اخبار الامارات - محمد بن راشد يتوج السورية شام البكور بطلة لتحدي القراءة العربي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أكد نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، أن مسيرة الحضارة تبدأ من تنوير العقول، والقراءة هي نور العقل ونور الدرب نحو مستقبل أفضل للأجيال العربية. جاء ذلك خلال تتويج الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، بطل تحدي القراءة العربي في الحفل الختامي للدورة السادسة من المبادرة القرائية الأكبر من نوعها باللغة العربية، والذي أقيم في دبي، حيث شارك في التكريم ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ونائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، بحضور رئيسة هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" الشيخة لطيفة بنت محمد بن راشد آل مكتوم، والأمين العام لمؤسسة مبادرات محمد بن راشد آل مكتوم العالمية محمد بن عبدالله القرقاوي.

أكبر حدث ثقافي
وشهد الحفل تتويج كلٍ من بطل التحدي، وبطل الجاليات، والمشرف المتميز، بالإضافة إلى تكريم المدرسة المتميزة، وذلك على مسرح أوبرا دبي بحضور أكثر من 2000 شخصية منهم 360 من أبطال التحدي على مستوى الدول والجاليات.

وكرم الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الطالبة شام محمد البكور من سوريا بدرع الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي عقب فوز متميز باللقب من بين 22.27 مليون مشارك سجلوا المشاركة القياسية الأكبر في تاريخ التحدي القرائي منذ انطلاقته.

وقال الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم: "تحدي القراءة العربي تحول من مسابقة قرائية إلى أكبر حدث ثقافي عالمي وحراك معرفي حفز ملايين الطلاب العرب".

وأعرب عن الثقة بأجيال المستقبل، قائلاً: "تحدي القراءة العربي نجح في صنع أرقى ظاهرة معرفية في أمتنا العربية.. أنزل الكتاب العربي من الرفوف ووضعه بين أيدي شبابنا.. لتنهل منه العقول والقلوب.. وتضاء على هديه الدروب".

وأكد أن: "تحدي القراءة العربي أجمل هدية يمكن أن تقدمها دولة الإمارات لملايين الشباب العربي.. فالقراءة تفتح لهم أبواب المستقبل"، مضيفاً "أشكر وزارات التربية في كافة الدول العربية وآلاف المشرفين وملايين الطلاب العرب على المساهمة في خلق هذه التظاهرة المعرفية غير المسبوقة".

FhNFp00WYAgtFTt.jpg
أبطال التحدي
وكرم الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الأبطال أوائل تحدي القراءة العربي على مستوى الدول العربية المشاركة لما حققوه من إنجاز متميز.

وتُوجت الطفلة شام محمد البكور من سوريا بلقب تحدي القراءة العربي للموسم السادس، بعد منافسات المرحلة الأخيرة والحاسمة التي شهدت تقارباً في المستوى المتميز للطلبة، وحصلت على جائزة قيمتها مليون درهم.

وحل الطالب آدم القاسمي من تونس في المركز الثاني، والطالب راشد الخطيب من الأردن في المركز الثالث في التحدي، ونال صاحب المركز الثاني جائزة بقيمة 100 ألف درهم وصاحب المركز الثالث جائزة بقيمة 70 ألف درهم.

FhNFp0vWQAYyfti.jpg
بطل الجاليات
وكرم الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، أبطال الجاليات في تحدي القراءة العربي، وكان لقب بطل الجاليات المشاركة في الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي من 26 دولة خارج الوطن العربي من نصيب ندى السطري من بلجيكا، مع جائزة بقيمة 100 ألف درهم.

وفاز بالمركز الثاني عن فئة الجاليات في تحدي القراءة العربي بنسخته السادسة مروة البكري من إسبانيا مع جائزة بقيمة 70 ألف درهم، فيما كان المركز الثالث من نصيب ناديا البهنسي من النمسا مع جائزة بقيمة 30 ألف درهم.

وجاء الإعلان عن استحداث فئة بطل الجاليات في تحدي القراءة العربي بعد فتح باب المشاركة في تحدي القراءة العربي للطلبة من خارج الدول العربية ومتعلمي اللغة العربية والناطقين بغيرها مع اختتام دورته الثانية وانطلاق دورته الثالثة.

FhNFiYeXoAExJtC.jpg

المدرسة المتميزة
وحصدت "مدرسة المختار جازوليت" من المملكة المغربية لقب "المدرسة المتميزة"، وجائزة بقيمة مليون درهم، بعد تفوقها من بين أكثر من 92 ألف مدرسة شاركت في الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي.

وحازت مدرسة متوسطة وثانوية مدارس التربية الأهلية من السعودية على المركز الثاني في فئة المدرسة المتميزة في تحدي القراءة العربي وجائزة بقيمة 500 ألف درهم، فيما حلت مدرسة العهد الزاهر من مملكة البحرين في المركز الثالث في فئة المدرسة المتميزة وحصلت على جائزة بقيمة 300 ألف درهم ضمن دورته السادسة.

وكانت مدرسة المختار جازوليت في الرباط بالمغرب قد جاءت في المرتبة الأولى على مستوى المملكة المغربية، والمدرسة الابتدائية تشارك في التحدي منذ انطلاقته، ووصلت نسبة مشاركة طلابها 100%، وشاركت جميع أقسام المدرسة في دعم مشاركة طلابها بأساليب تربوية تحفيزية.

بدورها حصدت مدرسة متوسطة وثانوية مدارس التربية الأهلية في الدمّام بالسعودية المركز الأول على مستوى السعودية، وأطلقت المدرسة وشاركت في مبادرات داعمة لفكرة التحدي لنشر ثقافة القراءة؛ منها التعاون مع شركاء من المجتمع المحلي لتوسيع الأثر الإيجابي للقراءة، والدورات التدريبية للطلاب والمعلمين والأهالي.

وحازت مدرسة العهد الزاهر الثانوية من المحافظة الشمالية بمملكة البحرين على المركز الأول على مستوى المملكة، وبلغت نسبة مشاركة طلابها في التحدي 100%، كما شاركت كل أقسام المدرسة في دعم المبادرة بأساليب تربوية وتحفيزية للطلاب. وساهمت المدرسة في نشر فكرة التحدي.

وكان تحدي القراءة العربي في دورته السادسة قد فتح الباب أمام الجمهور من مختلف أنحاء العالم للتصويت على اختيار المدرسة المتميزة من بين المدارس التي وصلت للنهائيات، وتميزت بمشاركة 100% من طلابها في التحدي القرائي، ودعمها لهم في مختلف مراحل التحدي، وإشراكها أيضاً لأولياء الأمور والمجتمع المحلي من أجل دعم التظاهرة القرائية والتعريف بها وترسيخ حراك مجتمعي شامل لتعزيز مكانة القراءة واللغة العربية، خاصة لدى النشء والشباب.

وتجاوز عدد المدارس المشاركة في هذه الدورة السادسة من التحدي القرائي في جمهورية مصر العربية 28 ألف مدرسة، فيما قارب العدد 24 ألف مدرسة في المملكة العربية السعودية و15 ألف مدرسة في الجمهورية الجزائرية، وتجاوز 10 آلاف مدرسة في المملكة المغربية، ونحو 5 آلاف مدرسة في الجمهورية التونسية و4 آلاف مدرسة في المملكة الأردنية الهاشمية.

FhNFNteXoAEqiR3.jpg

المشرف المتميز
وحققت الأستاذة نور محمد الجبور من الأردن لقب "المشرف المتميز" وجائزة بقيمة 300 ألف درهم في الدورة السادسة من تحدي القراءة العربي، وحل في المركز الثاني الأستاذ عبد الرحمن الحارثي من المملكة العربية السعودية، وفاز بجائزة بقيمة 100 ألف درهم، كما كان المركز الثالث من نصيب الأستاذة حنين العبدالله من سوريا، وفازت بجائزة بقيمة 70 ألف درهم في فئة "المشرف المتميز" من تحدي القراءة العربي.

وضمت لجنة تحكيم نهائيات تحدي القراءة العربي في دورته السادسة رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم، والروائية والمحاضرة في تخصصات الآدب العربي في عدد من الجامعات العربية الدكتورة ليلى العبيدي، والشاعر والناقدة والأكاديمية والخبيرة الإعلامية الدكتورة بروين حبيب.

FhNFNtXXEAA7AH5.jpg

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق