اخبار الامارات - بفضل سياسة التمكين.. المرأة الإماراتية تحقق إنجازات عالمية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
تُدرك القيادة الحكيمة في دولة الامارات أهمية تمكين المرأة وتعزيز مكانتها في جميع الميادين، وتُهيئ البيئة الداعمة للمرأة، وتوفر كافة المقومات التي تمكنها من الاضطلاع بدورها المهم في الوطن إلى جوار الرجل كونهما شريكان في تحقيق إنجازاته وترسيخ أسس رفعته وتقدمه. وأثبتت المرأة الإماراتية جدارة واضحة في تولي المهام الموكلة إليها ضمن مختلف المواقع، وتمكنت خلال خمسين عاماً على قيام الاتحاد من تحقيق إنجازات غير مسبوقة بمختلف الميادين السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والعلمية، والثقافية، والتنموية، وعلوم الفضاء، وذلك بفضل جهود القيادة الحكيمة، ورائدة العمل النسائي رئيسة الاتحاد النسائي العام الرئيس الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الشيخة فاطمة بنت مبارك، التي آمنت بقدرات المرأة الإماراتية وعملت على تمكينها لتصبح رائدة على الصعيد العالمي.

شريك رئيسي
أصبحت المرأة الإماراتية شريكاً رئيسياً في تطور المجتمع، فأثبتت وجودها في مختلف المجالات، وحظيت بتمثيل كبير في الحكومة الاتحادية، وتولت العديد من المناصب الإدارية والدبلوماسية الرفيعة، وباتت تمثل الدولة في هيئات ومؤتمرات عالمية متعددة، كما تولت منصب رئيس المجلس الوطني الاتحادي في سابقة هي الأولى من نوعها عربياً، ومن ثم مثلت بشكل متساوٍ مع شريكها الرجل في أحد أهم مؤسسات الاتحاد وأركانه، ما يعكس المستوى المتقدم الذي وصلت إليه المرأة في الإمارات، ومدى حرص القيادة الحكيمة على تمكينها.

وأظهرت العديد من التقارير إنجازات غير مسبوقة للمرأة الإماراتية على الصعيد المحلي، والخليجي والإقليمي والدولي، وكان آخرها تحقيق الدولة إنجازاً عالمياً جديداً في مجال الموازنة بين الجنسين، وجاءت في المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حسب تقرير"المرأة وأنشطة الأعمال والقانون 2021" الصادر عن البنك الدولي.

تمكين المرأة
شكل تأسيس الاتحاد النسائي العام عام 1975 بمؤازرة مؤسس دولة الإمارات المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مع رائدة العمل النسائي الشيخة فاطمة بنت مبارك، اللبنة الأولى نحو تمكين المرأة، وتفعيل دورها في المجتمع، وفي 8 مارس (آذار) عام 2015، أطلقت "أم الإمارات" الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة في دولة الإمارات العربية المتحدة 2015-2021.

تشير إحصائيات الأمم المتحدة إلى أن دولة الإمارات من بين أكثر دول العالم تطوراً في مجال تعليم المرأة، إضافة إلى حصولها على المرتبة الأولى عالمياً سنة 2015 في مؤشر احترام المرأة ضمن تقرير أعده فريق من الخبراء العالميين يختص بقياس التطور الاجتماعي في مختلف دول العالم.

في مايو (أيار) 2015 اعتمد مجلس الوزراء قراراً بتشكيل "مجلس الإمارات للتوازن بين الجنسين" في جميع ميادين العمل، لتقليص الفجوة بين الجنسين، وتحقيق التوازن بينهما في مراكز صنع القرار تحقيقاً لرؤية الإمارات، بأن تكون ضمن أفضل 25 دولة في مؤشر التوازن بين الجنسين عام 2021.

قطاع العمل
وتشكل المرأة اليوم أكثر من 66% من القوى العاملة في الإمارات، وتحظى بتواجد قوي، يفوق أعداد الرجال، في قطاعات التعليم، والصحة، والمصارف وفق إحصائيات رسمية، وهناك أكثر من 21,000 امرأة صاحبة عمل في دولة الإمارات.

ويشكل قطاع صاحبات الأعمال 10% من إجمالي القطاع الخاص الإماراتي، وتقوم صاحبات الأعمال بإدارة مشاريع بقيمة تزيد على 40 مليار درهم، ويمثلن نسبة 15% من تشكيل مجالس إدارات غرف التجارة والصناعة في الدولة.

التمثيل الحكومي
ويضم مجلس الوزراء لحكومة دولة الإمارات 32 وزيراً بينهم 9 نساء بنسبة 27% من مجموع الوزراء، وتتعامل الوزيرات مع المحافظ الوزارية الجديدة كالتسامح، والسعادة، والشباب، إذ شغلت شما المزروعي منصب وزيرة دولة لشؤون الشباب منذ إعلان التشكيل الوزاري في فبراير (شباط) 2016، لتصبح وهي في عمر 22 أصغر وزيرة في العالم.

كما بلغت مشاركة المرأة في مجلس الوزراء أعلى المعدلات في العالم، الأمر الذي عكس الموقف القوي الذي وصلت إليه المرأة الإماراتية بفضل التمكين والإشراك السياسي للمرأة في الحكومة، بالنسبة لتوزيع المناصب في المؤسسات الحكومية بحسب الجنس، وتمثل المرأة 46.6% من إجمالي القوى العاملة، وتشغل 66% من وظائف القطاع العام، منها 30 % في مراكز صنع القرار، و15% في الأدوار التقنية والأكاديمية.

المجلس الوطني الاتحادي
وفي 2019 وجه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رحمه الله، برفع نسبة تمثيل المرأة الإماراتية في مقاعد المجلس الوطني الاتحادي إلى 50% بدءاً من الدورة الانتخابية 2019، في سابقة على مستوى العالم العربي والمنطقة بأسرها.

السلك الدبلوماسي
وتشغل المرأة الإماراتية مناصب دبلوماسية في وزارة الخارجية والتعاون الدولي، وحتى عام 2019 بلغ عدد النساء الإماراتيات في السلك الدبلوماسي والقنصلي في مقر الوزارة 234 عضوة، بالإضافة إلى 42 من النساء العاملات في السلك الدبلوماسي في البعثات الخارجية لدولة الإمارات، ويوجد 7 سفيرات في السلك الدبلوماسي في وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

يوم المرأة الإماراتية
وتحتفل دولة الإمارات في 28 أغسطس (آب) من كل عام بيوم المرأة الإماراتية، وهو اليوم الذي تأسس فيه الاتحاد النسائي العام، وأعلنته الشيخة فاطمة بنت مبارك "أم الإمارات" عام 2014 ليكون مناسبة وطنية، وحمل الاحتفال في العام 2020 شعار "التخطيط للخمسين: المرأة سند للوطن"، وذلك تقديراً للدور الذي تلعبه المرأة الإماراتية.

قطاع الفضاء
ويعكس ارتفاع معدل مشاركة الكفاءات النسائية الشابة في قطاع الفضاء الإماراتي، اهتمام القيادة بتمكين نساء الإمارات في كافة المجالات، وتفعيل دور المرأة شريكاً في مسيرة التنمية والتقدم والازدهار، فوصلت المشاركة النسائية في مشروع "مسبار الأمل" لاستكشاف المريخ إلى 34% من فريق العمل، وارتفعت نسبة الباحثات في الفريق العلمي للمشروع 80% من العدد الإجمالي للفريق، وهذه المؤشرات المهمة، كما أن اختيار نورا المطروشي كأول رائدة فضاء عربية ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء في دورته الثانية، يعكس المجهودات الضخمة التي بذلتها دولة الإمارات لتمكين المرأة الإماراتية في مجال الفضاء.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق