هدنة كورونا.. فرصة للحوثيين لتثبيت انتصاراتهم العسكرية الاخيرة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجمعة - 27 مارس 2020 - الساعة 10:26 ص بتوقيت ،،،

4مايو/ العربكشفت مصادر سياسية مطلعةعن مشاورات غير مباشرة تقودها الأمم المتحدة عن طريق مبعوثها الخاص إلى ، بين الحكومة اليمنية والحوثيين للتوصل لاتفاق شامل لوقف إطلاق النار في اليمن، لتوحيد كافة الجهود لمواجهة جائحة .

وأشارت المصادر لـ”العرب” إلى أنّ الحكومة والحوثيين وافقا مبدئيا على الهدنة، ولكن النقاش لازال يدور حول الخطوات الإجرائية التي ستشمل تبادل إطلاق الأسرى والمعتقلين، وتسهيل حركة وصول المواد الإغاثية والطبية، وتوحيد الجهود في ما يتعلق بمراقبة المنافذ البرية والبحرية والجوية وتخصيص مواقع للحجر الصحي، إضافة إلى ضمانات ومعايير وقف إطلاق النار في كافة الجبهات التي تشهد مواجهات عسكرية.

ورحبت الحكومة اليمنية بدعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش لوقف إطلاق النار لمواجهة تبعات انتشار فايروس كورونا. كما رحّب العربي بموقف الحكومة. وقال تركي المالكي المتحدث الرسمي باسم قوات التحالف الذي تقوده السعودية إنّ قيادة للتحالف تدعم جهود إلى اليمن لوقف إطلاق النار وخفض التصعيد واتخاذ خطوات عملية لبناء الثقة بين الطرفين في الجانب الإنساني والاقتصادي.

وجاء الموقف من الهدنة، على لسان القيادي في الجماعة الحوثية محمد علي الحوثي الذي علق بتغريدة على تويتر قال فيها إن “إعلان التحالف القبول بوقف إطلاق النار أمر مرحّب به”.

غير أنّ متابعين للشأن اليمني شكّكوا في مصداقية بشأن الهدنة وقالوا إنّهم سيستغلونها في حال حدوثها لتثبيت انتصاراتهم العسكرية في نهم والجوف، وإعادة ترتيب صفوفهم لخوض مواجهة عسكرية جديدة باتجاه محافظة .

وتأمل الأمم المتحدة ومبعوثها الخاص إلى اليمن أن تكون أيّ هدنة يتمّ التوصّل إليها بين الأطراف اليمنية لمواجهة أعباء جائحة كورونا فرصة لتهيئة الأجواء السياسية لجولة قادمة من المشاورات، وفرض أمر واقع جديد في المرحلة المقبلة.

واعتبرت مصادر سياسية مطلعة أنّ الهدنة التي دعت إليها الأمم المتحدة وقوبلت بترحيب من والحوثيين، تمثّل مصلحة مشتركة في هذه المرحلة لتمكين الطرفين من استكمال مخططاتهم العسكرية والسياسية التي تهدف إلى إعادة ترتيب خارطة القوة والنفوذ التي من المتوقّع أن تسبق مشاورات الحلّ النهائي في اليمن التي تدعو لها الأمم المتحدة والمجتمع الدولي.

عزيزي الزائر لقد قرأت خبر هدنة كورونا.. فرصة للحوثيين لتثبيت انتصاراتهم العسكرية الاخيرة في موقع حضرموت نت | اخبار اليمن ولقد تم نشر الخبر من موقع 4 مايو وتقع مَسْؤُوليَّة صحة الخبر من عدمه على عاتقهم ويمكنك مشاهدة مصدر الخبر الأصلي من الرابط التالي 4 مايو

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق