اخبار الامارات - بداية من ينايرالمقبل... 5 حالات لاستعادة الضريبة المدفوعة عند الاستيراد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
حدد المرسوم بقانون اتحادي رقم 18 لسنة 2022 خول ضريبة القيمة المضافة، التي ستدخل حيز التنفيذ في مطلع يناير(كانون الثاني) 2023، 5 حالات تعاد بموجبها الضريبة المدفوعة عن أي توريد أو استيراد. وتهم الإجراءات مواطني الدولة بالنسبة للسلع والخدمات لتشييد مسكن جديد، بحيث لا يكون من ضمن ممارسته الأعمال، وغير المقيم في الدولة أوإحدى الدول المطبقة للضريبة ويمارس الأعمال، ولم يكن خاضعاً للضريبة.

كما تشمل الحالات الـ 5، غير المقيم، بالنسبة للسلع الموردة لصالحه في الدولة والتي ستصدر، والحكومات الأجنبية والمنظمات الدولية والهيئات والبعثات الدبلوماسية وفقاً لأحكام الاتفاقيات التي تكون الدولة طرفاً فيها، إضافة إلى كل شخص أو فئة يحددها قرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح الوزير.

استرداد فائض الضريبة
وأوضح القانون، أنه مع مراعاة أحكام قانون الإجراءات الضريبية، ولائحته التنفيذية، فإنه يحق للخاضع للضريبة تقديم طلب إلى الهيئة الاتحادية للضرائب لاسترداد فائض الضريبة القابلة للاسترداد أو جزء منه، وفق المدد والإجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون، إذا تجاوزت ضريبة المدخلات القابلة للاسترداد من قبل الخاضع للضريبة، ضريبة المخرجات مستحقة الدفع عن ذات الفترة الضريبية، وإذا تجاوزت الضريبية المسددة من الخاضع للضريبة الضريبة مستحقة الدفع.

وبيّن أنه إذا لم يقدم طلب لاسترداد الفائض بعد المقاصة، يرحل الفائض إلى الفترات الضريبية اللاحقة.


0 تعليق