إقرار ميثاق تأسيس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الثلاثاء - 04 فبراير 2020 - الساعة 10:27 م بتوقيت ،،،

4 مايو / متابعات
وافق مجلس الوزراء السعودي عن ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والإفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج ، وذلك في جلسته المنعقدة اليوم في قصر اليمامة.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس) أن خادم الحرمين الشريفين بن عبدالعزيز آل سعود ترأس الجلسة التي تم إقرار فيها الميثاق.
وكانت جلسة الإقرار تمت بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الخارجية فيصل بن فرحان، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 78 / 20 )، وقد أُعد مرسوم ملكي بذلك.
وكان وزير الخارجية السعودي كشف عن التوقيع على الميثاق في السادس من يناير (كانون الثاني) الماضي، عقب توقيع ميثاق التأسيس من قبل 8 دول هي: السعودية والسودان وجيبوتي والصومال وإريتريا ومصر واليمن والأردن.
وأوضح الوزير آنذاك بالمؤتمر الصحفي الذي بثته قناة "الإخبارية" السعودية الرسمية، أن المجلس يهدف للتنسيق والتشاور بشأن الممر المائي الحيوي، في ظل تحديات متزايدة في المنطقة في إطار حفظ الأمن والاستقرار، ومواجهة الأخطار المحدقة.
ويأتي ذلك فيما تشهد منطقي البحر الأحمر وخليج عدن "تهديدات" عديدة لاسيما من والإيرانيين.
وتأتي أهمية الكيان من الناحية الجغرافية كونه الممر المائي الذي يفصل بين قارتي آسيا وأفريقيا لمسافة تزيد على ألفي كيلومتر، إضافة إلى كونه يربط البحر الأحمر بخليج عدن وبحر العرب عن طريق مضيق باب المندب والبحر الأبيض المتوسط عن طريق قناة السويس. وتواجه هذه المنطقة الكثير من التحديات من قراصنة أو ميليشيات إرهابية، كما تعد موقعاً تتنافس الدول للسيطرة عليه.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


إخترنا لك

0 تعليق