اخبار الامارات - حاكم الشارقة يصدر مرسوماً لتنظيم جامعة خورفكان

0 تعليق ارسل لصديق نسخة للطباعة
أصدر عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الشيخ الدكتور سلطان القاسمي، المرسوم بقانون رقم 1 لسنة 2022 لتنظيم جامعة خورفكان. ونص المرسوم بقانون على أن تكون الجامعة مؤسسة علمية أكاديمية عربية غير ربحية، تتمتع بالشخصية الاعتبارية والأهلية القانونية اللازمة لتحقيق أهدافها وممارسة اختصاصاتها، ويكون لها الاستقلال المالي والإداري وتعود ملكيتها للحكومة، ويكون المقر الرئيس للجامعة في مدينة خورفكان ويجوز بقرار من الرئيس، إنشاء فروع لها داخل الإمارة أو خارجها.

وتهدف الجامعة إلى أن تكوين الشخصية العلمية الإنسانية بالارتكاز على القيم الإسلامية والأصالة العربية والتطور العلمي، وأن تحقق النمو المتوازن في شخصية الطلبة الدارسين في الجامعة ومعارفهم وقدراتهم، وإعداد الكفاءات البشرية المُدربة نظرياً وتطبيقياً لتلبية متطلبات خطط التنمية الشاملة في الدولة، فضلاً عن رعاية البحوث العلمية وتشجيعها بهدف تحقيق التطور العلمي وخدمة المجتمع وتنميته وتطويره نحو الأفضل، وطرح برامج للتعليم العالي وتطويرها بما يُحقق التميز الأكاديمي وفقاً لسياسة الجامعة وخططها المبنية على احتياجات المجتمع.

كما تهدف الجامعة إلى توثيق الروابط الثقافية والعلمية مع الجامعات الأخرى ومعاهد التعليم العُليا والهيئات العلمية العربية والأجنبية، وتوفير الرعاية اللازمة للطلبة الدارسين وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعة من مختلف الجنسيات، وإيجاد البيئة المناسبة لهم وتشجعيهم على التميز والإبداع والابتكار، بالإضافة إلى الإسهام في خدمة المجتمع من خلال تكوين الشراكات مع الجهات الحكومية والخاصة، والاستجابة لاحتياجات المجتمع والتفاعل معها.

ووفقاً للمرسوم يكون حاكم الشارقة رئيساً للجامعة ورئيساً لمجلس الأمناء، وله أن يخول لغيره من أعضاء المجلس كل أو بعض صلاحياته في المجلس، على أن يتولى إدارة الجامعة كلّ في مجال اختصاصه وفقاً لأحكام المرسوم بقانون ولائحته التنفيذية، مجلس الأمناء، ومدير الجامعة، ومجلس العمداء.

ونص المرسوم على أن تتكون الجامعة من كُليات ومعاهد ومراكز أبحاث وتعليم وتدريب، ومؤسسات علمية تُحددها القرارات التي تصدر من الرئيس بناءً على اقتراح المدير وموافقة المجلس، كما تخضع الجامعة بجميع كُلياتها ومعاهدها ومراكزها وأقسامها الأكاديمية والإدارية والمالية والمجتمعية في كافة شؤونها للأنظمة والتشريعات السارية في الدولة، وتمنح الجامعة شهادات بالدرجات العلمية والأكاديمية والمهنية والفخرية لمستحقيها وفقاً لأحكام هذا المرسوم بقانون واللوائح الصادرة بموجبه.

وبحسب المرسوم يكون التدريس في جامعة خورفكان العربية والإنجليزية وذلك وفق طبيعة البرامج الدراسية المعتمدة، ويجوز للمجلس اعتماد بعض اللغات الأخرى في التدريس أو التدريب، إذا استلزمت ذلك طبيعة بعض البرامج الدراسية المعتمدة فيها.

ووفقاً للمرسوم تُكلف جامعة الشارقة باتخاذ الإجراءات الأكاديمية والإدارية والمالية لتمكين جامعة خورفكان من التشغيل الكامل خلال فترة انتقالية لا تتجاوز 3 أعوام، اعتباراً من تاريخ صدور هذا المرسوم بقانون.


للمزيد من التفاصيل والاخبار تابع حضرموت نت على الشبكات الاجتماعية


0 تعليق