اخبار الامارات - معلومات يجب معرفتها عند توقيع عقد السكن في أبوظبي

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
مع النمو السكاني المتسارع الذي تشهده إمارة أبوظبي وزيادة البحث عن الإيجارات السكنية، تزايدت التساؤلات حول القانون المنظم للعلاقة الإيجارية بين المستأجر والمؤجر للسكن في الإمارة. ويجد المستأجر في بعض الأحيان أنه ملزم بدفع مبالغ محددة عند توقيع عقد الإيجار أو عند فسخ العقد ومغادرة السكن، دون علمه المسبق بها، خاصة تلك المتعلقة بالصيانة، و"شيك التأمين"، والزيادة على الإيجار، فما هي حقوق المستأجر، وما يجب أن يعلمه قبل توقيع العقد؟

الصيانة
وفيما يتعلق بطبيعة المسكن وصيانته، أوضح المستشار القانوني إيهاب النجار، في رد لـ 24، أن "القانون رقم (20) لسنة 2006 بشأن إيجار الأماكن في أبوظبي أشار إلى أنه على المؤجر أن يتعهد العين المؤجرة بالصيانة لتبقى صالحة للانتفاع، وأن يقوم أثناء مدة الإيجار بجميع الترميمات الضرورية دون الترميمات التأجيرية، ما لم يقض الاتفاق بغير ذلك".

وأضاف النجار أن "المادة 8 من القانون بينت بأنه إذا تأخر المؤجر بعد تبليغه بتنفيذ هذه الالتزامات، أو في حالة تعذر الاتصال به، يجوز للمستأجر أن يحصل على إذن من لجنة فض المنازعات الإيجارية لإجراء ذلك بنفسه واقتطاع ما أنفقه من الأجرة، وذلك مع عدم الإخلال بحقه في طلب الفسخ أو إنقاص الأجرة بقدر ما نقص من الانتفاع".

ولفت إلى أن "القانون أجاز للمستأجر أن يطلب فسخ العقد ورد أو إنقاص الأجرة في حال تم تسليم العين المؤجرة وتوابعها للمستأجر في حالة لا تصلح لأن تفي بما أعدت له من المنفعة، أو إذا نقصت هذه المنفعة نقصاً كبيراً".

الزيادة على الإيجار
أما بخصوص قيمة الإيجار والزيادة عليه، أشار المستشار القانوني إلى أن "القانون نص على أنه إذا كانت مدة العقد 3 سنوات أو أقل، فإنه لا يجوز للمؤجر زيادة الأجرة المحددة في العقد، إلا مرة واحدة كل سنة بنسبة لا تزيد على 7%".

ونوه إلى أن "المادة رقم 16 من القانون أكدت أنه على المؤجر إخطار المستأجر كتابة برغبته في زيادة الأجرة وتحديدها قبل انتهاء مدة العقد بـ 3 أشهر على الأقل، ويجوز لأي من الطرفين التظلم لدى اللجنة بشأن أي خلاف ينشأ عن الزيادة خلال مدة شهر من تاريخ استلام الإخطار بالزيادة أو برفضها".

سداد قيمة الأضرار
وفي حال أحدث المستأجر تغييراً في العين المؤجرة، قال إيهاب النجار إنه "في هذه الحالة وبحسب القانون فإن للمؤجر الحق في إلزام المستأجر بإعادة العين إلى الحالة التي كانت عليها، وبالتعويض إن كان له مقتضى، كما يلتزم المستأجر بسداد قيمة أي أضرار يكون قد ألحقها بالعين المؤجرة، وأي رسوم أخرى يلتزم بدفعها قانوناً، من تاريخ تسلمه العين المؤجرة، وحتى تاريخ إعادة تسليمها إلى المؤجر، ما لم يتم الاتفاق على غير ذلك".

وإذا أقام المستأجر في العين المؤجرة غراساً أو تحسينات، التزم بتركها عند انتهاء الإيجار، ما لم يكن هناك اتفاق كتابي يقضي بغير ذلك.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق