اخبار الامارات - قوانين وأنظمة تعزز ريادة الإمارات في رعاية العمالة

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
تدرك دولة الإمارات أهمية حماية حقوق العمال والنهوض بها، إذ تشكل أولوية وطنية تعمل الجهات المعنية كافة وفقها. وسعياً لتعزيز حقوق العمال في الإمارات، حددت الجهات المختصة الأطر التنظيمية الكفيلة بحماية حقوق العمال، وأطلقت المبادرات وبذلت الجهود في سبيل ذلك، وبدوره يسلط 24 في التقرير التالي على أبرز جهود الدولة في حماية حقوق العمال

القوانين والقرارات
حكومة الإمارات أقرت العديد من القوانين والقرارات لتنظيم علاقات العمل، وتحديد حقوق والتزامات الأطراف بشكل متوازن، حيث أن العلاقات العمالية تخضع للمرسوم بقانون اتحادي رقم 33 لسنة 2021 بشأن تنظيم علاقات العمل في القطاع الخاص، والذي يركز في بنوده على حقوق العمال، وعقود العمل، وتسوية المنازعات العمالية، وغيرها.

برامج توعويه
والتزاماً بالمعايير الدولية، حرصت الإمارات على تخفيض التكاليف التي يدفعها العمال مقابل استقدامهم، وصولاً إلى ضمان عدم دفعهم أي رسوم، وحصول جميع العمال على معلومات عن حقوقهم وواجباتهم قبل مغادرة أوطانهم وعند وصولهم، وذلك من خلال توفير برامج توجيهية وتوعويه شاملة.

حماية الأجور
وحفاظاً على أجور العمال، أصدرت وزارة الموارد البشرية والتوطين، القرار الوزاري رقم 346 لسنة 2022 الذي تم بموجبه تعديل ضوابط تسديد أجور العاملين في منشآت القطاع الخاص، عبر تطبيق حزمة من الإجراءات الإدارية بحق المنشآت غير الملتزمة.

تحقيق التوازن
وبهدف مواءمة التشريعات الوطنية مع المعايير الدولية، أصدرت الدولة في عام 2017، قانون عمال الخدمات المساعدة، الذي يحقق التوازن ويضبط وينظم علاقة العمل التعاقدية ويوفر الحماية القانونية بما يحفظ حقوق جميع أطراف هذه العلاقة، الذي بدوره يعكس التزام الإمارات بدعم سيادة القانون ذات العلاقة بقضايا العمل.

سكن عمالي
وتعزيزاً لمنظومة الصحة والسلامة المهنية لفئة العمال، يلزم القرار الوزاري رقم 44 لسنة 2022 بشأن الصحة والسلامة المهنية والسكنات العمالية، المنشآت التي لديها 50 عاملاً وأكثر، يتقاضون أجراً يعادل 1500 درهم أو أقل، بتوفير سكن عمالي.

في سبيل الدفع بالجهود نحو تعزيز منظومة حماية حقوق العمال، اعتمدت الدولة عقود العمل الموحدة، وسياسات جديدة، تضمن حقوق العمال، بما فيه إنهاء العقد، وحرية الانتقال إلى صاحب عمل جديد.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق