اخبار الامارات - انطلاق أعمال الدورة 13 للجمعية العامة لـ"آيرينا" في أبوظبي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
انطلقت في جزيرة ياس بالعاصمة أبوظبي، اليوم السبت أعمال الاجتماع الثالث عشر للجمعية العامة للوكالة الدولية للطاقة المتجددة "آيرينا" بحضور رؤساء دول ووزراء وشخصيات حكومية رفيعة المستوى وممثلين عن القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني ومنظمات عالمية وصناع قرار في مجال الطاقة ومجموعة من الجهات الفاعلة في القطاع الخاص. وأكدت الجلسة الافتتاحية للاجتماع على ضرورة تسريع الخطى نحو الطاقة المتجددة ومضاعفة حصتها إلى ثلثي الطاقة في العالم بحلول 2030، ونسبة 100 بحلول 2050، محذرة من تداعيات التغير المناخي وتشابك الأزمات والاضطرابات الجيوسياسية حول العالم مع استمرار آثار جائحة كوفيد -19، وضعف سلاسل الأمداد.

وألقى وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، الرئيس المعين لمؤتمر الأطراف "cop28" الدكتور سلطان بن أحمد الجابر كلمة دولة الإمارات نيابة عن وزير الخارجية والتعاون الدولي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، أكد فيها أن الإمارات مستمرة بدعم "آيرينا" وجهودها في نشر مشروعات الطاقة المتجددة.

وتقام اجتماعات الدورة الحالية لـ"آيرينا" تحت شعار "تحولات الطاقة حول العالم - التقييم العالمي" لتحديد أولويات مسار التحول في قطاع الطاقة، استعداداً لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ “COP28” الذي تستضيفه الإمارات خلال الفترة من 30 نوفمبر وحتى 12 ديسمبر من العام الجاري.

ميثاق تعاون
وقال الأمين العام للأمم المتحدةانطونيو غويترسفي كلمة متلفزة تم بثها خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع "آيرينا": "علينا تجنب الكارثة البيئية معتبراً الطاقة المتجددة هي الكفيلة بضمان أمن الطاقة"، داعياً إلى ضرورة وجود ميثاق تعاون خلال هذا العقد لتسريع الخطوات نحو الطاقة المتجددة لخلق مستقبل أفضل للجميع.


0 تعليق