(3) أيام لتحري هلال رمضان في العالم الإسلامي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

انقسم العالم الإسلامي هذا العام وككل عام، في موعد دخول شهر رمضان الفضيل، ولكن ما ميز العام الهجري الحالي 1442 أن دول العالم العربي والاسلامي سيتحرون هلال رمضان خلال ثلاثة أيام.

بدء من مساء يوم غد الأحد ستبدأ عدد من الدول العربية والاسلامية بتحري رؤية هلال شهر رمضان، وهي الدول التي استبقت موعد دخول شهر شعبان وأعلنته يوم الأحد 14 مارس 2021 مثل وتركيا وقطر والبحرين وغيرها.

فيما دول اخرى ستتحرى هلال رمضان يوم الاثنين، وهي الدول التي أتمت شهر رجب 30 يوما وهي سلطنة والسعودية والامارات واليمن والاردن وفلسطين وغيرها، بينما ثلاث دول فقط وهم باكستان والهند وبنجلاديش ستتحرى هلال رمضان مساء يوم الثلاثاء كونها تأخرت بموعد دخول شعبان يوما.

وكانت السعودية وبيان مجلس افتاءها الاكثر جدلا، عندما اعلنت تحري هلال رمضان خلال يومي الاحد والاثنين، وذلك بسبب الاختلاف في موعد دخول شعبان بين تقويم ام القرى وبين الرؤية.

وفي هذا الشأن أوضح مركز الفلك الدولي عبر رئيسه الدكتور محمد عودة أنه من المتوقع مساء يوم الاثنين رؤية الهلال بالمساعدات البصرية فقط اي بالتلسكوب وغيره (من المناطق الواقعة تحت اللون الأزرق وفقا للرسم البياني) وهي مناطق ودول عربية قليلة تقع في شمال غرب قارة افريقيا بالإضافة الى بعض من دول الامريكتين.

وأكد عودة انه لا يمكن رؤية الهلال من مناطق غير ملونة وهي معظم الدول العربية والاسلامية مساء يوم الاثنين، على الرغم من أن القمر يغرب في هذه المواقع بعد غروب الشمس ويحدث الاقتران السطحي قبل غروب الشمس، لكن القمر لا يضيء بشكل كافٍ حتى يُنظر إليه على أنه هلال حتى من خلال المساعدة البصرية.

واكد ان موضوع تحري هلال رمضان مساء غد الاحد يعد امرا شكليا فقط، كونه مستحيل جدا ولا يمكن ان يثبت رؤية الهلال غدا بل وضربا من المستحيل كون القمر يغرب قبل الشمس بفترة، ومع ذلك هناك دولا ستتحراه شكليا، لتعلن انه لم يثبت رؤية الهلال.

وأوضح عودة أن رؤية هلال رمضان تكاد تكون شبه مستحيلة اصلا، مساء يوم الاثنين وخاصة في المناطق غير الملونة المذكورة انفا وهي تشكل معظم الدول العربية والاسلامية، فكيف يمكن ان تكون متوقعة مساء الاحد؟!

وأختتم بأن غرة رمضان فلكيا تكون الثلاثاء القادم، رغم ان الهلال لن تكون رؤيته ممكنة بالعين ولا بالتلسكوب في معظم الدول العربية والاسلامية، وهو الامر الذي يجعل يوم الاربعاء اول ايام رمضان في عدد من الدول التي تشترط رؤية الهلال، فيما قد يكون الخميس لدى دولا اخرى تأخرت بدخول شعبان.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر (3) أيام لتحري هلال رمضان في العالم الإسلامي في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع 4 مايو وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي 4 مايو

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق