اختتام ورشة إدماج توصيات الاستعراض الدوري الشامل في البرامج والسياسات الوطنية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة

الخميس - 12 ديسمبر 2019 - الساعة 11:02 م بتوقيت ،،،

4 مايو / سماح إمداد:اختتمت صباح اليوم الخميس ورشة عمل حول " إدماج توصيات الاستعراض الدوري الشامل في البرامج والسياسات الوطنية " في كوال بالعاصمة التي استمرت ليومي 9-10ديسمبر2019م وتنظمها وزارة حقوق الإنسان بالشراكة مع المفوضية السامية لحقوق الإنسان ،برعاية وزير حقوق الإنسان الدكتور/ محمد محسن عسكر" وبمشاركة عدد من منسقي المحافظات ومنظمات المجتمع المدني والوزارات.

وفي حضور معالي وزير حقوق الإنسان الدكتور/ "محمد عسكر" التي عبر عن سعادته بتواجده مع جميع الحاضرين والحاضرين في الورشة من مختلف المحافظات " أوضح بان الهدف من هذه الورشة هو إعداد خطة مصفوفة لتنفيذ الالتزامات والمعاهدات الدولية في مجال حقوق الإنسان .. مضيف بان حاولنا للوصول لعدد من الرسائل التي تم ترتيبها مع المفوضية السامية بفترة طويلة ، وكان الهدف هو استعراض الدوري أهم التقرير لحقوق الإنسان حيث نالت اليمن احترام من الدول العالم الأهم لتقرير بالنسبة لحقوق الإنسان تقرير شامل بفكرة أساسية حيث إننا ببلد مر بمرحلة صعبة يقوم بتقديم تقرير دوري شامل .

وأشار " إلى إن هذا الاستعراض خرج بعدد من التوصيات تقريبا ( 253 ) وهذه التوصيات تنعكس في سياسات وبرامج أنشطة وتشريعات في المرحلة القادمة .

وأكد " إن الهدف من هذه الورشة ووحدة الانتصار لحقوق الإنسان بوحدة اجتماع البعض من مختلف المحافظات حيث إن حالة التصدي والتمزق التي تمر فيها اليمن حاليا .. مشيرا بان " حاولنا إن ننتصر السنوات الماضية لحقوق الإنسان بعيدا عن فكرة تسييس حقوق الإنسان التي انتهك من قبل جميع الأطراف في اليمن .

وأضاف "عسكر" إن الصوت الرافع بالفكرة الإنسانية على أساس حال البلاد ستخفف حدة هذه الحرب وضحاياها مما ستجعل كل منتهك يسمع صوت حقوق الإنسان بجانبه وبكل محافظة وبكل منطقة بصوت حقوق الإنسان ... لافتا بان وسائل التواصل الاجتماعي أصبحت ثورة كبيرة يصل صوت كل إلى المحافظات المهتمين باشان الإنساني لتصل رسالته الإنسانية وفكرة الاتصال لحقوق الإنسان بكل سهولة وقوة .

كما استمع "الوزير" إلى أراء المشاركين حيث عبروا عن سعادتهم بتواجده مثمنين كل العمل العظيم والفعاليات التي تمت في المحافظات .. مؤكدين على انتمائه للوطن وإنسانيته مهما كانت المعوقات والإمكانيات الصعبة .. مشيدين باهتمام قيادة وزارة حقوق الإنسان والمفوضية السامية لحقوق الإنسان وقيادة الوزارة وكل القائمين عليها .

واختتم حديثة " إن حماية حقوق الإنسان تكتمل التعاون مع جهة حكوميا بين منسقي وزارة حقوق الإنسان والجهات الحكومية الفاعلة على ارض الواقع ومن هنا نستطيع حماية حقوق الإنسان .

من جهته تطرق المدرب / أمين شمسان مدير التخطيط والمتابعة في الوزارة عن معايير إعمال الحقوق والنهج القائم على حقوق الإنسان .

وأوضح " بان العمل على تقييم بعمل مراجعة شاملة لكل ما يجب إن ينفذ خلال السنوات القادمة لتعزيز وحماية حقوق الإنسان ، مضيفا بان اليمن تقدم بموجب الاتفاقيات التي صادقت عليها كل أربع سنوات تقرير شامل لكل مأتم تنفيذه من المتعاهدات الدولية بموجب الاتفاقيات المصادقة عليها .

كما استعرض المدرب " عماد سنان " في ورقته عن المحور حول" عرض ملخص عن تجربة اليمن في تقديم الاستعراض 2009-2019، وتقرير واستعراض التوصيات بحسب المحاور.

وقد تم تقسيم أربع مجموعات عمل وقامت كل مجموعة تستعرض التوصيات بإجراءات واليات التنفيذ التي تمت انطباق المعايير عليها .

وخرجت الورشة بعدد من آليات تنفيذ الإجراءات المتقرح تنفيذها لتوصيات مجلس حقوق الإنسان على الاستعراض الدوري الشامل لحقوق الإنسان : وهي تكثيف الجهود من قبل الجهات الأمنية وتكوين لجنة استشارية لمناقشة التشريعات المراد إصدارها قانونيا من قبل الدولة ، تمويل البرامج وتوفير الدعم الكافي لإنجاح البرامج، تشكيل لجنة متخصصة لرفع التقارير ورصد الانتهاكات تنفيذ التوصيات ورصد الانتهاكات واستقبال البلاغات برفع التقارير ومتابعتها ، عمل أنشطة ومشاريع تعليمية اجتماعية صحية ، مراقبة المراكز المتخصصة لذوي الإعاقة ، عمل توعية للحد من الزواج ألقسري والعنف الجسدي وتجنيد الأطفال .

حضر كل من / د. ردفان ألمفلحي مدير عام مكتب الوزير ، زيد الإدريسي مدير عام التوعية الإعلام في الوزارة وعدد من مدراء الوزارة .


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 4 مايو ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 4 مايو ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق