اخبار الامارات - جامعة الإمارات تنشر 1077 ورقة بحثية وتمنح 14 براءة اختراع

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
نشرت جامعة الإمارات 1077 ورقة بحثية خلال الفترة من يناير (كانون الثاني) إلى يونيو (حزيران) 2022، وفق قواعد البيانات المستخرجة من سكوبس. ويحتل البحث العلمي في جامعة الإمارات العربية المتحدة مكانة الصدارة في رؤيتها الاستراتيجية الطموحة، حيث يعتبر البحث مفتاحًا للابتكار المؤسسي والاستشراف، لصناعة مستقبل مشرق وأكثر استدامة للأجيال القادمة.

وأوضح النائب المشارك للبحث العلمي في جامعة الإمارات الدكتور أحمد مراد، أنه "يتم تقييم نتائج الأبحاث الإجمالية من خلال عدد المنشورات، وأهمية المجلة التي تم النشر بها في مجال البحث، بالإضافة إلى عدد الاقتباسات مشيرا إلى أنه تم الاستشهاد بإصدارات جامعة الإمارات 872 مرة وذلك في 88 دولة، فيما بلغ معامل الاستشهاد الوزني Field-weighted citation impact في المجال 1.70".

وأضاف "تركز جامعة الإمارات على جودة المخرجات البحثية والتي يتم تقييمها من خلال نسبة الأوراق العلمية التي يتمّ نشرها في المجلات ذات التصنيف الأعلى. ووفقاً لـقاعدة بيانات سكوبس، فقد تمّ نشر 26 ورقة بحثية في أعلى 1% من المجلات العلمية، فيما بلغت نسبة المخرجات البحثية في أعلى 10% من المجلات العلمية 28.3%، ، وتم نشر 67.3% من الأوراق في أعلى 25% من المجلات العلمية".

ووفقًا لقاعدة بيانات Scopus ، يتم توزيع المنشورات البحثية في المجالات الرئيسية على النحو التالي: الهندسة 11.3%، الطب 9.1%، علوم الكمبيوتر 7.9 %، علوم البيئة 7.4%، العلوم الاجتماعية 6٪، الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة والبيولوجيا الجزيئية 5.4%، فيما وصلت نسبة المنشورات في علم المواد والعلوم الزراعية والبيولوجية إلى 4.9%، الكيمياء 4.8%، الرياضيات 4.7%.

وأكد الأستاذ الدكتور أحمد مراد أن "جامعة الإمارات تكرس المزيد من الاهتمام للعمل الجماعي، والتعاون مع المؤسسات العلمية الأخرى، والتواصل البناء، ونقل الخبرات، وتوفير مرافق بحثية متميزة. وقال "هذه ضرورية لتحسين مخرجات البحث". فيما أشار إلى أن 76.6٪ من إصدارات جامعة الإمارات يتم إنتاجها بالتعاون مع جامعات أخرى محلياً ودولياً".

وأشار إلى أن "الجامعة تسعى إلى دعم أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة حيث ساهمت الجامعة بـ 464 ورقة بحثية خلال النصف الأول من عام 2022 وهو ما يعادل 43% من جميع الأوراق المنشورة في النصف الأول من عام 2022، منها 190 ورقة بحثية متصلة بالهدف الثالث والمعني بالصحة وجودة الحياة، و84 ورقة بحثية متصلة بالهدف السابع والمعني بالطاقة النظيفة، 79 ورقة بحثية متصلة بالهدف العاشر والمعني بالحدّ من انعدام المساواة".


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق