اخبار الامارات - أبرز المبادرات الإماراتية لتوعية المجتمع بالأمن السيبراني

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
في ظل تنامي اعتماد العالم غير المسبوق على ثورة التكنولوجية واستخدام الإنترنت، وارتفاع معدلات التحول الرقمي، والبيئة الرقمية لخدمة المجتمعات والأفراد، أصبح هناك أهمية قصوى لحماية الأنظمة والشبكات والبرامج ضد الهجمات والتهديدات السيبرانية، التي تشكل خطراً كبيراً على المؤسسات والحكومات والأفراد. وبدورها، أدركت دولة الإمارات باكراً أهمية مواجهة التهديدات الرقمية الطارئة وحماية الأفراد والأنظمة الإلكترونية، للمضي قدماً في تقديم خدمات استباقية رقمية تلبي متطلبات الجمهور وتواجه تحديات المستقبل، وأن الفرد يمثل خط الدفاع الأول في حماية البيانات والأنظمة خاصة في ظل تنامي التحول الرقمي مع ظهور جائحة "كوفيد-19"، لذلك عملت الجهات المختصة على إطلاق مبادرات وبرامج لتوعية أفراد المجتمع ورفع مستوى ثقافتهم المعلوماتية الآمنة، التي نستذكر منها مبادرة سالم التوعوية، الهادفة إلى توفير بيئة إلكترونية آمنة، لجميع مستخدمي الإنترنت، والجيل الصاعد على وجه الخصوص.

سالم للتوعية الإلكترونية
وأطلق مركز الاستجابة لطوارئ الحاسب الآلي "aeCERT" بالتنسيق مع برنامج خليفة لتمكين الطلاب "أقدر" موقع سالم للتوعية الإلكترونية، الذي يشكل المنصة الرسمية الوطنية الموحدة للتوعية الإلكترونية في الإمارات بهدف توحيد جهود جميع الجهات المعنية على مستوى الدولة، لتحقيق أهدافها التوعوية والارشاد الموجهة إلى الطلبة.

 سفراء الإمارات للأمن الإلكتروني.

كما أطلقت هيئة تنظيم قطاع الاتصالات والحكومة الرقمية، مبادرة سفراء الإمارات للأمن الإلكتروني، بهدف تدريب نخبة من الطلبة في الدولة لتمثيل فريق "aeCERT" كسفراء في تعزيز ونشر الوعي الأمني الإلكتروني في جميع أنحاء دولة الإمارات. 

الابتزاز الإلكتروني
وضمن جهود الدولة لحماية الأفراد والمجتمع من الابتزاز الإلكتروني، نظمت خدمة الأمين التابعة لشرطة دبي بالتعاون مع هيئة تنظيم الاتصالات والحكومة الرقمية حملة لمكافحة الابتزاز الإلكتروني، بهدف حماية المتضررين من الابتزاز، وملاحقة المبتزين في هذه القضايا في كافة دول العالم.

مناهج دراسية
واهتماماً منها بالأمن السيبراني نظراً لأثره على المواطن والمقيم لا سيما فئة الطلبة، قامت الإمارات بتضمين قوانين الجرائم الإلكترونية في الدولة للمنهاج الدراسية، بهدف خلق فهم أفضل لهذه القوانين لما تمثله من أهمية قصوى في تعزيز الأمن السيبراني في المجتمع.

مبادرة  سايبر سي
ولتطوير المواطن الرقمي القادر على الحصول على فوائد المشاركة على شبكات الإنترنت، وامتلاك مهارة القراءة والكتابة الرقمية، أطلقت الدولة مبادرة  "سايبر سي" الهادفة إلى حماية المستخدم من مخاطر الشبكة العنكبوتية، وتعزيز الثقافة الإلكترونية، والتوعية بالاستخدام الإيجابي للتكنولوجيا والإنترنت، وأساسيات أمن المعلومات.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق