اخبار الامارات - اكتشاف ثاني دير مسيحي تاريخي في الإمارات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلن رئيس دائرة السياحة والآثار بأم القيوين الشيخ ماجد بن سعود بن راشد المعلا، اكتشاف دير مسيحي تاريخي بجزيرة السينية من القرنين السادس والثامن الميلاديين، وذلك بحضور وزيرة الثقافة والشباب نورة بنت محمد الكعبي، والمستشار الثقافي لرئيس الدولة زكي أنور نسيبة. وأوضح الشيخ ماجد أن "البيئة التاريخية لجزيرة السينية تضم عدداً من أهم المواقع الأثرية والسياحية في أم القيوين، والتي تعد بمثابة سجل حي لمختلف المجتمعات الدينية والمجتمعات المتعددة الثقافات التي استقرت في الجزيرة على مدى القرون الماضية".

وأكد أن "جزيرة السينة لعبت دوراً مركزياً في تاريخ أم القيوين والإمارات ككل منذ ما يقارب 2000 عام، واكتشاف دير السينية ساعدنا في فهم تاريخنا القديم، تاريخ غني بأمثلة من التسامح الديني وقبول التنوع البشري والثقافي، ويعد الدير دليلاً آخر على وجود الطوائف المسيحية التي عاشت جنباً إلى جنب مع المجتمع الإسلامي بساحل الإمارات قديماً".

Fgp0Ps_X0AEgjjt.jpg

بحث وتنقيب
واستمر البحث والتنقيب الأثري في جزيرة السينية موسمين متتالين من الفريق المحلي بدائرة السياحة والآثار بمشاركة عدد من المؤسسات مثل جامعة الإمارات، ومعهد دراسة العالم القديم بجامعة نيويورك، والبعثة الإيطالية، وبدعم من وزارة الثقافة والشباب والمركز الدولي لدراسة صون وترميم الممتلكات الثقافية "ايكروم".

ويتكون الدير المسيحي التاريخي بجزيرة السينية من مجموعة من المباني المجتمعية، وكنيسة، وقاعة طعام، وصهاريج محاطة بغرف معزولة للرهبان، وبُني الدير من صخور الشاطئ المحلية، وغطيت الجدران والأرضيات بالجص الجيري.

ويشير الفخار والزجاج المستخرج من الموقع إلى أن سكّان الدير كانت لهم روابط تجارية دولية امتدت من ، إلى الهند.

كما يشير التأريخ بالكربون المشع لعينات الفحم ودراسة الفخار المستخرج من الموقع، إلى ازدهار الدير بين أواخر القرن السادس ومنتصف القرن الثامن الميلادي، ما جعل المجتمع الرهباني المسيحي في جزيرة السنية شاهداً على ظهور الإسلام في القرن السابع الميلادي.

2158398751354230154.jpg

ثاني دير
ويعد دير السينية ثاني دير تم العثور عليه في الإمارات من بعد اكتشاف الموقع الأثري لكنيسة ودير صير بني ياس في أبوظبي في أوائل التسعينيات، وعُثر حتى الآن على 6 أديرة قديمة على طول شواطئ الخليج العربي حيث يوجد خمسة منها في دول .

وتؤكد المصادر التاريخية أن العديد من قبائل شرق الجزيرة العربية كانت تتبع الديانة المسيحية في يوم من الأيام قبل ظهور الإسلام، ويبدو الآن واضحًا بشكل متزايد أن مجتمعًا عربيًا مزدهرًا متعدد الأديان ظهر خلال العصر الذهبي الإسلامي الأول.

وعلى صعيد آخر، أفادت الدائرة بأنها "ستواصل أعمال التنقيب الأثري بموقع الدير لإبراز ملامح المجتمع المسيحي الذي عاش آنذاك بالمنطقة".

783108356758361478.jpg

2437274687595604860.jpg


Fgp0Ps-WQAEcSpU.jpg

ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق