اخبار الامارات - سفير الدولة: الإمارات والصين ترتبطان بعلاقات استراتيجية وثيقة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أكد سفير دولة الإمارات لدى جمهورية الصين الشعبية علي عبيد علي الظاهري، أن دولة الإمارات وجمهورية الصين الشعبية ترتبطان بعلاقات استراتيجية وثيقة، مشيراً إلى أن العلاقات الإماراتية الصينية تعد نموذجاً ناجحاً للعلاقات الثنائية الدولية. وهنأ الظاهري جمهورية الصين الشعبية قيادة وشعباً بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 73 لتأسيسها.

وقال السفير الإماراتي: "نشيد بإنجازات الصين وشعبها خلال السنوات الـ 73 الماضية"، منوهاً بأن ازدهار الصين انعكس إيجابيا على العالم أجمع.

تعاون ثنائي

وأضاف: "نشهد هذه الآثار الإيجابية بشكل ملموس في دولة الإمارات من خلال التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار التي حفزت النمو الاقتصادي لبلدينا وأيضاً في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بأكملها، ولقد حظي كلا البلدين باستفادة كبيرة من شراكتنا الاستراتيجية الشاملة.

وبين أنه باعتبارها واحدة من أولى الدول المنضمة إلى مبادرة الحزام والطريق، فإن دولة الإمارات تعد المركز اللوجستي الرئيسي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وهي تقوم بإعادة تصدير أكثر من 60 % من الصادرات الصينية إلى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث تجاوزت قيمة التبادل التجاري بين البلدين 70 مليار دولار أمريكي.

ولفت إلى تعهد البلدين بتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بشكل مستمر بهدف بلوغ التجارة الثنائية 200 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2030.

وأضاف السفير الظاهري:"يصادف العام الجاري الذكرى الثامنة والثلاثين لتأسيس العلاقات الدبلوماسية بين بلدينا الصديقين، فمن خلال حرص قيادتي البلدين على تعزيز التعاون الثنائي على مدى الـ 37 عاماً الماضية، أصبحت العلاقات الإماراتية الصينية نموذجاً ناجحاً للعلاقات الثنائية الدولية".

شراكة استراتيجية

وأشار إلى الزيارة التي قام بها رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ إلى دولة الإمارات عام 2018 والتي ارتقت بالعلاقات إلى شراكة استراتيجية شاملة، وكذلك زيارة رئيس الدولة الشيخ آل نهيان في عام 2019 والتي عززت العلاقات والشراكة الاستراتيجية الشاملة.

وأشار إلى أن التعاون الثنائي بين البلدين يشمل المجالات كافة ومنها الاقتصادية والشؤون المالية والتجارة الإلكترونية والطاقة، فضلاً عن توسيع نطاق التعاون في مجالات التعليم والثقافة والعلوم والتكنولوجيا.


0 تعليق