السعودية ترعى تأسيس تجمّع للدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الإثنين - 06 يناير - الساعة 10:08 م بتوقيت ،،،

4 مايو /
أعلنت السعودية، الإثنين، توقيع ميثاق تأسيس مجلس الدول العربية والأفريقية المطلة على البحر الأحمر وخليج .
ومن شأن الهيكل الجديد أن يسدّ فراغا في منطقة تخلو من كيانات إقليمية على الرغم من قيمتها الاستراتيجية العالية التي تجلب إليها متنافسين من خارجها طامعين في توطيد نفوذهم وتأمين مصالحهم فيها.
وبرزت خلال السنوات الماضية كلّ من وإيران على رأس القوى الساعية لتركيز موطئ قدم لها في البحر الأحمر حيث تستخدم طهران جماعة المتمرّدة في اليمن في تحقيق ذلك الهدف، فيما تضع أنقرة محاولتها التدخل في شؤون عدد من الدول المشاطئة للبحر الأحمر تحت عنوان التعاون الاقتصادي والاستثماري والمساعدة في تنشيط التنمية في تلك البلدان.
وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان، خلال مؤتمر صحافي عقده في العاصمة السعودية الرياض، عقب توقيع ميثاق التأسيس من قبل ثماني دول هي: السعودية والسودان وجيبوتي والصومال وإريتريا ومصر واليمن والأردن، إنّ المجلس يهدف للتنسيق والتشاور بشأن الممر المائي الحيوي، في ظل تحديات متزايدة في المنطقة في إطار حفظ الأمن والاستقرار، ومواجهة الأخطار المحدقة. ولفت إلى أنه تم الاتفاق على ميثاق التأسيس وستكون الرياض مقرا للمجلس.
وتابع “نمّر بمرحلة حسّاسة جدا، ولا بد من رفع نسق التعاون”، مشددا على أنّ “المجلس منظومة عمل مشتركة وسيكون له أمانة واجتماعات وقمة، وليس موازيا لمجلس التعاون الخليجي، وأنه شكل مختلف عبارة عن مبادرة للتنسيق والتعاون”.

للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق