مدير الرعاية الصحية بعدن: تنفيذ عمليات الرش قبل وقت انتشار البعوض غير مجدي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الإثنين - 04 مايو 2020 - الساعة 02:40 ص بتوقيت ،،،

4 مايو / متابعات
قال مدير عام مكتب الرعاية الصحية د. محمد مصطفى راجمنار إن كثير من الأمراض تنتقل عن طريق البعوض والذباب غير ان أشهر النواقل هي بعوض"الزاعجة المصرية" والتي انتشرت مؤخرا في عدن.
واضاف راجمنار في تصريح لإذاعة هنا عدن " إن موعد خروج هذه البعوض المسمى الزاعجة المصرية يبدا من الساعة السادسة صباحا وحتى الثامنة صباحا، لتعاود خروجها مساء من الساعة الخامسة وحتى السابعة ليلاً ".
وأشار إلى أن عملية رش يجب ان تتزامن مع موعد خروج هذه البعوض والمشار لها آنفا.
ونوه إلى ان هذه البعوضة هي بيولوجية وتحبذ دائما السكن في المنازل، مشيرا إلى ان أكثر مسافة تحلق فيه هذه الزاعجة هي مسافة عشرة منازل وانها لا تستطيع الطيران اكثر من ذلك.
وأثنى راجمنا على الاعمال التطوعية التي تتم الآن بعدن، محذرا من العشوائية التي من الممكن ان تكتنف تلك الجهود ، داعيا فرق العمل التطوعية المجتمعية التي تمارس حملات رش اليوم في المديريات بعدن للعمل بشكل جدي على إزالة البؤر التي فيها مياه، وخاصة داخل المنازل والتي عادة ما تتواجد في أماكن تجميع المياه كمياه المكيفات ومناهل الحمامات وخزانات المياه.
واكد ان عملية الرش هي عملية علمية قبل ان تكون عملية طوعية تستلزم ان نعرف كمية المبيد المستخدم في كم لتر ديزل مستخدم، وان المبيد الاجدى هو مبيد الدلتا مترين ويستخدم بتركيز محدد لكل عشرين متر.
ولفت راجمنار عدد الرشات لكل عامل لابد ان يرش خمس رشات أي خمسة وعشرين لتر لكل ماكينة مرشة ، كما يجب ان يزيد استخدام الماكينة الخاصة بالرشد عن 25 دقيقة وبعدها يجب أن ترتاح المرشة نظرا لما تسببه هذه الماكينة من حرائق نتيجة تواصل عملية الرش بها وقد وتضر من يقوم بالرش او السيارة التي عليها ماكينة الرش ، داعيا الاستعانة بالأخصائيين بهذا المجال اخصائي الصحة العامة في المديريات في الراعية الصحة ونحن على استعداد تام لمساعدتهم وارشادهم للطريقة الصحيحة.
وجدد تأكيده بان عملية الرش دون التوقيت الذي تخرج فيه الزاعجة المصرية البعوض لن يكون مجدي وربما يكسبها مناعة بالإضافة إلى ضرورة رفع مخلفات القمامة لكونها حواضن لزاعجة.
ودعا المواطنين الى التفتيش عن بؤر البعوض داخل المنازل، و إلى تفعيل دور شبوك النوافذ والذي يساهم في الحد من البعوض داخل المنزل، واستخدام المبيدات المنزلية بف باف وغيرها من المبيدات.
كما دعا المواطنين للحرص على النظافة الشخصية وعدم المكوث طويلا خارج المنزل أوقات الزاعجة البعوض لنظرا لخروجها في ذلك الوقت.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق