اخبار الامارات - مجلس إدارة مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية يستعرض نتائج "نافس" خلال عام 2022

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
عقد مجلس إدارة مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية اجتماعه الأول للعام الحالي 2023 برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة رئيس مجلس الإدارة الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، وبحضور وزير الخارجية والتعاون الدولي نائب رئيس مجلس الإدارة في قصر الوطن في أبوظبي الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان، حيث تمّت مناقشة نتائج برنامج "نافس"، بشأن تأهيل المواطنين ودعمهم وتمكينهم لشغل الوظائف في القطاع الخاص. وأعلن المجلس أن عدد الوظائف التي تم شغلها في القطاع الخاص بدعم من برنامج "نافس" قد حقق نتائج فاقت التوقعات خلال عام 2022 حيث بلغت نسبة الزيادة في عدد الموظفين المواطنين العاملين في القطاع الخاص 70% بإجمالي بلغ أكثر من 50 ألف مواطن ، كما بلغ عدد الملتحقين في العمل في القطاع الخاص منذ إطلاق برنامج نافس أكثر من 28 ألفا و700 مواطن.

الدعم المالي
وبلغ عدد المستفيدين من برامج الدعم المالي التي يوفرها "نافس" 32 ألفاً و566 مواطناً، إضافة إلى 1300 طالب وطالبة ضمن برنامج تطوير كوادر القطاع الصحي و643 متدرباً ضمن برنامج كفاءات.

وبلغ عدد الشركاء المسجلين في منصة "نافس" 7 آلاف و17 شركة، وتمّ عرض 17 ألفاً و481 شاغراً وظيفياً عبر المنصة، إلى جانب توقيع 24 اتفاقية مع الشركاء الاستراتيجيين، منها 6 اتفاقيات مع جامعات مشاركة ضمن برنامج دعم القطاع الصحي، و4 اتفاقيات مع شركاء استراتيجيين في القطاع شبه الحكومي للتعهد بتوفير أكثر من 11 ألف وظيفة عن طريق شركات التعهيد والموردين.

استعراض السياسات
واستعرض المجلس خلال اجتماعه أهم السياسات والقرارات التي تم إصدارها منذ انطلاق برنامج نافس والتي كان لها الأثر الكبير في الوصول للنتائج الأخيرة ومن أهمها: قرارات مجلس الوزراء بشأن تحديد نسب مستهدفات التوطين وفرض مساهمات على المنشآت غير الملتزمة بتحقيق النسب المستهدفة وتحويلها إلى صندوق "نافس"، و إنشاء صندوق "نافس"، فضلاً عن القرار المتعلق بالمخالفات والجزاءات الإدارية المرتبطة بمبادرات وبرامج "نافس" والقرار الصادر بشأن تعديل بعض أحكام وشروط أهلية وانتفاع برامج "نافس".

كما استعرض المجلس نتائج تطبيق نسب مستهدفات التوطين في القطاع الخاص عن العام 2022 والتي تتمثل برفع نسب التوطين بمعدل 2% من الوظائف المهارية لدى المنشآت التي لديها 50 موظفا ، حيث حققت 8 آلاف و897 شركة نسب النمو المطلوبة ، بينما بلغت قيمة المساهمات الإدارية الإجمالية المطبقة بحق الشركات التي لم تلتزم بتحقيق نسب النمو المطلوبة حوالي 400 مليون درهم.

منظومة الرقابة
واستعرض المجلس الآليات التي تطبقها وزارة الموارد البشرية والتوطين في الكشف عن مخالفات سياسات التوطين ونتائج منظومة الرقابة والامتثال بشأن الالتزام بالتوطين في القطاع الخاص لعام 2022، حيث بلغ إجمالي الحالات التي تم التأكد من وجود علاقة عمل صورية بناء على نتائج منظومة التحقيق والمتابعة 227 حالة، كما تم فرض غرامة إدارية بحق المنشآت المخالفة وتحويل 109 منشآت إلى الفئة الثالثة ضمن نظام تصنيف المنشآت المتبع لدى الوزارة، وتم إحالة 20 منشأة مخالفة إلى النائب العام لاتخاذ الإجراءات الجزائية بحقها وإيقاف حق الانتفاع من برنامج "نافس" لعدد 130 مواطنا ؛ وجاري اتخاذ الإجراءات بشأن استرداد المبالغ.

وتم خلال الاجتماع استعراض أهم الدراسات والخطط الاستراتيجية التي قام بإعدادها المجلس خلال 2022 والتي من أهم نتائجها خطط العرض و الطلب لسوق العمل 2022 -2026 وأهم القطاعات الأكثر جاذبية لتركيز جهود التوطين فيها، بالإضافة إلى أهم المبادرات و السياسات المقترح العمل عليها خلال 2023 لدفع عجلة التوطين في القطاع الخاص بشكل أسرع وأكثر فاعلية.

أهم نتائج
كما استعرض مجلس الإدارة أهم نتائج المرحلة الأولى من حملة "نافس .. على طريقتك" والتي تهدف إلى إبراز أهم قصص النجاح وتغيير المفاهيم حول بيئة العمل والفرص المطروحة في سوق العمل الخاص، حيث تم مشاركة أكثر من 101 قصة نجاح خلال 2022 من خلال وسائل الاتصال المرئية والمسموعة والمقروءة ومنصات التواصل الاجتماعي.

واعتمد مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية خلال اجتماعه مستهدفات التوطين في القطاع الخاص لعام 2023، والتي تصب في زيادة توظيف المواطنين في القطاع الخاص وتشجيع وزيادة أعداد المواطنين المشاركين في المبادرات والبرامج، بما يساهم بشكل مباشر في زيادة التوظيف في ضوء التزام الشركات المستهدفة بتحقيق نسبة توطين المستهدفة لعام 2023.

مجلس شباب ناف
كما اعتمد مجلس الإدارة إطلاق "مجلس شباب نافس" تحت إشراف ورعاية مجلس تنافسية الكوادر الإماراتية بهدف إيجاد منصة للتواصل المستمر مع فئة الشباب في القطاع الخاص، وليتمكن الشباب من المساهمة في دعم برنامج "نافس" من خلال المشاركة في المبادرات والحلقات الحوارية ومشاركة قصص النجاح والإنجازات التي تحققت في القطاع الخاص بهدف تغيير المفاهيم، والاستفادة من كفاءاتهم وخبراتهم وأفكارهم الإبداعية في إعداد وتصميم وتوجيه مشاريع ومبادرات وبرامج جديدة، وتحديد التحديات التي تواجه الشباب في العمل في القطاع الخاص واقتراح الحلول والبرامج المناسبة بشأنها.

واعتمد مجلس الإدارة أيضاً النموذج التشغيلي الجديد لمجلس تنافسية الكوادر الإماراتية لتمكين المجلس من القيام بدوره المطلوب للمرحلة القادمة والاستمرار في متابعة أداء تنفيذ برامج نافس، بالإضافة إلى دوره الاستراتيجي في إعداد ومتابعة السياسات والأنظمة والشراكات والدراسات والتقارير الاستراتيجية المتعلقة بعمل المواطنين في القطاع الخاص وحملات تغيير المفاهيم.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق