اخبار الامارات - "أدنوك" ترسي عقداً بـ2.01 مليار درهم لإنشاء خط أنابيب جديد

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اليوم الإثنين، عن ترسية عقد بقيمة 2.01 مليار درهم لبناء خط غاز رئيسي جديد في حقل "زاكوم السفلي" قبالة سواحل أبوظبي. ويهدف العقد لتعزيز جهود رفع السعة الإنتاجية من الغاز من حقل "زاكوم السفلي" من 430 مليوناً إلى 700 مليون قدم مكعبة قياسية يومياً لدعم خطط أدنوك لتمكين الإمارات من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الغاز وتلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة.

وتمت ترسية عقد الأعمال الهندسية والمشتريات والإنشاء عقب عملية مناقصة اتسمت بالدقة والتنافسية على الشركة الوطنية للإنشاءات البترولية.

وسيسهم العقد في إعادة توجيه أكثر من 75% من قيمته للاقتصاد المحلي من خلال برنامج أدنوك لتعزيز القيمة المحلية المضافة وخلق فرص عمل جديده للمواطنين.

ويهدف خط الأنابيب الجديد لاستيعاب الزيادة في حجم الغاز المصاحب الذي سيتم إنتاجه من حقل "زاكوم السفلي" حيث تخطط "أدنوك" لرفع السعة الإنتاجية للحقل إلى أكثر من 450 ألف برميل من النفط يومياً بحلول 2025.

وقال الرئيس التنفيذي لدائرة الاستكشاف والتطوير والإنتاج في أدنوك ياسر سعيد المزروعي: "يسهم هذا العقد في دعم جهود تنفيذ خطط أدنوك الرامية إلى زيادة السعة الإنتاجية لحقل زاكوم السفلي من الغاز، كما يدعم خطة أدنوك المتكاملة للغاز والتي تهدف لإنتاج الغاز بأسعار تنافسية لتمكين الدولة من تحقيق الاكتفاء الذاتي منه ودعم النمو الصناعي، والمساهمة في تلبية الطلب العالمي المتزايد على الطاقة"، مضيفاً "سيتم إعادة توجيه أكثر من 75% من قيمة العقد للاقتصاد المحلي، مما يسهم في تحفيز النمو الاقتصادي وتوفير المزيد من فرص الأعمال والنمو والتطور للقطاع الخاص تماشياً مع توجيهات القيادة".

ويهدف المشروع المخطط اكتماله في 2025، إلى إنشاء خط أنابيب بحري جديد يمتد من مجمع "زاكوم الغربي" الضخم لمسافة 85 كيلومتراً إلى جزيرة "داس". كما يشمل نطاق أعمال المشروع إنشاء تجهيزات لبناء وتركيب واختبار منصة جديدة في المجمع الضخم بالإضافة إلى إنشاء منصة جديدة لاستقبال الغاز في جزيرة "داس".

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة "أدنوك البحرية أحمد صقر السويدي: "يمثل حقل زاكوم السفلي أحد الأصول الاستراتيجية المهمة لأدنوك ودولة الإمارات، وتلتزم أدنوك بمواصلة العمل مع شركائها الدوليين لضمان الاستثمار المسؤول لموارد الحقل من الغاز وتعزيز وزيادة القيمة تماشياً مع استراتيجيتها المتكاملة 2030. تمثل ترسية هذا العقد مرحلة مهمة في خطة تطوير حقل زاكوم السفلي طويلة الأمد تسهم في تعزيز مكانة أدنوك الرائدة كمزود موثوق للطاقة منخفضة التكلفة والانبعاثات للعملاء في جميع أنحاء العالم".


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق