أفضل 10 أغذية لبناء جسم صحي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الأطعمة التي تكسب كتلة العضلات هي تلك التي توفر بروتينًا عالي الجودة مثل اللحوم والبيض وبعض البقوليات مثل الفاصوليا.

ومع ذلك، فإن البروتينات ليست هي العنصر الغذائي الوحيد الذي يحتاجه الجسم لتعزيز نمو العضلات، كما أن تناول الكربوهيدرات مثل المعكرونة والأرز والحبوب والخبز (ويفضل الحبوب الكاملة) ضروري أيضًا لإنتاج الطاقة أثناء النشاط البدني ؛
بالإضافة إلى المغذيات الدقيقة الأخرى مثل فيتامين E، أوميغا 3، البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد على منع التعب، وتحسين القدرة على التحمل وقوة العضلات.

تشمل الأطعمة التي تكتسب كتلة العضلات بشكل أساسي الأطعمة الغنية بالبروتين مثل:

  1. الدجاج:
    الدجاج هو نوع من اللحوم البيضاء الغنية بالبروتين وتوفر القليل من الدهون، لذا فإن تضمينها في الغداء أو العشاء، جنبًا إلى جنب مع التمارين الرياضية المناسبة، يمكن أن يعزز تضخم العضلات.
  2. اللحوم الحمراء:
    اللحوم الحمراء، بالإضافة إلى كونها غنية بالبروتين، تحتوي أيضًا على الحديد، وهو معدن أساسي هو جزء من خلايا الدم الحمراء، وهي الخلايا المسؤولة عن نقل الكمية اللازمة من الأكسجين إلى العضلات أثناء النشاط البدني. يمكن أن يسبب نقص الحديد الضعف والتعب.
  3. سمك السلمون:
    إلى جانب كونه غني بالبروتين ، فإن سمك السلمون غني بالأوميغا 3، وهي دهون صحية لها تأثير مضاد للالتهابات على الجسم، وتحسن الدورة الدموية وتمنع فقدان كتلة العضلات.
  4. البيض:
    يساعد البيض على زيادة كتلة العضلات، لأنه من الأطعمة التي تحتوي على البروتين الأكثر اكتمالا ويسهل امتصاصه من قبل الجسم، ولأنه يحتوي على فيتامينات ب المعقدة، والتي تعتبر مهمة لتمنحك الطاقة.
  5. الجبن:
    الأجبان قليلة الدسم غنية بالبروتينات والكالسيوم، وهو معدن مهم للقوة وتقلص العضلات، ولهذا السبب فهي خيار ممتاز لمرافقة الوجبات الخفيفة أو تضمينها في وجبة الإفطار.
  6. قشور السيليوم:
    تعتبر قشور السيليوم خيارا مثاليا لبناء العضلات، فهي تحتوي على نسبة جيدة من البروتينات والمعادن، كما أنها من أكثر النباتات على كوكبنا، التي تحتوي على الألياف الغذائية، مما يجعلها غذاء متكاملا ومناسبا لبناء الجسم والعضلات.
  7. الفول السوداني: 
    بالإضافة إلى أن الفول السوداني يوفر البروتين، فإنه يوفر أيضًا المغنيسيوم، وهو معدن مهم لتقلص العضلات. كما أنه غني بفيتامينات ب المعقدة اللازمة لإعطاء الجسم الطاقة؛ ومضادات الأكسدة، التي تعزز تعافي العضلات بعد التدريب.
  8. التونة: 
    التونة هي سمكة غنية بالأوميغا 3، ومن السهل تضمينها في النظام الغذائي اليومي وهي مصدر جيد للبروتينات التي تعزز تضخم العضلات.  يمكن تناول هذا الطعام في وجبات خفيفة قبل التدريب أو بعده.
  9. الأفوكادو:
    الأفوكادو فاكهة تمد الجسم بالدهون الأحادية غير المشبعة وهي مصدر ممتاز للسعرات الحرارية، تزيد من كمية الطاقة ومضادات الأكسدة في الجسم. بالإضافة إلى ذلك، فإن الأفوكادو غني بفيتامين E،
    مما يساعد على تحسين القدرة على التحمل وقوة العضلات، وكذلك تعزيز تعافي العضلات بعد التدريب ؛ كما أنه يوفر البوتاسيوم، وهو معدن يمنع ضعف العضلات وتشنجاتها أثناء التمرين.
  10. :
    الحليب الخالي من الدسم غني بالبروتين والكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، وهي معادن مهمة لتحفيز تقلص العضلات وزيادة أداء التدريب.

المصدر: اهتم بنفسك

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر أفضل 10 أغذية لبناء جسم صحي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع عدن تايم وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي عدن تايم

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق