الجعدي: لا زلنا نخوض معاركنا بدرجة أساسية مع الفساد وأرضية زيدي أنموذج

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

*الانتقالي واتحاد أدباء يكرمان الفنان محمد عبده زيدي

: تقرير/ عـــلاء عـــادل حـــنش:

أكد القائم بأعمال رئيس ، نائب الأمين العام للأمانة العامة لهيئة الرئاسة المجلس الأستاذ فضل الجعدي أن الجنوب يخوض معركة شرسة مع الفساد.

وقال الجعدي: "لا زلنا نخوض معاركنا بدرجة أساسية مع الفساد".

جاء ذلك خلال الفعالية الفنية التي نظمها اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة الجنوبية عدن عصر اليوم الأحد 31 يناير / كانون ثاني 2021م، تحت عنوان: "لمسة وفاء للفنان محمد عبده زيدي"، في مقر الاتحاد بمديرية خور مكسر في العاصمة عدن، بمناسبة الذكرى الـ(27) لوفاة الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي.

وقال الجعدي، في كلمته المقتضبة خلال الفعالية الفنية: "تكريم الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي هو تكريم معنوي، وباعتقادي أننا بهذا التكريم نكرم كل فنانينا الذين قدموا كل ما يمتلكوه من فن وإبداع وثقافة وأدب ننهلُ منه حتى اليوم".

وأضاف: "لا زلنا، وسنبقى نتذكر مبدعينا، وفنانينا، ومثقفينا، ومعلمينا، وسياسينا، وكل فئات مجتمعنا الجنوبي الراحلين، سنذكرهم بالرحمة والمغفرة، ولا ننسى بصماتهما في هذه الحياة".

وتابع: "تكريمنا للفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي تكريم معنوي لأننا لا زلنا نخوض معاركنا بدرجة أساسية مع الفساد".

وعن إشكالية أرض الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي، أكد الجعدي انهم لن يقبلوا أن: "تتعدى أيادي الفساد أيًا كانت على حقوق ومكتسبات هذه الهامة وغيرها".

وقال: "نعاهد الجميع بأننا سنقف مع الحق حيثما كان، ولمن كان".

وأضاف: "وهبنا أنفسنا وارواحنا لنتخلص من الفساد الاتي من خارج العاصمة عدن.. فكيف نقبل أن تظهر فئة فاسدة لتعيث في أرضنا فسادًا".

واكد انهم سينقلون رسالة تحتوي إشكالية أرض الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي إلى المختصين، و"سنتابعها حتى يُعاد الحق لكل صاحبه".

*هامة فنية جنوبية*
وكانت الفعالية الفنية قد بدأت بكلمة ترحيبية ألقاها نائب رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الدكتور يحيى شايف الشعيبي، نيابةً عن رئيس الفرع، أكد في مستهلها بالدور الذي اضطلع به الفنان الجنوبي الراحل عبده محمد زيدي.

وقال الشعيبي: "نرحب بالقائم بأعمال رئيس المجلس الانتقالي الجنوبي، نائب الأمين العام للأمانة العامة لهيئة الرئاسة المجلس الأستاذ فضل الجعدي، وبأسرة الزيدي، وكافة الحاضرين".

وأضاف: "يشرفنا في هذه الفعالية الفنية أن نتحدث عن هامة فنية من الهامات الفنية الجنوبية التي كان لها الدور الكبير في الفن".

واكد الشعيبي ان للزيدي أهمية كبيرة كونه قدم فنًا هائلًا للجنوب طيلة مسيرته الفنية الزاخرة.

بعدها، تم عرض فيلم وثائقي يتحدث عن حياة الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي، وتفاصيل الزيارة التب اجرها وفد اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن مطلع الأسبوع الماضي إلى منزل الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي الكائن في حي عبد العزيز بالعاصمة الجنوبية عدن بمناسبة الذكرى الـ(27) سنة لوفاته التي كانت في 26 ديسمبر / كانون أول 1993م، عن عمر ناهز الـ(49) عامًا.

*ملحمة فنية جنوبية*
من جانبه، تحدث رئيس الدائرة التنظيمية باتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الدكتور عبد السلام عامر عن بعض سيرة الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي، بالإضافة إلى قصته مع الراحل محمد عبده زيدي، وبعض المواقف التي كانت مع الراحل.

وأكد أن: "هناك عدد من الشعراء الجنوبيين شكلوا مع الراحل مع عبده زيدي ملحمة فنية جنوبية".

وقال عامر: "ونحن اليوم نجتمع في حب فنان، البعض منا تعامل معه وعرفه عن قُرب، والبعض الأخر لم يُدركه".

وأضاف: "لقد علمني الفنان الجنوبي محمد عبده زيدي كيف أحب، وكيف أخاصم، ولكن بعيدًا عن الكراهية".

وتابع: "الزيدي علمنا معنى الوفاء، والإخلاص، وتعلمنا منه الوفاء في الحب، وفي الجانب الإنساني والفني".

وتطرق عامر إلى بعض الأغاني الجنوبية القديمة للراحل زيدي وغيره من الفنانين الجنوبيين.

*انصاف*
بدوره، تحدث ابن أخت الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي، القاضي محمد عبد الله خميس عن مسيرة الفنان الزيدي بالتفصيل.

وشرح معاناة الزيدي من مرض ارتفاع ضغط الدم منذ وقت مبكر.

وتطرق إلى بداية مسيرة الفنان عبده زيدي.

وقال أن: "الفنان الزيدي أسس في عام 1961م الفرقة الموسيقية الحديثة بقيادته، وكان مقرها مدينة المنصورة بعدن".

وسرد خميس تفاصيل كيف أصبح محمد زيدي فنانًا، بالإضافة إلى تفوقه العلمي والفني.

وأكد خميس أن الفنان الزيدي عمل مهندسًا في مبنى الإذاعة والتلفزيون كونه مهندس وحاصل على شهادة هندسية.

وتحدث عن حياة الزيدي في العاصمة المصرية القاهرة، وكذا علاقته باتحاد النقابات والرياضيين، إلى جانب علاقة الزيدي بالرياضة، وعشقه للنادي العريق (نادي التلال)، وكذا علاقته بمصطفى خضر.

وأكد خميس أن: "الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي لم يأخذ اجازة في عمله طوال فترة حياته العملية"، في أشارة إلى تفاني الزيدي في عمله آنذاك.

وأضاف: "لقد غناء الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي مائة أغنية".

ودعا خميس القيادة السياسية الجنوبية إلى ضرورة الاهتمام بصرح الإذاعة والتلفزيون الذي أصبح مُهملًا للغاية، كونه يُمثل إرثًا جنوبيًا هامًا.

وطالب بضرورة انصاف الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي في أرضيته التي صُرفت لكل الفنانين، والتي يحاول بعض الباسطين النيل منها.

*سيرة عطرة*
فيما أشاد رئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الأستاذ نجمي عبد الحميد بالدور الذي قدمه الفنان الراحل الجنوبي محمد عبده زيدي.

وتحدث نجمي عن السيرة العطرة للفنان الراحل الزيدي، وادواره الفنية الكبيرة خلال مسيرته الفنية الزاخرة.

*فنان النغم الأصيل والاحساس الراقي*
بعدها، تحدث باسهاب رئيس الدائرة المالية باتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الشاعر مازن توفيق، مؤكدًا أن: "الفنان محمد عبده زيدي يُعد فنان النغم الأصيل والاحساس الراقي".

وقال توفيق: "الفن أسمى معاني الإنسانية، وكان، ولا يزال، سلاح جبار يرتقي بالروح إلى أعلى درجات التجلي الإنساني خاصة الفن الهادف الذي يسمو بالروح.. كل هذا ينطبق على الفنان الكبير الراحل محمد عبده زيدي".

وأكد أن: "الفنان محمد عبده زيدي متفردًا، ومختلفًا عن غيره من الفنانين، واستطاع أن يخلق لنفسه مدرسة لحنية".

وأضاف: "يُعد الفنان محمد عبده زيدي من أهم ركائز الغناء التجديدي العدني الحديث، فقد قدم إضافات لحنية مُبتكرة حُسبت له في مسار تطوير الأغنية العدنية الحديثة".

وتابع: "الفنان الزيدي كُتلة من المشاعر والأحاسيس استطاع بامتياز ترجمتها في الحانه الخالدة".

وتحدث توفيق عن التجربة الفنية للفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي.

*تكريم*
بعدها، كرمت الأمانة العامة بالمجلس الانتقالي الجنوبي ممثلة بالقائم بأعمال رئيس المجلس، نائب الأمين العام بالأمانة العامة بالمجلس الأستاذ فضل الجعدي، ورئيس الدائرة الثقافية بالأمانة العامة للمجلس الأستاذ عمر الإرياني، الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي.

كما كرمت قيادة اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة الجنوبية عدن ممثلة برئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب الدكتور جنيد محمد الجنيد، ورئيس اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن الأستاذ نجمي عبد الحميد، ونائبه الدكتور يحيى شايف الشعيبي، وكلٌ من رؤوساء دوائر اتحاد أدباء وكتاب الجنوب فرع العاصمة عدن ممثلة بـ(رئيس الدائرة التنظيمية د.عبد السلام عامر، ورئيس الدائرة الثقافية الشاعرة صابرين الحسني، ورئيس الدائرة المالية الشاعر مازن توفيق، ورئيس الدائرة الإعلامية علاء عادل حنش).

وشهدت الفعالية الفنية، التي حضرها أقارب الفنان الجنوبي الراحل محمد عبده زيدي، وعدد من المثقفين والفنانين والأدباء، شهدت عدد من الأغاني الطربية للفنان سند علي حمود، والعازف وهيب الجرادي أطربت الحاضرين، ونالت إعجابهم.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر الجعدي: لا زلنا نخوض معاركنا بدرجة أساسية مع الفساد وأرضية زيدي أنموذج في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع 4 مايو وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي 4 مايو

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق