منظمات دولية:الحديدة سجلت سقوط أعلى حصيلة للضحايا منذ توقيع اتفاق ستوكهولم

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الجمعة - 13 ديسمبر 2019 - الساعة 10:06 ص بتوقيت ،،،

4مايو/ العربقالت منظمات دولية، إنّ محافظة شهدت سقوط أعلى حصيلة للضحايا منذ توقيع اتفاق ستوكهولم بين الحكومة المعترف بها دوليا وجماعة أنصارالله الحوثية الموالية لإيران قبل عام.

وجاء ذلك في بيان مشترك وقّعت عليه منظمات العمل ضد الجوع، وكير الدولية في اليمن، والمجلس الدنماركي للاّجئين، ومنظمة هانديكاب الدولية، والإغاثة الإسلامية، وهيئة الإغاثة الدولية.

كما وقّعت على البيان منظمة انترسوس، ومنظمة أطباء العالم الفرنسية، والمجلس النرويجي للاجئين، وأوكسفام، والطوارئ الدولية الأولى، وسيفرورلد، ومنظمة رؤيا أمل، ومنظمة زُوَا.

وقال البيان إنّه بعد مرور عام على توقيع اتفاق ستوكهولم “تظلُّ الحُديدة أكثر المحافظات خطرا بالنسبة للمدنيين في اليمن”.

وأوضح البيان أن محافظة الحديدة شهدت سقوط أعلى حصيلة للضحايا المدنيين منذ توقيع الاتفاق مقارنة بالمحافظات الأخرى، حيث سقط فيها ربع إجمالي الضحايا المدنيين الذين قتلوا في البلاد خلال عام 2019.

ولفت البيان إلى أنّه رغم أن وقف إطلاق النار في المحافظة ومينائها يُعتبر بندا جوهريا وأساسيا للاتفاق، إلاّ أن الحديدة شهدت وقوع 799 ضحية من المدنيين منذ توقيع اتفاق ستوكهولم آخر العام الماضي. وتحدث البيان عن مقتل 1008 مدنيين في أعمال عُنف مسلح حتى الآن خلال هذا العام في اليمن. ودعا جميع أطراف النزاع، ومجلس الأمن التابع للأمم المُتحدة والدول ذات النفوذ إلى العمل معا والإسراع في تنفيذ اتفاق ستوكهولم.

وقال “لقد حان الوقت لبناء الثقة من أجل السلام ابتداء بالاتفاق ووصولا إلى ما بعده، وذلك من خلال مُشاركة عائدات ميناء الحديدة لدفع الرواتب في جميع أنحاء البلاد، وكذلك إنهاء الجمود المُسيّس في قضية أزمة الوقود لأجل التوصّل إلى حلّها”.

وشدّد أيضا على وجوب أن يتم وقف إطلاق النار بشكل فوري في جميع أنحاء اليمن وبدء محادثات السلام التي طال انتظارها.

وفي 13 ديسمبر 2018، توصلت الحكومة والحوثيون إلى اتفاق بالعاصمة السويدية ستوكهولم، تضمن وقف إطلاق النار وحل الوضع بالحديدة، إضافة إلى تبادل المعتقلين والأسرى وتفاهمات حول الوضع المتأزم بمحافظة ، غير أنه لم يتم تنفيذ الاتفاق بشكل فعلي حتى اليوم، وسط اتهامات متبادلة بعرقلة تنفيذ الاتفاق.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 4 مايو ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 4 مايو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق