اخبار اليمن اليوم الأربعاء 23/5/2018 رصد لأبرز تناولات الصحافة الخارجية للشأن اليمني اليوم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الأربعاء 23/5/2018

تايم/ خاصتظل معركة الساحل الغربي عين الصحافة والمواقع الخارجية المتابعة لشأن اليمني, حيث ركزت الصحف والمواقع الخارجية اليوم الأربعاء على تقدم قوات الجيش الوطني في محافظة الحدودية مع السعودية، حيث لم يعد يفصلها عن تحرير مدينة حرض سوى بضعة كيلومترات حسبما أكدت مصادر عسكرية.
وتمكنت القوات المسلحة الإماراتية صباح اليوم من تدمير زورقين للميليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران في المياه الدولية كانا يهددان إحدى ناقلات النفط التجارية في البحر الأحمر.. فيما تمكن زورقان آخران من الفرار.
ورصدت عدن تايم" أبرز تناولات الصحف والمواقع الخارجية اليوم:

الجيش الوطني يقترب من السيطرة على حرض في حجة

البداية من صحيفة الشرق الأوسط" حققت قوات الجيش الوطني تقدماً جديداً في محافظة حجة الحدودية مع السعودية، حيث لم يعد يفصلها عن تحرير مدينة حرض سوى بضعة كيلومترات، حسبما أكدت مصادر عسكرية . وعلى وقع هذا التقدم الكبير، كشف المتحدث باسم لتحالف دعم في اليمن العقيد تركي المالكي أن تفعيل الخدمة الجمركية في حرض سيكون خلال الأيام القليلة المقبلة.
وذكرت مصادر عسكرية لـ«الشرق الأوسط» أن «قوات الجيش الوطني مسنودة بتحالف دعم الشرعية، حققت انتصارات جديدة في جبهة حجة، حيث حررت مواقع استراتيجية كانت تحت قبضة الانقلابيين أبرزها جبل الشبكة ومثلث المجبر»، مضيفة أن «المعارك لا تزال مشتعلة وسط انهيارات كبيرة في صفوف الانقلابيين، مما دفعهم إلى ارتكاب مجازر وحشية عبر قصف المناطق السكنية». وتابعت أنه تم أسر عدد من الانقلابيين ومقتل وإصابة العشرات منهم.

يثير السخرية بتعزيته في كنعان

قال موقع إرم نيوز" إن رئيس ما يسمى بـ “اللجنة الثورية العليا” محمد علي الحوثي، قدم اليوم الأربعاء، التعزية لوالد حفيد الرئيس الراحل علي عبدالله صالح إثر وفاة نجله كنعان يحيى محمد عبدالله صالح.
وأثارت التغريدة سخرية معلقين يمنيون أعربوا عن دهشتهم من تعزية الحوثي لأسرة قتلت جماعته زعيمها واعتقلت وشردت أفرادها وصادرت ممتلكاتهم.

هزائم الحوثي المتتالية تطلق التفكير في مرحلة ما بعد الحرب في اليمن

في تقرير مطول قالت صحيفة العرب الدولية" برز بوضوح خلال الأيام الماضية طغيان الارتباك والعشوائية على العمليات العسكرية لميليشيا الحوثي التي تحتلّ أجزاء من اليمن، ما يُعتبر بحسب خبراء الشؤون الأمنية والعسكرية، انعكاسا لوضعهم الميداني الصعب الذي أصبحوا عليه مع تحقيق القوات المدعومة من العربي سلسلة من الانتصارات وانتزاعها مناطق هامة من سيطرتهم في أنحاء متفرّقة من البلاد.

الحوثيون قرروا قتل «هادي»

وفي خبر لصحيفة عكاظ" كشف لدى اليمن محمد سعيد آل جابر للوفد الإعلامي السوداني الذي زار المملكة أخيراً تفاصيل مخطط لقتل الرئيس اليمني قبيل أيام من انقلابهم على الشرعية.
وقال في حوار واسع مع الوفد إنه ذهب بنفسه إلى الرئيس بغرض إنقاذه من الحوثيين «دخلت عليه ووجدته بمفرده بلا حراسة».
وأضاف آل جابر أن الحوثي لا أمان له إذ نقض أكثر من 70 اتفاقية أبرمها مع أطراف عدة ومنها نقضه لاتفاقية السلم والشراكة.

القوات الإماراتية تدمر زورقين للميليشيات الحوثية في البحر الأحمر

بدوره قالت صحيفة البيان" إن القوات المسلحة الإماراتية العاملة ضمن قوات التحالف العربي تمكنت صباح اليوم من تدمير زورقين للميليشيات الحوثية الانقلابية المدعومة من إيران في المياه الدولية كانا يهددان إحدى ناقلات النفط التجارية في البحر الأحمر.. فيما تمكن زورقان آخران من الفرار.

الولايات المتحدة تفرض عقوبات على خمسة إيرانيين

ونقل موقع ميدل ايست اونلاين" خبر فرض الولايات المتحدة أمس الثلاثاء عقوبات على خمسة إيرانيين قالت إنهم زودوا حركة الحوثي في اليمن بالخبرات والعتاد الذي استخدم لاحقا لإطلاق صواريخ على مدن ومنشآت للبنية التحتية النفطية بالسعودية.
وقالت وزارة الخزانة الأميركية في بيان على موقعها الإلكتروني إن الخمسة هم مهدي أذربيشه ومحمد جعفري ومحمود كاظم اباد وجاويد شير أمين وسيد محمد طهراني.

السواحل الشرقية لليمن تترقب إعصار «» الثاني

جاء في صحيفة الخليج" تترقب السواحل الشرقية اليمنية الإعصار المداري الثاني في غضون أسبوع (مكونو) الذي من المتوقع أن يضرب سواحل والمهرة وحضرموت في غضون اليومين القادمين. واتخذت السلطات المحلية الرسمية في محافظات سقطرى والمهرة وحضرموت، إجراءات احترازية لمواجهة تداعيات الإعصار (مكونو) الذي توقعت مراكز الأرصاد أن يكون أشد من الإعصار (ساجار) الذي حدث الأسبوع الماضي، وتسبب بأضرار في البنية التحتية كبيرة في ساحل . وبدأت المؤشرات الأولية للإعصار بالظهور في سقطرى التي شهدت، أمس، سقوط أمطار غزيرة وهبوب رياح شديدة جداً.

الجيش الوطني يحرر المجمع الحكومي في معقل الحوثيين

وفي خبر لموقع العربية نت" أعلنت قوات الجيش الوطني، فجر اليوم الأربعاء، تحرير المجمع الحكومي بمنطقة الملاحيظ، في مديرية الظاهر غربي محافظة صعدة المعقل الرئيس لميليشيات الحوثي أقصى شمال البلاد.
وأكد الموقع الرسمي للجيش الوطني، اقتحام المجمع الحكومي، في مديرية الملاحيظ، بإسناد من مقاتلات تحالف دعم الشرعية في اليمن، وعقب اشتباكات عنيفة مع .

ميناء نقطة انطلاق صواريخ الحوثي

من جانبها قالت صحيفة الوطن السعودية" إن المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، العقيد الطيار الركن تركي المالكي، أكد أن التحقيقات الأمنية في انفجار السفينة التركية الأسبوع الماضي، أظهرت أنه هجوم مدبر من ميناء الحديدة، وتتحمل المليشيات الحوثية المسؤولية القانونية عن اختراق القانون الدولي وكذلك قانون البحار للسفن المتواجدة في منطقة رمي المخطاف.
وأوضح المالكي خلال المؤتمر الدوري لقيادة القوات المشتركة للتحالف صباح أمس، أن ميناء الحديدة أصبح نقطة لتهريب الصواريخ البالستية وانطلاقًا للأعمال العدائية في البحر الأحمر ومضيق باب المندب، مبينًا أن استهداف السفينة التركية سيكون له تبعيات كبيرة في الآثار على البيئة وكذلك سلامة السفن المتواجدة في منطقة رمي المخطاف.

القوات البحرية في الحديدة تنتفض ضد الحوثيين

وفي الخبر الأخير من صحيفة الاتحاد" قالت تشهد محافظة الحديدة توتراً كبيراً بين قوات الكلية البحرية وميليشيات الحوثي، تطورت إلى اشتباكات بين الطرفين، خلفت جرحى في صفوف الانقلابيين. وقال مصدر محلي: «إن عدداً من الأطقم العسكرية التابعة للكلية البحرية في الحديدة حاصرت في ساعة متأخرة من أمس الأول مركز شرطة الرازقي بشارع المعدل بالمحافظة عقب قيام أحد القيادات الحوثية بالاعتداء على ضابط في الكلية».
وأوضح المصدر أن ضباط البحرية قاموا بالتوجه إلى قسم الشرطة بأكثر من 10 أطقم وحصاره وإخراج زميلهم، موضحاً أن اشتباكات عنيفة اندلعت مع الميليشيات الحوثية الموجودة في مركز الشرطة. وأضاف المصدر أن ضباط البحرية قاموا بضرب المشرف الحوثي، وأخذ أسلحة عدد من الميليشيات الحوثية الموجودة في القسم ومن ثم غادروا، موضحاً أن التوتر ما زال قائماً بين الطرفين.
ويعد هذا التمرد الأول ضد الميليشيات الحوثية من قبل جهة عسكرية في محافظة الحديدة التي تشهد تقدماً ميدانياً كبيراً لقوات الشرعية والتحالف العربي في الساحل الغربي.

اخبار اليمن اليوم الأربعاء 23/5/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق