اخبار الامارات - محطة براكة تلبي كل معايير الرقابة والجودة التي تضعها الاتحادية للطاقة النووية

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أكدت الهيئة الاتحادية للرقابة النووية، بصفتها الجهة الرقابية للقطاع النووي في دولة الإمارات، مواصلتها العمل على ضمان التشغيل الآمن لمحطة براكة للطاقة النووية عبر مفتشيها المقيمين بشكل دائم في المحطة، ومفتشين آخرين بشكل دوري للتحقق من مستوى الجاهزية والاستعداد لحالات الطوارئ، فضلاً عن متابعة البيئة عبر محطات الرصد المستقلة حول المحطة مع استخدامها لمختبرها البيئي. وأوضحت أنها تفتش على محطة براكة، وفقاً لمهامها المنصوص عليها في القانون النووي لضمان حماية البيئة، والمجتمع، والعاملين، وضمان التزام المشغل بكافة المتطلبات الخاصة بالتشغيل الآمن للمحطة، مشيرة إلى أن هذه الأنشطة الرقابية التي تؤديها تهدف إلى ضمان التزام "شركة نواة للطاقة" المشغل لمحطة براكة للطاقة النووية بكافة المتطلبات الرقابية.

جاء ذلك تعقيباً على استفسار من 24 عن جهود الهيئة الرقابية على محطات براكة، وخططها الاستباقية لمنع الحوادث بفعل الظروف غير الاعتيادية، ومميزات المفاعلات المستخدمة في محطة براكة.

وعن سير العمل في وحدات المحطة، لفتت إلى أن الوحدتين الأولى والثانية تعملان بشكل تجاري وتنتجان كهرباء في الشبكة الوطنية، أما الوحدة الثالثة فتخضع لسلسة من الاختبارات تمهيداً للتشغيل التجاري، أما الرابعة، فتراجع الهيئة طلب إصدار رخصة تشغيلها التي ستصدر عقب تلبية كافة المتطلبات الرقابية.

وتعليقاً على الخطط المتبعة لتفادي أي حوادث في المحطة أكدت الهيئة أن لدولة الإمارات خططاً متكاملة للتعامل مع أي حالة طارئة بالإضافة إلى مركز عمليات الطوارئ بالهيئة المجهز بأحدث التقنيات للتعامل مع مثل هذه الحالات، والتدريبات المنتظمة لتعزيز القدرات والمهارات في هذا الصدد.

وعن الجوانب البيئية، أكدت الهيئة الاتحادية للطاقة النووية، أن الحفاظ على البيئة مطلب أساسي ومهمة حيوية، لافتة إلى 18 محطة رصد لمستوى الإشعاعات في دولة الإمارات بشكل منتظم، فضلاً عن المختبر البيئي للهيئة الذي يجمع عينات من التربة والمياه لتحليلها، وإصدار تقارير سنوية لتحليل مستوى الاشعاعات فيالدولة وهو ما يضع معياراً لقياس نسبة الإشعاعات في الدولة حفاظاً على البيئة.

وبالحديث عن مميزات المفاعلات محطة براكة، بينت الهيئة أن المحطة تحتوي على 4 مفاعلات ضمن الجيل الثالث من مفاعلات الطاقة النووية من نوع مفاعلات الطاقة المتقدمة APR1400، التي تعتبر من أحدث التقنيات المتطورة من بين تصاميم مفاعلات الطاقة النووية حول العالم، وتلبّي أعلى المعايير الدولية في السلامة الأداء.


0 تعليق