اخبار الامارات - ‎7 قرارات تدعم مستهدفات دولة الإمارات تدخل حيز التنفيذ في 2023

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
بدأت 2023، بالعديد من القرارات والتشريعات والتعديلات القانونية المرتقبة، الداعمة لمنظومة التطوير والاستقرار ضمن التوجهات المستقبلية لدولة الإمارات و"نحن الإمارات 2031"، ومستهدفات الخمسين. 24 رصد 7 قرارات طموحة لتحقيق التطلعات والسعادة وجودة الحياة لمواطني الدولة والمقيمين، ستدخل حيز التنفيذ في 2023. 

ريادة وتفوق
بدأت الدولة تطبيق قانون الموارد البشرية الجديد في الحكومة الاتحادية الصادر بمرسوم اتحادي رقم 49 لسنة 2022، لتعزيز مرونة تشريعات الموارد البشرية، ودعم التوجهات المستقبلية للقيادة، ومستهدفات رؤية "نحن الإمارات 2031"، التي تركز على بناء المنظومة الأكثر ريادة وتفوقاً من خلال تعزيز الأداء الحكومي، وتطوير نماذج العمل المرن .

توطين القطاع الخاص
وبدورها، بدأت وزارة الموارد البشرية والتوطين في 1 يناير (كانون الثاني)، تطبيق المساهمات المالية عن  2022 على منشآت القطاع الخاص التي لديها 50 موظفاً فأكثر، والتي لم تحقق مستهدفات التوطين بموجب قرار مجلس الوزراء الذي يقضي برفع نسب التوطين 2% سنوياً من الوظائف المهارية.

التعطل عن العمل
كما دخل نظام التأمين ضد التعطل عن العمل للعاملين في الحكومة الاتحادية والقطاع الخاص للمواطنين والمقيمين، حيز التنفيذ في مطلع العام الجاري، لتعويض العامل المؤمن بمبلغ نقدي 3 أشهر، عند تعطله عن العمل بسبب إنهاء خدمته لدى جهة عمله مقابل قيمة اشتراك تحصل شهرياً خلال فترة عمله.

تعديلات ضريبية
كما شهدت بداية العام، دخول عدد من التعديلات والقرارات الضريبية حيز التنفيذ، لا سيما لضريبة القيمة المضافة، وتشمل التسجيل والإعفاءات وغيرها.

ضريبة الشركات
ويشهد 1 يونيو (حزيران) المقبل تطبيق ضريبة الشركات على الأعمال كافة في كل إمارات الدولة، بنسبة 9% للدخل الخاضع للضريبة، الذي يزيد على 375 ألف درهم.

تنظيم الصناعة
ولدعم تنظيم وتنمية القطاع الصناعي، دخل المرسوم بقانون اتحادي رقم 25 لسنة 2022، في شأن تنظيم وتنمية الصناعة، الذي يوفر المرونة لتبني المزيد من السياسات الداعمة وتقديم الحوافز لتمكين القطاع الصناعي، وزيادة الجاذبية الاستثمارية، حيز التنفيذ في بداية 2023.


0 تعليق