اخبار الامارات - "العربية" تتصدر مؤشري الثقافة والإبداع بالمجتمع

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلن مركز أبوظبي للغة العربية، التابع لدائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، نتائج "مؤشر اللغة العربية" لتقييم الانطباعات العامة عنها في مجالات المعرفة والثقافة والإبداع، ومدى استخدامها في الوسائط التقليدية والرقمية من قبل الناطقين بها وبغيرها، وذلك ضمن دراسة مسحية دورية لأداء اللغة العربية في الإمارة. اعتمدت الدراسة على النتائج الفصلية الإجمالية لبحث ميداني استمر اثني عشر شهراً، من منتصف 2021 حتى نهاية يونيو(حزيران) 2022، بمشاركة 6,087 فرداً من مجتمع العاصمة، بعمر 18 عاماً فما فوق.

تدعم هذه المبادرة رؤية المركز تجاه تحقيق ريادة اللغة العربية في المجالات الثقافية والإبداعية والمعرفية، ورسالته في الإسهام بالنهوض باللغة العربية، وقيادة جهود البحث والتطوير اللغوي ودعم الإبداع والتأليف والترجمة والنشر.

وخلصت الدراسة إلى عدد من المؤشرات أهمها "الانطباع العام عن العربية كلغة معرفة وثقافة وإبداع"، حيث أظهرت نتائج الدراسة تصدّر العربية انطباعات المشاركين ضمن عامل الإبداع المرتبط بجماليات اللغة ومدى استخدامها بالمحتوى الإبداعي مقارنة بالإنجليزية، إضافة إلى العامل الثقافي المرتبط بالإرث التاريخي والحضاري، فيما تفوّقت الإنجليزية في عامل المعرفة المرتبط بمدى توفر المواد العلمية وانتشارها في الأبحاث والعلوم.

وتناولت الدراسة أيضاً مدى فهم اللغة العربية البسيطة واستخدامها بين غير الناطقين بها في الإمارة، والذي بلغت نسبته 26.7%.

وقال رئيس مركز أبوظبي للغة العربية الدكتور علي بن تميم: "أظهرت المقارنة بين اللغتين العربية والإنجليزية على مستوى المؤشر العام مدى تقارب الانطباع عنهما، وهو ما يرجع إلى تنوع التركيبة السكانية لمجتمع الإمارة التي تحتضن جاليات من جميع أنحاء العالم، غير أن النتائج الفرعية لعوامل المؤشر المختلفة تحمل دلالات أكثر عمقاً على المستويات الثقافية والإبداعية والمعرفية، حيث تفوقت العربية في مؤشري الثقافة والإبداع، بينما تقدّمت الإنجليزية نسبياً بالمؤشر المعرفي".

وأوضح الدكتور علي بن تميم "تمنحنا هذه النتائج نقطة انطلاق للمضي قدماً في تطوير مبادراتنا الاستراتيجية الموجهة لغير الناطقين بلغة الضاد، ومن بينها برنامج "نتكلم العربية" الذي أطلقناه مطلع العام الجاري لتوفير مواد رقمية لتعليم اللغة العربية المبسّطة لغير الناطقين بها، وشهد المؤشر ارتفاعاً قدره 3.4 نقاط عشرية منذ بداية البرنامج، وأبدى 64% من المشاركين غير الناطقين بالعربية رغبة في تعلمها".


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق