اخبار اليمن عاجل - الإمارات والسعوديـة تدعـوان المجتمـع الدولي إلى تسريع الإغاثة عبر الحديدة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

(وام)

أكدت الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية أن العمل الإنساني هو الأمل الذي يرنو إليه كل ذي حاجة، إلا أن الانتهاكات المتكررة التي تنتهجها الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران في جعلت مسيرة العمل الإنساني تعاني صعوبات جمة، وأشار بيان مشترك في هذا الصدد إلى سيطرة الميليشيات على كافة المعابر التي يسلكها القائمون على إيصال المساعدات، خاصة ميناء واحتجاز السفن التي تحمل المساعدات وفرض رسوم عليها، والتي تعد من أبسط حقوق الشعب اليمني إلى جانب تهديدها الملاحة البحرية في الميناء.

وشدد البيان خلال المؤتمر الصحفي لدول تحالف دعم في اليمن الذي نظمه والأعمال الإنسانية على أن الميلشيات تقوم بعمليات نهب منظمة حيث يعاني سكان الحديدة الذين يجاورون الميناء الحرمان من المساعدات الإنسانية، وبالرغم من المطالبات العديدة من قبل الحكومة الشرعية ودول بتدخل الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لمراقبة الميناء بآلية محايدة تضمن سلامة استخدام الميناء حتى يمكن دخول المساعدات الإنسانية والبضائع التجارية والمشتقات النفطية حرصا على حياة الشعب اليمني، إلا أن تلك الميليشيات كانت وما تزال ترفض التجاوب مع تلك المساعي، بما في ذلك ما طرحه السابق في مبادرته التي قدمها بهذا الخصوص ووافق عليها الجميع عدا الميليشيات الانقلابية.

وأوضح البيان أن دول التحالف بقيادة المملكة وبمشاركة الإمارات تتقدم بمبادرة إنسانية جديدة تهدف إلى تكثيف وصول المساعدات الإنسانية والإغاثية عبر ميناء الحديدة لتشمل كافة المناطق المحررة من قبضة الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران، حيث سيبدأ هذا التحالف بتسيير جسر بحري من المواد الغذائية والطبية والإيوائية والمشتقات النفطية وغيرها من الاحتياجات الأساسية إلى الحديدة.

وذكر أنه حتى يتحقق النجاح لهذه المبادرة فإن المملكة والإمارات تناشدان المجتمع الدولي الإنساني خاصة منظمات الأمم المتحدة والمنظمات الدولية وجميع الشركاء، التعاون لسرعة إغاثة الشعب اليمني من خلال ميناء الحديدة وبقية المعابر المتاحة، وسيقدم لهم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية بالتعاون مع الهلال الأحمر الإماراتي كل الدعم والتسهيلات الممكنة لرفع معاناة اليمن وأهله.

وأكدت معالي ريم بنت إبراهيم الهاشمي وزيرة دولة لشؤون التعاون الدولي في كلمة خلال المؤتمر أن الإمارات أحد أبرز الداعمين الرئيسيين لخطط الأمم المتحدة للاستجابة الإنسانية لليمن، وآخرها خطة الاستجابة لعام 2018. وأشارت إلى أن الإمارات قدمت 500 مليون دولار لدعم هذه الخطة، وفي إطار سعيها للتخفيف من معاناة المدنيين اليمنيين قدمت منذ العام 2015 وحتى شهر أبريل 2018 مساعدات لليمن بقيمة فاقت 3.7 مليار دولار، استهدفت أكثر من 13.8 مليون يمني، منهم 5.3 مليون طفل. ... المزيد

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة جريدة الإتحاد ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من جريدة الإتحاد ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق