اخبار الامارات - توقيع 16 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين الإمارات وسلطنة عُمان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
وقعت دولة الإمارات وسلطنة ، مذكرات تعاون مشترك على هامش زيارة رئيس الدولة الشيخ آل نهيان للسلطنة. وتغطي مذكرات التعاون طيفاً واسعاً من المجالات التي تعزز العلاقات الراسخة بين البلدين، تشمل التعاون في الثقافة، والإعلام، والسكك الحديدية، والتعليم، والبحث العلمي، والثروات الزراعية، وأسواق المال.

وشملت الاتفاقيات، مذكرة تفاهم بين وزارة الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة ووزارة التجارة والصناعة وترويج الاستثمار العمانية للتعاون والاستثمار في مجالات الصناعة، ومذكرة تفاهم بين وزارتي الثقافة والشباب لتعزيز التعاون بين البلدين في قطاعات الشباب والثقافة، وأخرى بين وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة الطاقة والمعادن العمانية، ومذكرة تفاهم بين وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار في عُمان.

كما وقعت مذكرة تفاهم بين وزارة التغير المناخي والبيئة ووزارة الثروة الزراعية والسمكية والحيوانية وموارد المياه، ومذكرة تفاهم بين وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في عُمان، ومذكرة تفاهم في مجال النقل البحري بين وزارة الطاقة والبنية التحتية ووزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات في عُمان.

ووقع الجانبان كذلك اتفاقية تعاون حول مشروع ربط السكك الحديدية بين البلدين، ومذكرة تفاهم بين وحدة المعلومات في دولة الإمارات والمركز الوطني للمعلومات المالية العماني للتعاون في تبادل المعلومات عن غسل الأموال والجرائم الأصلية المرتبطة بها وتمويل الإرهاب، ومذكرة تفاهم بين شركة أبوظبي التنموية القابضة والمجموعة العمانية للاتصالات وتقنية المعلومات "مجموعة إذكاء".

كما شملت الاتفاقيات مذكرة تفاهم بين وكالة أنباء الإمارات، ووزارة الإعلام في السلطنة ممثلة في وكالة الأنباء العمانية في مجال الأخبار وتبادل المعلومات.

وفي مجال أسواق المال، وُقعت مذكرة تفاهم بين أسواق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة مسقط، واتفاقية تداول شركات الوساطة عن بعد عبر التداول الإلكتروني، واتفاقية شراكة بين سوق أبوظبي للأوراق المالية، وشركة بورصة مسقط في مجال عمليات الإدراج المزدوج للأوراق المالية، ومذكرة تعاون بين شركة سوق أبوظبي للأوراق المالية، وشركة مسقط للمقاصة والإيداع، واتفاقية بين سوق أبوظبي للأوراق المالية وشركة مسقط للمقاصة في عُمان.


0 تعليق