اخبار الامارات - إجراءات سلامة يجب اتباعها أثناء هطول الأمطار الغزيرة وحدوث الفيضانات

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أوضحت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث، الإجراءات التي يتوجب على الشخص اتباعها أثناء هطول الأمطار الغزيرة وحدوث الفيضانات، وذلك أثناء تواجده في المنزل أو خارجه وفي حال قيادته لمركبته. وبينت الهيئة ضمن إرشاداتها على موقعها الإلكتروني أنه يتوجب على الأفراد المتواجدين في منازلها أثناء هطول الأمطار الغزيرة و حدوث الفيضانات اتخاذ مجموعة من الإجراءات، منها: مراقبة التغيرات الجوية، والاستماع إلى نشرات الأحوال الجوية في وسائل الإعلامي الرسمية ومواقع التواصل الاجتماعي.

قنوات التصريف
كما وبينت أنه يتوجب على المتواجدين في منازلهم تفقد قنوات تصريف المياه والمناهل حتى لا تتجمع المياه فيها، وفصل التيار الكهربائي عن الأجهزة المنزلية لحمايتها من مرور التيار الكهربائي في حال مرور الصاعقة من خلال شبكة المنزل.

ودعت الهيئة إلى تجنب لمس المعادن والأجهزة الكهربائية والهواتف وعدم استخدام صنابير المياه أو أي مياه موصلة بنظام السباكة حيث أن الرعد يمكن أن يصيب الأسلاك والأنابيب.

عدم المغادرة
وأكدت الهيئة أهمية تجنب مغادرة المنزل إلا للضرورة القصوى، والابتعاد عن النوافذ الزجاجية والأبواب، وعدم السماح للأطفال باللعب خارج المنزل، وتنفيذ التعليمات والإرشادات في الحال كان هناك أمراً بالإخلاء مُعلن عن طريق إحدى وسائل الاعلام أو الجهات الأمنية المختصة بالدولة ، والتأكد من سلامة أفراد العائلة.

كما وأكدت الهيئة على أهمية تجنب الاستحمام قدر الإمكان لأن التوصيلات الصحية في دورة المياه يمكن أن توصل الشحنات الكهربائية من الصاعقة، إلى جانب عدم استخدم الهواتف المحمولة أو اللاسلكية قدر الإمكان.

خارج المنزل
وأوضحت الهيئة أنه في حال كان الشخص يتواجد خارج المنزل وقت هطول الأمطار وحدوث الفيضانات، يجي عليه تجنب الوقوف تحت الأشجار العالية والمنفردة وأعمدة الكهرباء والاتصالات.

ودعت إلى عدم السير قرب الشواطئ أو المياه المتدفقة ومجاري الأودية والسدود أو البرك، وضرورة إيجاد مكان آمن والبقاء بعيداً عن خطوط الطاقة الكهربائية.

وحثت الهيئة على ضرورة الابتعاد عن المياه المتدفقة ومجاري الأودية وتجنب استخدام الهواتف المتحركة إلا عند الضرورة القصوى وخاصة أثناء حدوث العواصف الرعدية، داعيةً إلى استعمل الهاتف الثابت الخاص بالطوارئ متوفراً في مكان مفتوح.

أثناء القيادة
وذكرت الهيئة أنه إذا كان الشخص يقود مركبته أثناء الهطول الغزير للأمطار وحدوث الفيضانات، فعلية أن يراقب التغيرات الجوية والاستماع إلى نشرات الأحوال الجوية عبر المذياع، وتوخي الحيطة والحذر من التغيرات الجوية المفاجئة في الطريق.

وأكدت الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث أهمية تخفيف السائق للسرعة وعدم تجاوز المركبات الأخرى وتشغيل الأضواء، وعدم استخدام السيارة للتنقل في المناطق المغمورة بالمياه، وترك مسافة كافية بين المركبات، وعدم استخدام الإشارات التحذيرية إلا للتنبيه.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق