اخبار الامارات - إمكانيات ومشاريع عملاقة داعمة لجهود الإمارات في العمل المناخي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
تواصل دولة الإمارات جهود تطوير مشاريع طموحة، قادرة على تحقيق مستهدفاتها بتنويع مصادر الطاقة، وتقليل البصمة الكربونية، والمحافظة على البيئة، ودفع عجلة التحول إلى الطاقة النظيفة. وبالتوازي مع الاهتمام البقضية التغير المناخي، والمشاركة رفيعة المستوى في مؤتمر الأمم المتحدة لتغير المناخ كوب27، في شرم الشيخ المصرية، يعرض التقرير الإمكانيات، والمشاريع العملاقة والطموحة التي أطلقتها الإمارات لبلوغ الحياد الكربوني، ولتكون لاعباً دولياً رئيسياً في منظومة الحفاظ على البيئة ومواجهة التحديات المناخية العالمية.

مشاريع طموحة
تشمل مشاريع الطاقة النظيفة، مشروع تحويل النفايات الى طاقة، ومشاريع التقاط غاز ثاني أكسيد الكربون لتكون الإمارات أول دولة في المنطقة تعتمد هذه التقنية لالتقاط، وتخزين، واستخدام الكربون على نطاق صناعي، والطاقة النووية السلمية، كما تحتضن الدولة اليوم ثلاث من أكبر محطات الطاقة الشمسية وأكثرها كفاءة من حيث الكلفة في العالم.

محطة براكة 
وتمثل محطة براكة للطاقة النووية السلمية، إنجازاً كبيراً للإمارات في التحول نحو الطاقة الصديقة للبيئة، حيث ستوفر الكهرباء دون انبعاثات كربونية على مدار الساعة، في خطوة كبيرة لتسريع خفض البصمة الكربونية لقطاع الطاقة والوصول إلى الحياد المناخي بحلول 2050.

1565558824415521262.jpg

مشروع الريادة
ويمثل مشروع "الريادة" لالتقاط الكربون، واستخدامه، وتخزينه، خطوة مهمة في مسيرة الإمارات لخفض الانبعاثات، وهي أول منشأة من نوعها في المنطقة تبلغ قدرتها على التقاط الكربون ما يعادل 800 ألف طن سنوياً.
XCQDK5QKPIGEKXUJP6FXVGBHZU.jpg

طاقة من النفايات
وفي إطار تعزيز منظومة تنويع مصادر الطاقة، عملت شركة الإمارات لتحويل النفايات إلى طاقة، التي تأسست بالشراكة بين "مصدر" و"بيئة"، على إنشاء محطة متطورة لتحويل النفايات إلى طاقة في الشارقة، تساهم في معالجة ما يصل إلى 300 ألف طن سنوياً من النفايات الصلبة بدل دفنها، ما يخدم هدف معالجة 75% من النفايات الصلبة. 
146_2022_27_april_UAE-first-plant-waste-

الظفرة وشمس 1
أقامت الإمارات محطة الظفرة للطاقة الشمسية الكهروضوئية، أكبر محطة لإنتاج الطاقة الشمسية في العالم بقدرة تصل إلى 2 غيغاواط من الكهرباء، ومحطة شمس 1، والتي تعد واحدة من أكبر مشاريع إنتاج الطاقة الكهربائية بالطاقة الشمسية المركزة.

وفي إطار الاستراتيجية الوطنية للطاقة 2050، واستراتيجية دبي للطاقة النظيفة 2050، أعلن فب 2012 مجمع آل مكتوم للطاقة الشمسية، أكبر مشروع الطاقة المتجددة في العالم في موقع واحد على 4.5 كيلومترات مربعة.

%D8%AA%D9%84%D9%86%D8%A8%D9%84%D8%A8%D9%

126345.jpg


إخترنا لك

0 تعليق