تفاصيل اجتماع هام لأتحاد أدباء الجنوب فرع العاصمة عدن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

عقدت الأمانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب فرع العاصمة الجنوبية اجتماعًا هامًا بأعضاء مجلس فرع العاصمة عدن اليوم الخميس 18 فبراير / شباط 2021م، في مقر الاتحاد بمديرية خور مكسر في العاصمة عدن.

وقبل بدأ الاجتماع، الذي حضره رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب الدكتور جنيد محمد الجنيد، تم توزيع تقرير نهائي على أعضاء مجلس فرع عدن أعدته قيادة الأمانة العامة لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن يحوي بين دفتيه كل الإنجازات والخطوات التي قام بها فرع العاصمة عدن منذُ إشهاره.

بعدها، بدأ الاجتماع بكلمة ترحيبية لرئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الأستاذ نجمي عبد الحميد أكد خلالها على ضرورة حضور كل أعضاء مجلس الفرع في كل الفعاليات والأنشطة التي يقوم بها فرع العاصمة عدن.

وتحدث نجمي عن الإنجازات التي قام بها فرع العاصمة عدن خلال عاميّ (2019م، و2020م).

وقال أن: "بلوغ القمة يحتاج إلى الوقت الكافي".

وأضاف: "الصراع الثقافي يُعد جزءًا أساسيًا من الصراع السياسي".

وأكد نجمي على ضرورة تعزيز الهوية الثقافية الجنوبية.

وكشف نجمي عن جهات تحاول تعزيز "اليمننة" في الجنوب، "غير أن اتحاد أدباء وكتاب الجنوب وفروعه عمل، وسيعمل بكل قوة على تعزيز الهوية الجنوبية"، حد قوله.

وأشار إلى أن: "من يسيطر على الإعلام والثقافة سيسيطر على الشعوب"، في أشار إلى ضرورة تعزيز العمل الإعلامي والثقافي الجنوبي.

وأكد انهُ: "منذُ عام 1967م لا توجد مطبعة خاصة بالكتب في الجنوب".

وتحدث نجمي، في ختام حديثه، عن أزمة طباعة الكتب في الجنوب، مطالبًا بضرورة إنشاء دار للنشر في الجنوب.

بدوره، تحدث نائب رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الدكتور يحيى شايف الشعيبي عن جميع أنشطة اتحاد أدباء الجنوب فرع عدن بالتفصيل، ومنذُ إشهاره في عام 2019م.

وقال الشعيبي أن: "قيادة فرع العاصمة عدن كانت عند مستوى ثقة أعضاء مجلس الفرع".

وأضاف: "في الوقت الذي نرحب بكم في الاجتماع الأول لمجلس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن، نشكركم على الثقة التي منحتمونا اياها في قيادة العمل الأدبي والثقافي في العاصمة عدن.. تلك المهمة الجسيمة التي استلمناها في ظل ظروف غاية في التعقيد، آملين أن نكون قد مثلناكم، وكنا عند مستوى الثقة التي مُنحت لنا منكم، ومنها استمدينا العزيمة لتجاوز كثير من الإشكاليات التي تسببت في بعض القصور الذي شاب عملنا بحكم حداثة التجربة والظروف المُحيطة والإمكانيات المتواضعة، ورغم ذلك تمكن الفرع من تحقيق الكثير من الفعاليات والأنشطة الملموسة على أرض الواقع".

وتابع: "لقد تأسس فرعنا وفقًا ولوائح وأدبيات اتحاد أدباء وكتاب الجنوب الدالة على انه (شخصية اعتبارية معنوية مُستقلة، وكيانٌ ثقافي ونقابي للأدباء والكتاب الجنوبيين ناطقٌ باسمهم، وممثلٌ لهم، ويُعد نفسه كيانًا مستقلًا في إطار خريطة القوى الجنوبية التي تعمل على استعادة الدولة الجنوبية على حدودها المُتعارف عليه دوليًا ما قبل 21 مايو / أيار 1990م، وبناءً عليه تم التأسيس وتحقيق المنجزات".

وأكمل: "انتصارًا للفعل الثقافي الجنوبي تم تأسيس فرع الاتحاد بالعاصمة عدن كأول ثمرة لتأسيس الاتحاد العام لأدباء وكتاب الجنوب، الذي تؤكد ادبياته بأن التأسيس (مهمة تستشرق المستقبل في مقاربة الهوية، ورفع مُعدل الانتماء للوطن الجنوبي، بعد ما أصاب القحط والجمود المؤسسات الثقافية الجنوبية المشتركة، بسبب روح التعالي والأنانية وضيق الأفق التي تم التعامل معنا فيها بسيكولوجية المُحتل)".

وقراء الشعيبي تقرير إنجاز اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة الجنوبية عدن منذ إشهاره في 7 فبراير / شباط 2019م، وحتى نهاية العام المنصرم 2020م.

وسرد أهم الخطوات التي انجزها الفرع خلال العامين الماضيين، مع وضع جائحة () بالاعتبار، كونها عطلة عمل الفرع في عام 2020م.

وتحدث الشعيبي عن مشاريع الخطط لكل دوائر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن على حدة خلال عام 2019م، وكذا التقارير السنوية لكل دائرة في ذات العام.

كما تطرق الشعيبي إلى الاتجاهات العامة للخطة السنوية لاتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن خلال عام 2020م، بالإضافة إلى الصعوبات التي واجهة الفرع خلال عاميّ (2019م * 2020م).

وأكد الشعيبي، في ختام حديثه، أن: "العمل الثقافي يُعد عامل أساسي على طريق تأسيس دولة الجنوب المستقلة"، مشيرًا إلى أن: "هناك أطراف قامت بإنشاء جهات لمحاربة اتحاد أدباء وكتاب الجنوب وفروعه، غير أن الاتحاد بقيادة الدكتور جنيد محمد الجنيد استطاع تجاوز كل تلك المؤامرات، وحقق انتصارات ثقافية وأدبية هائلة".

من جانبه، أستعرض رئيس الدائرة التنظيمية باتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الدكتور عبد السلام عامر مشروع خطة الفرع خلال العام الجاري 2021م.

وتحدث عن أهم الخطوات التي يعزم اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن القيام بها.

ودعا عامر أعضاء مجلس الفرع إلى تقديم أي مقترحات أو خطط من شأنها تعزيز العمل الثقافي باتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن.

بعدها، فُتح المجال أمام أعضاء المجلس لطرح ملاحظاتهم، واستفساراتهم، حيث اقترحوا طباعة كُتب ودواوين الأدباء والكتاب الجنوبيين، وكذا إيجاد سُبل للتواصل الدائم، والمباشر بين قيادة الفرع وأعضاء المجلس.

وأشاروا إلى ضرورة أن يكون نشاط اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن هادفًا بما يحقق الأهداف التي يتطلع إليها أبناء الجنوب.

وأكدوا، في ختام الاجتماع، أن العاصمة الجنوبية عدن تُعد مرآة، وركيزة أساسية للهوية الجنوبية، ما يعني أن يكون نشاط فرع العاصمة عدن من أهم الأنشطة الثقافية في الجنوب عمومًا.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر تفاصيل اجتماع هام لأتحاد أدباء الجنوب فرع العاصمة عدن في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع 4 مايو وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي 4 مايو

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق