائمين في عدد من أحياء المحافظة ساحلا وواديا.

وشهد البرنامج خلال العشرة الأولى من شهر رمضان توسعاً وزيادة في عدد الوجبات لتلبية احتياجات الصائمين المتزايدة وتمت إضافة مواقع توزيع جديدة للوجبات الجاهزة وانتشرت فرق التوزيع في مختلف الأحياء حيث وزعت ألفي وجبة إفطار وسحور جاهزة على بعض المساجد الموجودة في الأحياء الفقيرة وعلى مداخل ومخارج المدن الرئيسية وذلك في لفتة إنسانية وتزامناً مع مشاريع رمضان خلال "عام زايد".

وشملت الشوارع المستهدفة منطقة وفوة والديس وبويش والشحر والديس الشرقية وأرياف المكلا وتريم.

الحوثيون يستنجدون بغريفيث لتطويق خسائرهم

ونقلت صحيفة العرب الدولية" عن مصادر محلية مطلعة إن نقاشات كثيرة تجري داخل الجماعة الحوثية لتقييم التحولات العسكرية المتسارعة التي تهدد سيطرة الحوثيين على مناطق عديدة من اليمن.

وتحدثت المصادر عن أن قيادات حوثية ذات تأثير طالبت بالبحث عن حل سريع لوقف تقدم قوات المقاومة اليمنية التي يتزعمها العميد مدعوما من التحالف العربي، داعية إلى الاستنجاد بالمبعوث الأممي وإعلامه بالرغبة في العودة إلى الحوار وتقديم تنازلات ولو شكلية لإقناع الطرف الآخر بوقف المعارك بشكل عاجل.

لكن أوساطا مقربة من قوات المقاومة، التي يطلق على عناصرها “حراس الجمهورية”، استبعدت أن تقبل تلك القوات وقف المعارك ما لم تتلق مبادرة واضحة وبضمانات جدية ليس من الحوثيين بل من غريفيث وسفراء الدول الراعية لمفاوضات السلام اليمنية.

وأشارت إلى أنه سبق للحوثيين أن استخدموا السابق إسماعيل ولد الشيخ أحمد للحصول على تهدئة في أكثر من مرة دون أن ينفذوا تعهداتهم، ويتضح له في الأخير أنها مناورة حوثية تستهدف ربح الوقت.

التقدم نحو الحديدة يظهر فشل “الجبهات الإخوانية” وأهمية الرهان على معركة الساحل الغربي

بدوره قال موقع إرم نيوز" إن القوات للتابعة للسلطة الشرعية أصبحت على مشارف الحديدة، بدعم وإسناد من التحالف العربي، محققة بذلك انتصارات كبيرة تزيد الضغط على الحوثيين باعتبار الحديدة آخر منفذ للانقلابيين على العالم الخارجي.

وتقول مصادر يمنية لـ”إرم نيوز” إن هذه الانتصارات الكبيرة تأتي في وقت هام حيث تهز ثقة الحوثيين وتضغط عليهم لتقديم التنازلات مع بدء المبعوث الأممي الجديد مارتن غريفيث جهودا جديدة لإحياء المسار السياسي يعلن خطوطها العريضة في السابع من يونيو/حزيران المقبل أمام مجلس الأمن الدولي.

وتُبرز هذه المكاسب الميدانية الجديدة في اليمن أهمية الدور الذي تلعبه قوات دولة الإمارات العربية المتحدة، ضمن الجهود المتكاملة مع قوات التحالف العربي بتأييد ومتابعة يومية من القيادة السعودية للتحالف.

مقتل 16 حوثياً في معارك وسط اليمن

اوضح موقع24الإماراتي" أن قوات الجيش الوطني الموالية للحكومة الشرعية، اعلنت مساء أمس السبت، مقتل ما لا يقل عن 16 عنصراً من مسلحي الحوثيين وإصابة آخرين في معارك بمحافظة البيضاء.

ونقل موقع الجيش "سبتمبر نت" عن مصدر ميداني قوله، إن "قوات الجيش الوطني تصدت لهجوم شنته ميليشيا الحوثي على مواقعها في منطقة الفقراء ومفرق الملاجم بيحان ناطع وسد فضحه بمديرية الملاجم، أعقبه معارك ضارية استمرت لعدة ساعات".

وذكر أن قوات الجيش الوطني شنت هجوماً معاكساً على الميليشيا ومشطت عدداً من المواقع المحاذية للخط الإسفلتي الاستراتيجي الرابط بين مفرق العريف بمديرية الطفة، ومفرق مديرية ناطع عقبه القنذع التابعة لمديرية نعمان والمؤدي إلى مديرية بيحان، بمحافظة شرقي اليمن.

وأوضح أن مقاتلات التحالف العربي ساندت قوات الجيش الوطني بعدد من الغارات التي استهدفت مواقع وتعزيزات للميليشيا في مفرق الجريبات ببلاد الملاجم أدت إلى تدمير عربة بمن عليها من عناصر، في الوقت ذاته استهدفت المقاتلات تعزيزات ومواقع للميليشيات الحوثية بين منطقتي الوهبية وحوران.

"الهلال الأحمر" يقيم "إفطار صائم" في مسجد الشيخ زايد في عدن

وفي الخبر الأخير من صحيفة الاتحاد" حيث أقام الهلال الأحمر الإماراتي أمس إفطارا في مسجد المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان في محافظة عدن وذلك ضمن مشروع "إفطار الصائم" الذي ينفذه " الهلال " بمناسبة شهر رمضان المبارك.

وقدم الفريق التطوعي للهلال الأحمر وجبات الإفطار للمئات في مسجد الشيخ زايد من المواطنين من حي عبدالعزيز في الشيخ عثمان وسط أجواء روحانية حضرها جمع كبير من المصلين ولحظات تجسد عظمة وفضائل الشهر الكريم وطقوس المدينة فيه.

اخبار اليمن اليوم الأحد 27/5/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق