اخبار الامارات - الإمارات تُعلن ضوابط وشروط صلاة عيد الأضحى

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أعلن المتحدث الرسمي باسم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الدكتور طاهر البريك العامري، اليوم الإثنين، ضوابط وشروط صلاة عيد الأضحى المبارك بمساجد ومصليات الدولة والإجراءات الوقائية المتبعة. وأوضح العامري، خلال إحاطة إعلامية لحكومة الإمارات "فتح أبواب المصليات و الجوامع لصلاة العيد بعد صلاة الفجر" وقال إن "الساحات الخارجية للمساجد ستكون مهيأة لضمان تطبيق الشروط المعتمدة مع توفير السماعات الخارجية، و لواصق التباعد إلى جانب إمكانية الاستفادة من الحدائق والمواقف العامة المجاورة للمساجد".

وقال إن "مدة الصلاة والخطبة ستكون عشرين دقيقة فقط مع التشديد على التزام المصلين بوضع الكمامة طوال الوقت، وبالتباعد الجسدي بين المصلين مسافة متر واحد، وإلزامية استخدام السجادة الشخصية، أو ذات الاستخدام الواحد".

وأعلن "الإشراف على الدخول والخروج من قبل دوريات الشرطة، والمتطوعين، والأئمة لمنع الازدحام وتنظيم الصلاة على أن تفتح المكبرات الخارجية لبث تكبيرات العيد قبل صلاة العيد بنصف ساعة" مؤكداً "منع التجمعات والمصافحة بجميع أشكالها قبل وبعد الصلاة والاكتفاء بالتحية والتهنئة عن بعد".

الإجراءات الاحترازية
وعن الإجراءات الاحترازية والوقائية خلال العيد، أكد الدكتور العامري، تفعيل المرور الأخضر في تطبيق الحصن، ونصح باستخدام البدائل الإلكترونية لتوزيع العيدية، واقتصار الاحتفال والسلام على أفراد العائلة الواحدة والأقرباء فقط مع ضرورة وضع  الكمامة والالتزام بالتباعد الجسدي عند الزيارات العائلية، خاصة عند الجلوس مع كبار السن، أو أصحاب الأمراض المزمنة.

وأضاف "حتى ننعم بالراحة والطمأنينة والفرحة مع أفراد العائلة خاصة كبار السن ننصح بفحص مخبري PCR قبل العيد بما لا يتجاوز 72 ساعة لضمان صحة وسلامة الجميع".

ذبح الأضاحي
وعن الإجراءات الاحترازية والوقائية لذبح الأضاحي، أعلن طاهر العامري إمكانية تبادل وتوزيع الأضحية والهدايا والأطعمة بين الجيران، مع الالتزام بوضعها في أكياس، أو علب نظيفة، وتعقيمها قبل توزيعها.

ونصح بدفع ثمن الأضاحي من خلال توكيل الجمعيات الخيرية الرسمية في الدولة بالذبح والتوزيع أو من خلال التطبيقات الذكية المعنية بالأضاحي.

وأكد أنه "يمنع التعامل مع العمالة المتجولة لذبح الأضاحي، وسيُخالف كل من يتعامل معهم وعلى السلطات المحلية المعنية تقييم إجراءات المسالخ وأسواق المواشي والتفتيش عليها خلال يوم العيد، وتنظيم الحركة بما يضمن منع الازدحام ويوفر سلاسة الخدمة".

بعد الحج
وعن الإجراءات الاحترازية المعتمدة بعد العودة من أداء فريضة الحج، أكد المتحدث أن "إجراء الفحص المخبري PCR في مطارات الدولة عند الوصول سيكون اختيارياً، وإلزاميا للحالات المشتبه فيها"، وقال إن "الفحص سيكون إلزامياً للجميع في اليوم الرابع أو عند ظهور الأعراض وسيربط تغيير اللون الأخضر في تطبيق الحصن بنتيجة سلبية لفحص PCR".

ودعا العائدين من فريضة الحج للالتزام بالإجراءات الوقائية، مثل وضع الكمامات وتجنب المخالطة،
والخروج من المنزل في أول سبعة أيا،م ومراجعة المراكز الصحية مباشرة عند ظهور أعراض الانفلونزا، وتطبيق الحجر المنزلي عند ظهور الإصابة، وعلى السلطات المحلية اعتماد أي إجراءات احترازية إضافية حسب ما تراه مناسباً.

المرور الأخضر
وأشار إلى ضرورة تطبيق نظام المرور الأخضر في تطبيق الحصن قبل مغادرة الدولة حسب البروتوكول المعتمد أثناء السفر، وتطرق إلى استمرارية الجهات المعنية برصد ومراقبة المخالفات والتجاوزات المتعلقة بالجائحة في كل مناطق الدولة.

وقال العامري: "لوحظ في الفترة الماضية تهاون البعض بتطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية من جائحة كورونا في الأماكن العامة ونود الإشارة إلى أن الجهات المعنية ستشدد الرقابة والرصد لضمان منع تجاوز البروتوكولات المعلنة في كافة مناطق الدولة حرصا على صحة وسلامة الجميع كما ستُعلن المخالفات في الفترة المقبلة".

وأكد أن "الإمارات أثبتت مدى جاهزيتها للتصدي لجميع التحديات وحققت العديد من المنجزات والمكتسبات التي شهد بها الجميع"، وقال: "نفتخر بأن المجتمع كان له دور رائد في الوصول لتلك المكتسبات مع التزامه بجميع القرارات خلال جائحة كورونا".

وذكّر بحصول الإمارات على المركز الثاني عالميا في مؤشر بلومبيرغ ضمن أفضل الدول مرونة في التعامل مع جائحة كورونا، ما يدل على تعامل الدولة مع الجائحة بفاعلية مكنتها أن تكون بين الدول المتصدرة لهذا المؤشر العالمي.


ملحوظة: مضمون هذا الخبر تم كتابته بواسطة 24 ولا يعبر عن وجهة نظر حضرموت نت | اخبار اليمن وانما تم نقله بمحتواه كما هو من 24 ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

0 تعليق