اخبار اليمن اليوم الخميس 26/4/2018 35 شاب وشابة يناقشون دورهم في الشراكة المجتمعية في بناء السلام

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

اليوم الخميس 26/4/2018

تايم / خاص :عقد اليوم الاربعاء الموافق 25 – ابريل- 2018م في قاعة مركز اليمن لدراسات حقوق الانسان الورشة الثانية في برنامج "الشراكة المجتمعية في بناء السلام " والذي ينفذه المركز بالشراكة مع الصندوق الوطني للديمقراطيةNED بمشاركة 35 شاب وشابة .

واستهلت أعمال الورشة بكلمة القتها الاستاذة سماح جميل مديرة المشروع اكدت في مستهلها بأهمية البرنامج الذي ينفذه المركز((YCHRS بالشراكة مع(NED ).. والأهمية الخاصة الذي تمثله هذه الورشة التي تعقد  اليوم لتبيان وتحديد أهمية وآليات ووسائل مساهمة الشباب والشابات في عملية بناء السلام ..

مشيرة في كلمتها الى اهمية المقترحات والآراء والافكار التي ستقدمها الشباب والشابات من خلال مشاركتهم في اعمال هذه الورشة .. مؤكدة على أهمية العمل مع الشباب وبالذات في قضايا المجتمع وخاصة  قضية بناء السلام.

 تم القى الدكتور على الدوش مدير التقييم والمتابعة بالمركز واشار إلى حرص المركز على أن تكون برامجه وانشطته مستوعبة لما يحتاجه المجتمع ، وتتكامل مع الجهود الاخرى التي تم من قبل منظمات المجتمع المدني ونشطاء ومبادرات الشباب  والمجتمع وهذا ما تم بالنسبة لموضوع عملية بناء السلام حيث قام المركز من خلال  فريق ميداني بالتعرف على الجهود والتي قامت بها عدد من منظمات المجتمع المدني  والمبادرات الشبابية فيما يتعلق بتناول  قضية بناء السلام .

واضاف : قمنا بتقييم تلك الجهود والانشطة وتم استيعاب محتوياتها وماحققته ولهذا تأتي  انشطتنا في موضوع بناء السلام والشراكة المجتمعية تواصلا واستكمالا لأهدافها ..

وقام بعدها الاستاذ محمد قسام نعمان مسير اعمال الورشة مقدم ورقته بعنوان " دور الشباب في بناء السلام " وفيه قام بتناول مختلف الجوانب والمهمات والآليات المتعلقة بدور الشباب .. فكانت ورقته شاملة.

منوها في بداية ورقته الى أن الشباب / الشابات هم أساس المستقبل بل هم المستقبل وهم يملكون ويحملون عوامل التغيير مؤكدا لذلك ينبغي تقديم الدعم النشط لتعزيز اسهامهم ومشاركتهم في بناء المجتمع وتطوره واعتبار ذلك ايضا جزء مهما في عملية بناء المجتمعات السلمية وتحقيق التحولات الديمقراطية .

وقد تم تناول عدد من المهمات والمحاور والآليات والمناهج التي تحدد اسهام الشباب في بناء السلام .

بالنسبة للمناهج حددت أبرزها وهي :

-  منهج قائم على حقوق الأنسان

- منهج اقتصادي باعتبار الشباب محور التنمية

-  منهج اجتماعي وسياسي يربط الشباب بالمجتمع والساحة السياسية ومنهج اجتماعي ثقافي يحلل دور الشباب في الهياكل القائمة ..

كما قام باستعراض عدد من المبادئ التي قدمتها الأمم المتحدة وللاسترشاد بها  من قبل الجهات الفاعلة ومنها الحكومية وكيانات الامم المتحدة وبرامجها وصناديقها .. والتي صممت لخدمة  استراتيجيات وبرامج بناء السلام التشاركية والشاملة والعابرة للأجيال المعززة بشكل منهجي مشاركة الشباب  ومساهمتهم في التحديات الناشئة عن سياقات النزاع .

وجرى استعراض هذه المبادئ كما تم استعراض النهج المتعددة لمشاركة الشباب وتحديد أولويات المشاركة المنتظمة والمنهجية والمجدية للشباب ، مع أهمية ربط الشباب اثناء مشاركتهم في بناء السلام بجميع  القطاعات (الاجتماعية الاقتصادية والثقافية والسياسية) ومستويات الاسرة والمدرسة والمجتمع المحلي والحكم المحلي والوطني) .

كما تم استعراض أهمية تقدير التنوع والتجاذب اللذين  يميزان الشباب والاستفادة معهما، التأكيد على أهمية مراعاة الديناميات  الجنسانية ، وتمكين الشباب من الملكية والقيادة والمساءلة في بناء السلام وقد تخلل استعراض مواضيع الورقة نقاشات موسعه من قبل المشاركين والمشاركات وعقب استعرض ميسر الورشة الاستاذ محمد قاسم نعمان  لورقته الهامه تم توزيع المشاركين على مجموعات ثلاث من أجل ممارسة "العصف الذهني" وتقديم المقترحات والافكار والآراء المتعلقة بموضوع الورشة حيث كانت نتائج عمل هذه المجموعات نستحق التقدير العالي لما تناولته من مواضيع ومقترحات وافكار وآراء تغني ماورد في الورقة المقدمة وماي خص اسهامات الشباب والشابات ودورهم في اعادة بناء السلام في مدينة عدن بوجه خاص .

اخبار اليمن اليوم الخميس 26/4/2018


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة عدن تايم ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من عدن تايم ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق